أعلام

بركياروق بن ملكشاه .. وصراع الإخوة على ملك السلاجقة

مشهدٌ يتكرر على مدار السنين؛ صراعاتٌ لا تنتهي على السُّلطة، حتى أبناء الدم الواحد قد لا يتوانون لحظة في قتال بعضهم في سبيل الانفراد بالحُكم، وهذا ما يحدث تمامًا حينما يتحول الجهاد من كونه في سبيل الله، ليصبح في سبيل الذات، وهذا ما يحدث عندما توشك شمس الحضارت على الأفول.

من هو بركياروق بن ملكشاه ؟

هو ركن الدنيا والدين أبو المظفر بركياروق بن ملكشاه بن ألب أرسلان السلجوقي التركي، وهو أكبر أبناء السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان ثالث سلاطين إمبراطورية السلاجقة، أمه هي زبيدة خاتون وهي زوجة ملكشاه الثانية وابنة عمه، وُلد سنة 472ھ، كان شابًا شهمًا كريمًا شجاعًا، لكنه كان مدمنًا للخمر، تسلطن وهو حَدَث له ثلاث عشرة سنة، فكانت فترة حكمه في نكد وحروب بينه وبين إخوته.

صراع بين تركان خاتون وبركياروق :-

كانت تركان خاتون هي زوجة ملكشاه الأولى، وأم أصغر أبنائه الذكور وهو محمود بن ملكشاه، وقد كان لها نفوذ قوي في السُّلطة، ومهابة في قلوب العسكر والأمراء، وكان لها ديوان خاص في الدولة، واتَّسمت بقوة الحِيلة والذكاء، وقد حرصت أشد الحرص على ألا يُورَّث الحكم لغير ابنها، وهذا ما دفعها لإخفاء خبر وفاة ملكشاه عن الجميع، وتدبير شئون البلاد بنفسها، بمعاونة الوزير تاج الملك الذي تولى بعد مقتل وزير ملكشاه الأمين نظام الملك، وقد كان تاج الملك مواليًا لتركان خاتون ومؤيدًا لها، بالرغم من أن عُمر محمود حين وفاة ملكشاه لم يتجاوز الأربع سنوات، لكن تركان خاتون طمعت في أن تُمهد له الحكم لتنتزع السُّلطة من الوريث الأحق وهو بركياروق بن ملكشاه، والذي كان هو المنازع الأول لمحمود على الحكم.

وأغدقت تركان خاتون العطايا والأموال على الأمراء والوزراء والعسكر لمبايعة ابنها محمود على السلطة، وقد وافقوا بالفعل، لاسيما بعد موافقة الخليفة العباسي على هذا الأمر، غير أنه اشترط عليها أن تتخذ وصيًّا من أمراء أو وزراء ملكشاه يكون هو القائم بتدبير شئون الحكم، فقبلت هذا الشرط على مَضضٍ في مقابل أن يُخطَب لابنها.

القبض على بركياروق بن ملكشاه :-

ولما تمّ لتركان خاتون ما أرادت، وبدا لها أنها استطاعت أن تشرع في تمهيد الحكم مستقبلًا لطفلها؛ أرادت أن تطيح بالمنازع الأول لابنها قبل أن يتسرب نبأ وفاة السلطان ملكشاه، فأرسلت إلى أصبهان للقبض على بركياروق بن ملكشاه ، وهو ما حدث بالفعل.

تَسَرُّب نبأ وفاة ملكشاه :-

لم تلبث تركان خاتون أن تفرح بنجاح مخططاتها؛ إلا أن انتشر خبر وفاة السلطان، فثارت المماليك النظامية بأصبهان التي كانت مواليةً لنظام الملك، وأخرجوا بركياروق من محبسه، وملُّكوه أصبهان وخطبوا له بها، ففرّ تاج الملك هاربًا خوفًا من بطش الموالين لنظام الملك، خاصةً لأنهم كانوا يعتبرونه هو المسؤول عن مقتله.

بركياروق بن ملكشاه قصد الري قادماً من أصبهان.

ثم خرج بركياروق من أصبهان واتجه نحو مدينة الرَّي، وقد انضم لصفِّه الكثير من العسكر والأمراء الذين قرروا موالاته رفضًا لما تفعله تركان خاتون، أو بغضًا لتاج الملك، فأرسلت تركان خاتون جنودها لقتاله، ولما التقا الجمعان إذا كثير من جنودها وأمرائها قد انضموا لصفوف بركياروق في القتال، لترجح كفته في القتال، ويتقهقر جنودها هاربين بعد هزيمتهم إلى أصبهان، فأتبعهم بجنوده وحاصرهم فيها، غير أن تاج الملك استطاع أن يستميل بعض كبار الموالين لنظام الملك لصف تركان خاتون وولدها محمود، فأغدق عليهم أكثر من مائتي ألف دينار، وقد استجاب له بعضهم بالفعل، لكن نائب نظام الملك علم بذلك، وأرسل بعض الجنود ليقتلوا تاج الملك، فلحقوا به وقتلوه.

وبعدما تحقق النصر لبركياروق؛  طالب الخليفة العباسي ببغداد بالخطبة له، فاستجاب له الخليفة، الذي لم يكن له من الأمر في الحكم شيئًا إلا أن يستجيب للطرف المنتصر.

تدخل إسماعيل بن ياقوتي :-

لم تيأس تركان خاتون، ولم تتوقف محاولاتها في السيطرة على الحكم إلى هذا الحد، فقررت أن ترسل إلى خال بركياروق أمير أذربيجان إسماعيل بن ياقوتي، تستميله بالحيلة ليتخلص من ابن أخته زبيدة خاتون، وتُمنِّيه بالزواج منها، وبالفعل تواجها في قتال انتهى بانتصار بركياروق، كما انتهى صراعه مع تركان خاتون بموتها سنة 487ھ، كما توفي ابنها محمود في نفس السنة.

تتش بن ألب أرسلان :-

أدت تلك الصراعات المتوالية على السلطة إلى تزايد المطامع والطامعين في الحكم، ومن هؤلاء كان تتش بن ألب أرسلان أخو ملكشاه، الذي تطلع لسحب البساط من تحت قدمي ابن أخيه، وانضم له بعض الأمراء والعسكر، فتقاتلا بالقرب من مدينة الرَّي سنة 488ھ، وانتهى القتال بهزيمة تتش وقتله.

صراع بركياروق بن ملكشاه مع أخيه محمد تبار :-

في سنة 492ھ؛ أصبح لمحمد بن ملكشاه المعروف باسم محمد تبار شأن ونفوذ في أذربيجان، وأصبح نفوذه يهدد استقرار أخيه بركياروق بن ملكشاه في الحكم، وفي سنة 494ھ التقيا في قتال عنيف فانهزم محمد وقُتل وزيره مؤيد الملك، فلما بلغ محمد جرجان أغاثه أخوه سنجر بن ملك شاه وأرسل إليه معونةً من الأموال والكسوة، ثم تعاهدا على التكاتف لمواجهة أخيهما، ولحقا به فلاذ بالفرار إلى همذان، ومنها إلى خوزستان، بعدما لم يتبق من عسكره سوى خمسة آلاف جندي أصابهم الضعف والجوع وتشتت أغلبهم، ثم اعتراه المرض ودخل بغداد، فلحقه سنجر ومحمد إليها، فتقهقر إلى واسط ومازال به المرض، ثم تمرض فيها.

وفي سنة 495ھ؛  تصالح بركياروق مع أخيه محمد، لكن لم يدم هذا الصلح سوى شهرين، ثم اشتبكا مرة أخرى في قتال فانهزم محمد وانسحب إلى أصفهان، بعدما نُهبت خزائنه، فأتبعه بركياروق لكنه لم يستطع دخول المدينة.

الحملة الصليبية الأولى والحركات الباطنية :-

لاشك أن اشتغال أبناء ملك شاه بالصراعات فيما بينهم، واستماتتهم على السُّلطة فتح الباب على مصراعيه لانتشار الفرق الباطنية وعقائدها الفاسدة في أرض الإسلام، وأصول هؤلاء المجوس الذين ولّى ملكهم على أيدي الفاتحين المسلمين، الذين ظلوا يتحيَّنون فرص تشرذُم حكام المسلمين، ليحتالوا لإعادة نار المجوس الذين يعظمون الأنوار، والثيران، والماء، والأرض.

الحملات الصليبية تركت آثاراً بالغة على العالم الإسلامي.

وكثرت تلك الدعوات الخبيثة في العراق والجبل وكان زعيمهم الحسن بن الصباح، وقد كانت من أكبر أسباب تدهور الأمة الإسلامية، ومما ساعدهم على انتشار دعوتهم وتغللهم في الأوساط الإسلامية فشل الإسلاميين من السلاجقة أو العباسيين في التصدي للحملة الصليبية الأولى سنة 1096 م، ولم يستطع بركياروق التصدي لتلك الحملات التي داهمت مملكته، ومملكة سلاجقة الروم أبناء عمومته في طريقها إلى بيت المقدس، لاشتغاله بنفسه وبصراعاته مع إخوته.

صُلح الإخوة ووفاة بركياروق :-

وفي عام 497 هـ؛ اصطلح الإخوة الثلاثة، واتفقوا وتعاهدوا على أن يأخذ كل واحد منهم جزء من الدولة، فكان لبركياروق الري وطبرستان، وفارس، والجزيرة، والحرمين، وفي سنة 498ھ توفي بركياروق بن ملكشاه واستولى أخوه محمد على ملكه.

اقرأ أيضاً: قلعة نجم السورية.. ملتقى القوافل التجارية

المصادر:-

ابن الأثير ، الكامل في التاريخ.
● ابن الجوزي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.
الذهبي، تاريخ الإسلام ووفاة المشاهير والأعيان.
● ابن الراوندي، راحة الصدور وآية السرور في تاريخ الدولة السلجوقية.

منار إسلام

منار إسلام، مصرية الجنسية، حاصلة على بكالوريوس العلوم تخصص بيولوجي، كاتبة محتوى في المجالات العلمية والأدبية، وشغوفة بكل ما هو متعلق باللغة العربية وتراثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى