مخطوطات

مخطوطة كتاب الخَرج “الضرائب الإسلامية”

الكتاب يهدف إلى ضمان العدالة المالية وتحقيق الرفاهية للرعية

توطئة:.

تحمل هذه المخطوطة -التي كتبها أبو يوسف، يعقوب إبراهيم الأنصاري الكوفي- اسم كتاب الخرج، وهو عبارة عن مخطوطة فقهية تبحث في شؤون الضرائب تبعاً للشريعة الإسلامية تمت كتابتها بتوصية من الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي حكم بين عامي (763 و 809هـ).

كان كاتب المخطوطة هذه -الذي توفي سنة (182هـ، 798م)- أحد أبرز علماء الشريعة الإسلامية والفقه والذي يعتبر مع أبي حنيفة النعمان بمثابة العَلَمان المؤسسان للمدرسة الفقهية الحنفية.

تبدأ مقدمة مخطوطة “كتاب الخرج” بعرض تكليف هارون الرشيد لأبي يوسف بكتابة مؤلَفٍ يعالج موضوع تحصيل الضرائب أو الخراج من البلاد والأمصار التابعة للخلافة العباسية، هذا فضلا عن أهمية تغطيته لجانب الصَدَقات بالإضافة إلى مجموعة من الأمور المالية التي طلب الرشيد معالجتها.

ويخبرنا أبو يوسف أن الهدف الرئيسي من طلب الرشيد للكتاب؛ هو بغرض ضمان العدالة المالية وتحقيق الرفاهية للرعية.

فصول للكتاب:.

وقد اتبع الأنصاري رغبة الخليفة وعمل على إنجاز فصول تقوم بشرح أي الأراضي التي يؤخذ منها العُشر وأيها يطالب باستيفاء الخرج (الخراج هو ضريبة الأملاك العقارية اليوم، والعشر بمثابة ضريبة الاستغلال الزراعي).

تمييز :.

وقد ميز الأنصاري بين الضرائب المفروضة على المسلمين وغيرهم ممن يخضعون لرعاية دولة الخلافة من قبيل الوثنيين أو من أهل الكتاب (أي من معتنقي اليهودية أوالمسيحية)..

وضمن صفحات هذه المخطوطة؛ يلاحظ وجود العديد من المعلومات التاريخية لهذه التعاملات مع أخذ امتداد البلاد الجغرافي بعين الاعتبار، حيث تم التعرض في فصل (بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين) إلى كيفية دفع الخرج من قبل أصحاب هذه البلاد بعد الإسلام وما قبله وذلك حينما خضغت تلك البلدان لحكم البيزنطيين والساسانيين.

تدوين النسخة القديمة:.

هذه المخطوطة كُتبت وتم تأريخها في مدينة دمشق في نهايات شهر رجب من العام 1144 هجري، والموافق لشهر كانون الثاني / يناير من سنة 1732م.

وقد اُلحق بالمخطوطة جدولاً مع بعض الأوراق الإضافية التي تم كتابتها بعد نسخة أبي يوسف بمئة عام وأضيفت من خلال عمل أنجز في مدينة سراييفو في بلاد البوسنة والهرسك اليوم.

لا يوجد نسخة واحدة من هذا العمل؛ بل هناك عدة إصدارات ونسخ لها ابتداءً بالعربية وليس انتهاء بلغات العالم الأشهر الإنجليزية، الفرنسية والروسية.

المصدر:.

المكتبة الرقمية العالمية

https://www.wdl.org/en/item/11225/#q=islamic+manuscripts&page=2

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى