معلومات تاريخية

مسجد الشيخ لولو .. وتجسيد المعمار المملوكي في القدس

يقع في جنوب شرقي باب العامود، في البلدة القديمة ضمن الحي الإسلامي

توطئة:-

ترتبط أسماء المساجد في الغالب بمؤسسيها أو من قاموا بتجديدها وكذلك بمن أوقفوها، وفي القدس الشريف تمتلك المساجد بعداً تاريخياً عميقاً بفعل توالي السنين والدول الحاكمة في العالم الإسلامي التي تمتلك كل منها نمطها المعماري الخاص بها، واليوم سنتحدث عن مسجد الشيخ لولو وهو من المساجد المشهورة في مدينة القدس والذي يعود للعصر المملوكي، فكيف بُني هذا المسجد وما سبب تسميته؟! سنتعرف عليه أكثر فتابعوا معنا…

تاريخ بناء مسجد الشيخ لولو في القدس:-

كان مسجد الشيخ لولو يُعرف بالزاوية اللؤلؤية نسبةً إلى واقفها بدر الدين لؤلؤ غازي عتيق الملك الأشرف شعبان بن حسين، وقد وقفه عام 1373م/775هـ، ويمكن رؤية الحجر الذي كُتب عليه تاريخ الوقفية مع اسم الواقف على مدخل المسجد، وقد تم ذكره من قبل الرحالة المشهور عبد الغني النابلسي وحدد موقعه في زيارته عام 1101هـ/1689م

مسجد الشيخ لولو
المسجد لا يزال صامداً وشاهداً على تقلب الأزمان

ولذلك فإن اسم الشيخ لولو يعود إلى اسم واقف المسجد، وكذلك المدرسة اللؤلؤية في حي الواد تعود إليه أيضاً وقد وقفها في نفس العام.

شهد هذا المسجد سلسلة من الترميمات والتحديثات خلال تاريخه الطويل، من عام 952هـ/1545م، وحتى أيام المجلس الإسلامي الأعلى بتعميراته الشاملة، وقد حصل على إضافةٍ مهمةٍ جداً لهاهدفٌ عظيم عندما تم افتتاح إحدى غرفه الواقعة بساحة المسجد كمدرسةٍ تعليمية ، سُميت بمدرسة الاستقلال العربية وكان ذلك عام 1947م، وصل عدد طلابها لـ300 طالب، وحصلوا على تعليمهم للقرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة والحساب من قبل الشيخ كامل أفندي مبارك بدءاً من 6/7/1947م، وكان ذلك بموجب وثائق دائرة الأوقاف في القدس المحفوظة في مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية.

حصل المسجد على إضافاتٍ أخرى بعد النكبة، حيث تم فرش ساحة المسجد الخارجية بالإسمنت وإدخال مياه البلدية إليه عام 1945م، كما تم إنشاء الممر المؤدي إليه وبُلط بالحجارة الطبيعية الملساء، وفي عام 1960م تم تزويد المسجد بالتيار الكهربائي، وأُضيفت غرف جديدة خلال العقدين التاليين تم اتخاذ بعضها كمقر للجنة تكفين الموتى في القدس، وفي جانبه الجنوبي الغربي تم استكمال دورة مياه حديثة.

الرحَّالة المقدسي يصف المدينة التي ينتمي إليها
الرحَّالة المقدسي يصف المدينة التي ينتمي إليها

موقع مسجد الشيخ لولو وتصميم البناء:-

يقع مسجد الشيخ لولو في جنوب شرقي باب العامود، في مدينة القدس، في البلدة القديمة ضمن الحي الإسلامي، في مكان يعج بحركة الزوار والسوق، ومن المُعتقد بأن تاريخ إنشائه يعود إلى ما قبل تاريخ الوقف.

المسجد ذو شكلٍ مستطيلي بمساحة 128 متراً مربعاً تقريباً لبيت الصلاة وتتبع له حديقة واسعة، ويتألف من قسمين يصلان بعضهما ببعض من خلال بابٍ داخلي، وأما المساحة مع ساحته المكشوفة فتصل إلى 600 متر مربع وفقاً لكتاب مساجد بيت المقدس.

بُني المسجد على طريق الأقواس ويحيط به سور من جميع الجهات، بجدرانٍ سميكة يصل سمكها إلى مترٍ ونصفِ المتر تقريباً، وبارتفاع الخمسة أمتار وقد بُلط ببلاطٍ أملس حتى ارتفاع المترين، محراب المسجد منحني ويتميز بشريط من السيراميك الخليلي في وسطه، وفي الحائط الغربي بابان وأربعة شبابيك ذو شكلٍ مستطيلي، مع مكتبةٍ متواضعة.

نظمت دائرة الأوقاف تقريراً لخارطة المساحة سنة 1935م، وقد بلغت 3,075م²، شاملةً مساحة بيت الصلاة والساحة مع بعض العقارات الموقوفة عليه بجواره، ويمكن ملاحظة اختلاف أوقافه خلال مرور الزمن لأسباب غير معروفة لم تكشفها الوثائق، بالرغم من أنها كانت مؤكدة على أنها تشمل دكاكين ودوراً في الجوار مع قطعٍ من الأراضي في قرى بيت ساور وعناتا وصور باهر، كما أن المسجد كان يشغل وظائف في العهد العثماني وفقاً للوثائق المشيرة إليها، تُنسب إلى أتراك وبعضٍ من العائلات المقدسية مثل: شكي مكي، والحريري، وأبو الهدى، وابن جماعة ووهبة.

المصادر:-

http://jerusalemrecalled.com/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE_%D9%84%D9%88%D9%84%D9%88

صفحة القدس القديمة على الفيسبوك.

amal

أمل.. كاتبةٌ سورية مستقلة، تعمل منذ سنوات في ميدان الكتابة الحصرية في الحقول الأدبية والثقافية والإجتماعية وحتى العلمية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى