مخطوطات

مخطوطة فاطمية منسوبة للنبي إدريس

كُتبت بخط يدٍ شمالي إفريقي الأسلوب

مخطوطة تنتمي إلى عدد قليل من أقدم المخطوطات المؤرخة والتي توجد ضمن مجموعة الجامعة الأمريكية في بيروت، تحمل هذه المخطوطة اسم المجموعة وتتطرق في مضمونها إلى الفلسفة والمنطق وتحمل رقم الارشفة (MS:170: I21saA).

النسخ في مصر:-

نُسِخت هذه المخطوطة في ميناء الإسكندرية بتاريخ (486هـ، 1093م)، وتعود في التأريخ إلى العصر الفاطمي الذي حكم في مصر، في الواقع هناك عدد قليل من المخطوطات التي قد نجت من ذاك العصر والنظر في هذه المخطوطة تعتبر قيمة كبيرة لأي دراسة تعنى بتلك الفترة.

أسلوب الخط:-

من الأمور المميزة والتي تثير الاهتمام حول هذه المخطوطة أنها قد كُتبت بخط يدٍ شمالي إفريقي الأسلوب وإذا بها تُكتَشفُ في غرب المغرب العربي، الأمر الذي يثبت أن الكُتَاب الخطاطين قد تجولوا في البلاد باحثين عن عمل ورعاية مهنية فتجولوا في أنحاء البلاد وعلى مجال واسع في ذاك الوقت المبكر من التاريخ.

ترجمة:-

من ميزات هذه المخطوطة وخواصها المفيدة هو الحالة المبينة على صفحة العنوان الخاص بها والذي يفيد بأن هذه الاعمال قد تم ترجمتها من اللغة اللاتينية إلى العربية.

وفي الواقع هذه العمليات من الترجمة والترجمة اللاحقة للنصوص بين العربية واللاتينية هي التي ساعدت بشكل كبير في انقاذ هذه النصوص الكلاسيكية من أن تفقد أو تضيع.

النبي إدريس:-

مجموعة المخطوطات: …الصحيفة الغراء والصحيفة المعروفة بالرحمة والصحيفة المعروفة بالصفراء منسوبة للنبي إدريس عليه السلام، ويتبعها رسائل أخرى لمؤلفين مختلفين).

المصدر:

الجامعة الأميركية، بيروت

http://ddc.aub.edu.lb/projects/jafet/manuscripts/alsahifa/index.html

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى