نوادر العرب

مواعيد عرقوب .. مضرب الأمثال عبر الأزمان

تغنت الشعراء بمواعيد عرقوب، وصارت تذكرها في أشعارها

أصبحت مواعيد عرقوب مضرب الأمثال في خلف الوعد، كما تغنى بها الشعراء، وتهافت الكُتاب في شرحها وتحليلها، وبلغت شهرتها الآفاق، فيا تُرى من عرقوب ؟ وما هي مواعيده؟

من هو عرقوب ؟

عرقوب رجل اشتهر بخلف الوعد، وقد اختلف في اسمه وموطنه، فيقال إنه يهودي من خيبر، ويقال إنه كان رجلًا من العمالقة.

وأما اسمه؛ فقال من يراه من العمالقة هو عرقوب بن صخر، وقيل عرقوب بن معبد بن أسد.

وقيل: هو من بني عبد شمس بن معد، وقيل إنه من الأوس.

قصة مواعيد عرقوب :

كان لعرقوب أخًا يطالبه بشيء ما، وكان عرقوب يتهرب منه ولا يريد إعطاءه له، وكانت له نخلة، فقال له :”إذا أطلعت النخلة فلك طلعها”، فلما أطلعت وأتاه قال له :”انتظر حتى تبلح – يعني تصير بلحًا-“، فلما أبلحت، قال له :”انتظر حتى تصير زهوًا – الزهو هو التلون بالصفرة أو الحمرة-“، فلما صارت زهوًا قال له :”انتظر حتى تصير رطبًا”، فلما صارت رطبًا، قال له :”انتظر حتى تصير تمرًا” ، فلما أتمرت -صارت تمرًا-، عمد إليها فجذها – قطعها- بالليل؛ ولم يعطِ أخاه شيئًا، فصار مضرب الأمثال في خلف الوعد.

صورة نخلة
اشتهرت قصته مع النخلة على نطاق واسع

وقيل مواعيد عرقوب لأنه لم يعده مرة واحدة، وإنما وعده المرة تلو المرة، وأخلف وعوده كلها.

مواعيد عرقوب في الشعر العربي :

لقد تغنت الشعراء بمواعيد عرقوب، وصارت تذكرها في أشعارها، وجادت قرائحهم في توظيفها في شعرهم، من أجل التعبير عن خلف الوعد، ومن هؤلاء الشعراء، كعب بن زهير -رضي الله عنه- الذي قدِم معتذرًا للنبي الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم- وأنشده قصيدته المشهورة ببانت سعاد أو البردة، وفيها يقول:

يا وَيحَهــا خُلَّـةً لَــو أَنَّهــا صَدَقَـت .. مـــا وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّـــةٌ قَد سيـطَ مِن دَمِهـــا .. فَجــعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَمــا تَدومُ عَلى حــالٍ تَكــونُ بِهــا .. كَمــا تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَمــا تَمَسَّــكُ بِالوَصــلِ الَّذي زَعَمَت .. إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كَـــانَت مَواعيدُ عُــرقوبٍ لَها مَثَــلاً .. وَمَـــا مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ

أَرجــو وَآمُــلُ أَن يَعجَلـنَ في أَبَـدٍ .. وَمَـــا لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ

فَــلا يَغُرَّنَــكَ مـــا مَنَّـت وَمــا وَعَـدَت .. إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ

فكعب يرسم صورًا متنوعة لعدم وفاء سعاد بالوعد، فالإخلاف بالوعد والتبديل يجري منها مجرى الدم، وهي تتلون مثل الغول، ولا تمسك بالوصل إلا مثل ما يمسك الغربال بالماء، ومواعيدها مثل مواعيد عرقوب، ثم يقول كعب وقد يئس منها أنه يجب عدم الاغترار بكلامها ووعودها، لأن هذه الوعد من باب التضليل.

وأما الأشجعي فقد قال:

وعدت وكان الخلف منك سجية ..

مواعيد عرقوب أخاه بيثرب

وقال شاعر آخر:

وأكذب من عرقوب يثرب لهجة ..

وأبين شؤمًا في الحوائج من زحل

دلائل :

ومن الجدير بالذكر أن الذين يرون أن عرقوب من يثرب يستدلون بالبيتين الأخيرين، لذكر أنه من يثرب فيهما، بينما يرى من يراه من العماليق أن يثرب سميت بذلك على اسم رجل من العمالقة قد سكنها وهو يثرب بن عبيل.

أو أن المقصود يترَب وليس يثرب، لأن العماليق كانت من اليمامة إلى وبار، ويترب هناك.

الوفاء من شيم الرجال :

هذا ولا شك فيه أن الوفاء بالوعد من شيم الرجال، وأن الخلف بالوعد من صفات اللئام، وقد أجمعت كل الشرائع على ضرورة الوفاء بالوعد، وبينت قيمته، ومن هنا كان لِزامًا علينا أن نلتزم بوعودنا، ولا نعد مواعيد عرقوب.

صورة للعرب شرق الاردن
الثقافة العربية تقوم في جزء منها على الوفاء بالعهد والوعد – تعبيرية – من شرق الأردن عام 1932 م – مكتبة الكونغرس

اقرأ هنا عن أبو الشمقمق .. الشاعر الساخر الهجاء

المصادر:

1-المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد علي، الجزء الثامن، ص 364، 365. جامعة بغداد، الطبعة الثانية.

2-شرح قصيدة بانت سعاد لابن هشام، ص 87:89، تحقيق أغناطيوس كويدي.

Photo by Klara Sasova on Unsplash

Photo by Federico Gutierrez on Unsplash

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى