مخطوطات

مخطوطة “أهم النجوم في كل السماوات” من تمبكتو

تناقش التقاء الأبراج والنجوم في المنظومة الفلكية

كانت تمبكتو (مالي حالياً) سنة 1100م في أوج ازدهارها، إذ كانت في ذلك الوقت المركز التجاري الأبرز الذي يتوسط الصحراء الكبرى، هذا بالإضافة إلى أنها كانت منذ القرن الرابع عشر للميلاد؛ مركزاً للثقافة والتعليم الإسلامي.

سنجد في مكتبة تمبكتو الضخمة مجموعة من المخطوطات المميزة والتي نسخت من أطروحات كتبت بالعديد من اللغات وأبرزها العربية، حيث قام الكُتَّاب والناسخين القدماء بنسخها للمكتبة مما ساهم في قيمة المدينة وشهرتها في مسار الحضارة الإسلامية.

تعليم الطلبة:

لقد تم كتابة هذه المخطوطة “أهم النجوم في كل السماوات” في بدايات القرن الثامن عشر للميلاد وذلك بهدف اعتمادها في تعليم طلبة العلم لأصول الفلك وعلومه التي تعرفنا عليها منذ عهد النبيين آدم وإدريس عليهما السلام.

الفصول والنقاش:

وفي هذا الكتاب؛ يقوم المؤلف بمناقشة علم الفلك من جوانبه العديدة حيث يبدأ بمناقشة استخدام حركة النجوم في آلية حساب مواعيد بداية الفصول ونهايتها، وكذلك يناقش التقاء الأبراج والنجوم في المنظومة الفلكية وضمن هذه المخطوطة ستجد مخططاً يمثل كيفية دوران النجوم في السماء.

المصدر:

المكتبة الرقمية العالمية.

https://www.wdl.org/en/item/462/#q=islamic+manuscripts&page=2

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى