مخطوطات

مشكاة الأنوار ومصفاة الأسرار للغزالي

قام بنسخها محمد بن عيسى بعد ما يقارب 36 سنة من وفاة مؤلفها

تعتبر هذه المخطوطة واحدة من أقدم المخطوطات التي تم تأريخها، حيث تم نَسخ هذه المخطوطة خلال فترة الخلافة العباسية في سوريا سنة (1146م) وقام بنسخها محمد بن عيسى بعد ما يقارب 36 سنة من وفاة مؤلفها، حجة الإسلام، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي.

وتحمل هذه المخطوطة رقم أرشفة (MS297.G41mA)، في مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت.

أبو حامد في سطور:-

محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطُّوْسِي، أبو حامد الغَزَالي، حُجَّة الإسلام، وأعجوبة الزمان، وصاحب الذكاء المفرط، الفيلسوف، المتصوِّف، وُلد بمدينة طُوْس سنة 450هـ، ونسبته إلى قرية غَزَالَة بمدينة طوس، وتوفي والده وهو صغير، فنشأ يتيماً.

وقال عنه الإسنويُّ: “الغزالي إمام باسمه تنشرح الصدور، وتحيا النفوس، وبرسمه تفتخر المحابر وتهتزُّ الطُّروس -أي الكتب-، وبسماعه تخشع الأصوات وتخضع الرؤوس”.

إنتاج زاخر:-

صاحب أكثر من 200 مؤلف ورسالة -في مجالات علم الكلام والفلسفة والفقه وأصوله والأخلاق- من بين أشهرها “إحياء علوم الدين” و”تهافت الفلاسفة”.

توفي  في بلده طوس يوم الإثنين، 14 جمادى الآخرة، سنة 505هـ، وله 55 سنةً امضاها متنقلاً في أرجاء المشرق العربي والإسلامي، معلّماً موسوعياً.

المصدر:

الجامعة الأميركية، بيروت.

http://ddc.aub.edu.lb/projects/jafet/manuscripts/ms297.G41mA/index.html

https://www.alukah.net/manu/files/manuscript_5285/makhtotat.pdf

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى