أخبار العربمعلومات تاريخية

يعرب بن قحطان .. هل هو أول من تكلم بالعربية ؟

هو في التوراة؛ يعرب بن يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح

من هو يعرب بن قحطان؟

يعرب بن قحطان يقال إنه أول من تكلم ونطق باللغة العربية، وبه سميت، وكانت أمه من العمالقة، وأبوه حاكمًا على اليمن.

نسب يعرب بن قحطان قد تم الاختلاف به كثيرًا، فمن النسابين من يرى أنه يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وهو في التوراة؛ يعرب بن يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح.
وهذا التشابه في النسب بين نقل الإخباريين والموجود في التوراة يجعلنا نظن أنه النسب الصحيح، ويضع البعض نبي الله هود بدلًا من عابر، والبعض الآخر يدخل مجموعة من الأسماء العربية في نسبه.

جدل حول هوية أول من تكلم العربية - وهل كان حقاً يعرب بن قحطان
جدل حول هوية أول من تكلم العربية – تعبيرية – مكتبة الكونغرس – بادية الشام عام 1895 م

هل يعرب بن قحطان هو أول من تكلم باللغة العربية ؟

اختلف الناس اختلافًا كبيرًا حول أول من نطق بالعربية، وهي كلها آراء واجتهادات واستنباطات، لا يمكن الجزم بصحة أحدها أو تخطئته، ولعل من أهم هذه الآراء ما يلي:

أولًا: أول من تكلم باللغة العربية هو آدم عليه السلام.

ويستدلون على ذلك بقوله تعالى :“وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ” [البقرة : 31]فيرون أن المراد بالأسماء في الآية الكريمة اللغات، فكان آدم -عليه السلام- يتكلم اللغات كلها، ويردون على جميع الآثار والأحاديث الواردة في أن أول من تكلم باللغة العربية غير آدم، بأن المراد أنه أول من تكلم بالعربية من قبيلته أو قومه، وأن جبريل عليه السلام أول من تكلم بها من الملائكة.

اللغة العربية تطورت وتفرعت عبر الزمن
اللغة العربية تطورت وتفرعت عبر الزمن – تعبيرية – بادية فلسطين في العام 1900 م

ثانيًا: أول من تكلم باللغة العربية هو جبريل عليه السلام.

يرى أصحاب هذا الرأي أن جبريل عليه السلام أول من تكلم باللغة العربية، ثم ألقاها لنبي الله نوح -عليه السلام-، والأخير علمها لابنه سام.

ثالثًا: إسماعيل -عليه السلام- أول من تكلم باللغة العربية.

يذهب أصحاب هذا الرأي إلى أن إسماعيل -عليه السلام- أول من تكلم بالعربية، ويستدلون بما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : “أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن عشر سنين”، وهذا الحديث كما قال العلماء ضعيف لما فيه من الجهال.

وقد رد البعض هذا القول بأن جرهم تكلمت العربية قبل إسماعيل -عليه السلام-، فإن صحَّ الحديث السابق، فيكون إسماعيل أول من تكلم باللغة العربية من أهله أو قومه.

فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قصة إسماعيل وهاجر -عليهما السلام- قال:( … فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإِنْسَ، فَنَزَلُوا – بعنب جرهم – وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ، وَشَبَّ الغُلاَمُ وَتَعَلَّمَ العَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ ).

وقد أورد الدكتور جواد علي ما يشير إلى جدل كان قائماً بين العدنانيين والقحطانيين حول لغة النبي إسماعيل، فاليمانيون – ومنهم الهيثم بن عدي الطَّائي- كانوا يرون أن لسان إسماعيل الأول كان سريانياً، ولم يكُن يعرف العربية التي تعلَّمها لاحقاً وذلك عقب تصاهره مع جرهم حينما وفدت مكة، فصار عربياً.

أمَّا النِّزارية؛ فتقول بغير ذلك، إذ تردُّ على القول الأول بالإشارة إلى أن رواية اليمانيين لو كانت صحيحة؛ لوجَبَ أن تكون لغة إسماعيل موافقة للغة جرهم أو لغيرها ممن نزل مكة، بحسب ما جاء في كتاب “المفصَّل” للمرحوم جواد علي.

ابن حوقل يصف صنعاء.. وهي وشقيقاتها من مدن اليمن تمثل أصل العرب

رابعًا: يعرب بن قحطان أول من تكلم باللغة العربية.

يرى أصحاب هذا الرأي أن يعرب بن قحطان أول من تكلم باللغة العربية، وأن الأخيرة سُميت من اسمه، وأصحاب هذا الرأي هم العرب القحطانيون.

هل هو دافع عاطفي؟

ويرى بعض العلماء أن السبب في القول بأن يعرب أول من نطق بالعربية وأنه من ذرية هود -عليه السلام-، هو دافع عاطفي في المقام الأول، فلما افتخر العدنانيون بنسبتهم لنبي الله إسماعيل وخروج النبي محمد -عليه الصلاه والسلام- منهم، وأن إسماعيل أول من نطق بالعربية، قام القحطانيون بالقول إنهم من أبناء هود -عليه السلام-، وأن يعرب أول من تكلم بالعربية، وذلك ليتفوقوا على العدنانيين.

وبالرغم من اختلاف العلماء في شأن أول من تكلم باللغة العربية؛ فلا شك أن يعرب بن قحطان من أفصح من تكلم بها، وأنه هذبها وجودها، حتى قيل إنها سميت باسمه.

تولي يعرب بن قحطان حكم اليمن:-

تولى يعرب بن قحطان حُكم اليمن بعد والده، وقام بتوزيع إخوته، فذهب أخوه حضرموت بين الأرضين، وقد سميت حضر موت على اسمه، وولى أخاه عمان على أرض عُمان، وولى جرّهم على الحجاز، وقد كانت فترة ملكه كما ذكر رواة الأخبار حوالي 200 سنة.

ابن بطوطة يصف عمان خلال زيارته لها في القرن الرابع عشر الميلادي
ابن بطوطة يصف عمان خلال زيارته لها في القرن الرابع عشر الميلادي

وبالرغم من قلة الأخبار الواردة عن يعرب بن قحطان؛ فلا شك أنه كان فصيح اللسان، قوي البيان.

طرح الدينوري حول قحطان ويعرب:-

تناول أبو حنيفة الدِّيْنَوَرِيُّ، النحوي المؤرِّخ المهندس النباتي (212-282 هجرية)، بعض المعلومات التاريخية التي تخُص شخصيتي قحطان ويعُرب وسلالتيهما، وذلك في كتابه “الأخبار الطوال”.

وقال الدينوري: “.. وقالوا لما انقرضت عاد من أرض اليمن وبادوا، وذلك في عصر نمروذ ابن كنعان؛ أقطعها نمروذ ابن عمه قحطان بن غابر، فسار إليها في ولده حتى نزلها، وبها بقايا قليلة ممن آمنوا بهود عليه السلام من عاد، فجاورهم قحطان بها، فلم يكن إلا قليل حتى انقرضوا وبادوا، وصفت الأرض لقحطان”.

ويضيف الدينوري” : ” .. ويقال إن السائر إليها يعرب بن قحطان بعد وفاة أبيه، فسار إليها في إخوته وأولادهم فقطنها، فكانت أم يعرب دون اخوته امرأة من عادٍ، فتكلَّم بلسان أمه”.

الأقوام العربية البائدة

ويسترسل الدينوري – الذي شهد له الإمام الذهبي بكونه شخصية ثقة- بالقول ” وذُكر عن ابن الكيّس النَّمري إنه قال: إن قحطان تزوج امرأة من العماليق، فولدت يعرُب، وجُرهُم، والمُعتمر، والمُتلمِّس، وعاصماً، ومنيعاً، والقُطامي، وعاصياً، وحِميَر، فتكلموا جميعاً بلسان أمهم بالعربية”.

ولفت الدينوري إلى أن قحطان كان في عصر نمروذ، حيث ذُكر عن ابن الشرية إنه قال: “كان الذي خرج إليها (اليمن) يعرب بن قحطان في ولده، وكان أكبرهم سنَّاً وأعظمهم قدراً”.

المصادر:

  • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي، الجزء الأول، ص 354، 355، جامعة بغداد، الطبعة الثانية.
  • تفسير القرطبي الجزء الأول ، ص 283، تفسير سورة البقرة الآية 31.
  • المزهر في علوم اللغة للسيوطي، الجزء الأول، ص 32:34، منشورات المكتبة العصرية، طبعة 1986.
  • صحيح البخاري، الجزء الرابع، ص 142، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى.
  • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي، الجزء الأول، ص355، 356.
  • السابق ص 358، 359.
  • الأخبار الطوال، الدينوري.

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى