مخطوطات

مخطوطة السور القرآنية المنجيات

تتضمن سور: يس، الفتح، الواقعة، الملك و النبأ

هذه المخطوطة القرآنية التي تم تأريخها في القرن الخامس عشر للميلاد؛ تتضمن خمس سور قرآنية هي: يس، الفتح، الواقعة، الملك و النبأ.

وفي الواقع لم يفسر سبب جمع هذه السور وراء بعضها بغير ترتيبها المتعارف عليه في القرآن الكريم، ولكن ما نلاحظه أن هذه المخطوطة قد حفظت جيداً فهي اليوم في حالة ممتازة وهي كاملة بالتمام.

السور المنجيات:-

ربما لم يكن الهدف من جمع هذه السور خلف بعضها تكوين نسخة قرآنية كاملة، بل جرى جمعها كما هي عليه من البداية لتكون ما يسمى بالسور المنجيات تبعاً لفضائلها التعبدية.

وفقهياً؛ لا يوجد هناك إجماع على عدد هذه السور المنجيات أو على قائمة ثابتة فيها، ولكن عددها كما هو متعارف عليه بين الخمس إلى سبع سور قرآنية، وقد تشمل المنجيات هذه السور الخمس أو من الممكن أن تتضمن بعضها.

الارتباط بالصوفية:-

كما أنه من الممكن أن يكون السبب من جمع هذه السور الخمس هو أن تتوافق مع الصلوات الإسلامية الخمس، فتم كتابة هذه المخطوطة لتتم قراءة كل سورة بعد الصلوات بالترتيب سورة خلف كل صلاة.

وأياً كان السبب؛ فالغلاف الأخضر لهذه المخطوطة يوحي بأنها نسخت وكتبت لشخصية صوفية المذهب.

يُرجح أن تكون هذه المخطوطة قد نسخت في إيران وكُتبت على ورق سميك بلون مصفر، حيث قد تم تدوين السطر الأول والأخير بخط كبير في الوقت الذي تم متابعة النص القرآني بخط صغير وذلك بلون أسود.

بينما تم إضاءة العنوان (الافتتاحية) بالذهب مع اللون الأخضر والأزرق كانت الميداليات الصغيرة تفصل بين الآيات.

المصدر:-

المكتبة الرقمية العالمية.

https://www.wdl.org/en/item/11231/#q=islamic+manuscripts

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى