أعلام

محمود بن محمد ابن الخوجة .. الفقيه المحقق

كان فصيح اللسان، لغوياً، وناظماً للشعر

مولده ونشأته :-

هو الشيخ العلامة الفقيه الحنفي أبو الثناء محمود ابن الشيخ محمد بن أحمد ابن الخوجة التونسي، ولد بتونس في (16محرم سنة 1249 هـ).

نشأ تحت رعاية والده فحفظ القرآن الكريم ثم التحق بجامع الزيتونة لينهل من معارفه.

وظائف الشيخ محمود:-

بعد تخرجه تولى التدريس كمدرس من الطبقة الثانية.
• ثم ارتقى إلى التدريس من الطبقة الأولى سنة (1278هـ).
• كما تولى الخطابة والإمامة بجامع “صاحب الطابع” الحنفي سنة (1313هـ).
• ثم سمي عضواً بالنظارة العلمية.
• وأما المناصب العليا فقد تقلد الشيخ خطة الإفتاء سنة (1303 هـ) ثم سمي في منصب شيخ الإسلام سنة (1318هـ).

مكانته العلمية الرفيعة:-

كان الشيخ محمود رحمه الله فقيهاً عالماً محققاً، من حملة لواء المذهب الحنفي في تونس، وكانت له مكانة عالية، وكان يحبه عامة الناس وخواصهم، وكان فصيح اللسان، لغوياً، وناظماً للشعر ولقد أثنى عليه العلماء في مؤلفاتهم كما سيأتي معنا.
قال فيه الشيخ محمد مخلوف: “الإمام العلامة الفاضل خلاصة الأفاضل، همام تغلغل في شباب العلم زلاله، وماجد تسلسل حديث قديمه فطاب لروايته عذبه وسلساله، خاتمة المحققين وحامل مذهب النعمان باليمين”.
وقال الشيخ محمد محفوظ: ” كان فصيحاً مفوهاً، فقيهاً محققاً، لغوياً مدققاً، ناثراً ناظماً، يميل في نثره إلى التسجع والمحسنات البديعة على عادة أهل عصره”.

أبو عبد الله الشريف التلمساني (710-771هـ)، من كبار فقهاء المذهب المالكي بعصره، عالم متمرس في القراءات، وإمام في الحديث والفقه وأصول الدين - محمود ابن خوجة

شيوخه وأسانيده:-

قال الشيخ محمد مخلوف: “أخذ عن والده وأخيه شيخ الإسلام أحمد، والشيخ قبادو وعمر ابن الشيخ، وحمدة الشاهد، وشيخ الإسلام معاوية، ومحمد النيفر الأكبر”.
ويروي أيضاً عن البرهان الرياحي بأسانيده.
ويروي الشيخ محمد ابن الخوجة “الجامع الصحيح” للبخاري عن والده عن حسن الشريف عن والده عبد الكبير عن والده أحمد الشريف الأصغر عن عبد الرحمن الكفيف عن شيخه سعيد الشريف عن أبي العباس أحمد الشريف عن عبد الله الشبراوي عن سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن زكريا عن ابن حجر بأسانيده إلى البخاري.
كما يروي العلامة محمد الطاهر ابن عاشور “الفقه الحنبلي” من طريق شيخه محمود ابن الخوجة.

وفاة الشيخ محمود:-

استمر الشيخ محمود ابن الخوجة في خطة شيخ الإسلام الحنفي إلى أن وافاه الأجل سنة (1329 هـ) رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

إيهاب عبد الجليل

إيهاب عبد الجليل، باحث إسلامي مصري له العديد من المؤلفات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى