معلومات تاريخية

مجموعة من أسقف المساجد الرائعة من عجائب العمارة الإسلامية

من الأنواع المعمارية الأساسية في الإسلام : المساجد، والمقابر، والحصون، والمدارس، والمساكن.

توطئة:-

إن مشاهدة أسقف الأبنية الإسلامية يشكل تجربة بالغة الروعة ، حيث تتميز هذه الأسقف بأنها فريدة من نوعها، ويحمل كل واحد منها طابعه الخاص.

تتميز العمارة الإسلامية باستخدام مجموعة واسعة من الأساليب المعمارية الدينية وغير الدينية من العصور الأولى للإسلام وحتى عصرنا الحاضر، وقد أثرت على تصميم وتشييد المباني في البيئة الإسلامية وغيرها.

من الأنواع المعمارية الأساسية في الإسلام : المساجد، والمقابر، والحصون، والمدارس، والمساكن، وسواها.

اسقف مساجد مسجد

طوُّر المعمار الإسلامي في الأنواع السابقة خصائص غنية تم استخدامها أيضاً في المباني الأقل أهمية مثل الحمامات العامة ، والنوافير.

تلك المباني السابقة مثل المساجد والقصور والأضرحة والمزارات لها أسقف رائعة في أي مكان حول العالم، ولكل منها تصميمه الفريد وقصته الخاصة.

لذلك ليس من الإنصاف تقديم قائمة من الأمثلة ، لكن للتعرف على هذه الآثار الرائعة، فيما يلي بعض الأسقف الفاتنة:

مجموعة أسقف السلطان برقوق – القاهرة:-

افتُتِح هذا المسجد في عام 1836 م، وهو من عمل مهندس العمارة شهاب الدين أحمد بن محمد الطولوني ، وهو مبني على الطراز المملوكي.

تقع مدرسة وخانقاه السلطان برقوق في شارع المعز لدين الله بجانب مسجد ومدرسة كامل أيوب، ومدرسة الناصر.

تتكون هذه المجموعة من خانقاه (أو مكان للتعبد للطلاب الصوفيين) ، ومدرسة ، وهي مكان للعبادة ودراسة القرآن الكريم والتعاليم النبوية ، كما يوجد بها ضريح يقف في أحد أركان المدرسة.

أُسست المجموعة بواسطة السلطان برقوق، وهو أول مملوكي برجي يعتلي الحكم في عام 1382 م، وكان متزوجاً من أرملة السلطان شعبان.

تعرف على قلعة برقوق .. حلقة الوصل بين الحواضر العربية

اسقف مسجد السلطان برقوق

يوضح المؤرخون أنه نجح في تولي السلطة بعد قتل العديد من الناس والتآمر ضد آخرين.

بعد توليه السلطة؛ عمل جاهداً من أجل الدفاع عن عرشه وحمايته ضد مؤامرات أمراء المماليك السوريين.

الهند : تاج محل – أجرا:-

افتُتح في عام 1648م وهو من تصميم المهندسين المعماريين أستاد أحمد لاهوري وأستاد عيسى، والطراز المعماري المستخدم في بنائه هو الطراز المغولي الفارسي.

اسقف مسجد التاج محله

تاج محل هو عبارة عن ضريح أبيض يقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في مدينة أجرا الهندية، وقد أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان في عام 1632 ليضم رفات زوجته الثالثة ممتاز محل والتي كان يحبها كثيراً.

أسقف مسجد شيخ لطف الله – أصفهان:-

افتُتِح في عام 1619 م وهو من تصميم المهندسين المعماريين بهاء الدين الميلي و أستاذ محمد رضا الأصفهاني ، وهو مبني على الطراز الأصفهاني.

مسجد الشيخ لطف الله هو واحد من التحف المعمارية في الدولة الصفوية الإيرانية، وهو يقع في الجانب الشرقي من ساحة نقش جهان في مدينة أصفهان.

مسجد شيخ لطف الله

بدأ بناء المسجد في عام 1603 م ، وانتهت أعمال البناء في عام 1619 م، وقد بناه رئيس المعماريين شيخ بهي أثناء حكم شاه عباس الأول في الدولة الصفوية.

مسجد جليل الخياط – أربيل:-

بنى هذا المسجد جليل الخياط في عام 2007 ، وهو يتبع الطراز المعماري المصري والعثماني.

يماثل هذا المسجد طراز مسجد محمد علي في القاهرة وكذلك أسقف المسجد الأزرق في اسطنبول وقد افتُتح في أربيل في 19 يناير 2007 بعد أن كان تحت الإنشاء لسنوات عديدة.

مسجد جليل الخياط

جليل الخياط باني المسجد هو واحد من أشهر الأثرياء في أربيل، وتولى أبناؤه المشروع بفخر بعد وفاته في عام 2005.

عبر أحد أبناء جليل الخياط وهو يُدعى حاجي دارا عن سعادته لاستكمال هذا المشروع الخيري.

الأردن : جبل القلعة (قلعة عمان):-

كان جبل القلعة في عمّان محتلاً في وقت مبكر من العصر الحجري الحديث، وتم تحصينه في أثناء العصر البرونزي (1800 قبل الميلاد).

يعود اسم عمّان إلى اسم المدينة القديمة التي قامت على أنقاضها وهي “ربة عمون” ، وقد اتخذها العمونيون الذين استقروا في المنطقة بعد عام 1200 م قبل الميلاد عاصمة لهم.

في العصور القديمة حكمت عمّان والمناطق المجاورة لها القوى العُظمى في الشرق الأوسط: آشور (القرن الثامن قبل الميلاد)، وبابل (القرن السادس قبل الميلاد)، والبطالمة والسلوقيون (القرن الثالث قبل الميلاد)، وروما (القرن الأول قبل الميلاد) ، وبنو أمية (القرن السابع الميلادي).

أُعيد تسميتها بإسم “فيلادلفيا” نسباً إلى بطليموس الثاني فلاديلفوس ، ثم دُمجت في مقاطعة بومباي العظمى في سوريا ، وبعدها دمجت إلى المقاطعة العربية التي أنشأها الإمبراطور تراجان (106 م).

نظراً لأن فلاديلفيا هي المدينة من مدن حلف الديكابولس التي تقع في أقصى الجنوب ، ازدهرت فيلادلفيا خلال العصر الإمبراطوري نتيجة موقعها المتميز في أقصى جنوب حلف الديكابولس على طول طريق تارجان الجديد ” طريق ترايانا نوفا”.

عندما انتقل شرق الأردن إلى الحكم العربي في القرن السابع الميلادي، قام حكام بني أُمية باستعادة اسم “عمان ” الأصلي .

تجاهل العباسيون ثروات المدينة وهجرها المماليك حتى أُعيد إحياؤها في أواخر القرن التاسع عشر ، في ظل الإمبراطورية العثمانية.

أصبحت عمان عاصمة إمارة شرق الأردن في عام 1921 م، والمملكة الأردنية الهاشمية التي تم إنشاؤها حديثًا في عام 1947.

ولا تزال عمان الكبرى (المدينة الرئيسة بالإضافة إلى ضواحيها) حتى الآن أهم المناطق الحضرية في الأردن ، والتي تحتوي على أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 10 ملايين نسمة.

أسقف مسجد الحسن الثاني ، الدار البيضاء:-

افتتح هذا المسجد في عام 1993 م، وقد بدأ السياق التاريخي له مع وفاة الملك محمد الخامس في عام 1961 م.

وكان الملك الحسن الثاني قد طلب من أفضل الحرفيين في البلاد أن يتقدموا ويقدموا خططاً لعمل ضريح لتكريم الملك الراحل.

في عام 1980 م وأثناء الاحتفال بعيد ميلاده ، أوضح الحسن الثاني طموحاته في بناء مسجد كبير ورائع ، كما أعلن في رغبته في بناء هذا المسجد على الماء في إشارة إلى الآية القرآنية “وكان عرشه على الماء” ، وبذلك يمكن للمؤمنين الذين يذهبون إلى هناك للصلاة أن يتأملوا في بديع خلق الله.

تم بناء المبنى من عهد الملك الحسن الثاني ليكون أكبر المباني على الإطلاق في المغرب.

سقف مسجد الحسن الثاني

صمم المسجد من قبل المهندس المعماري الفرنسي ميشيل بينسو الذي كان يعيش في المغرب، وتم بناؤه بواسطة مجموعة بويج للهندسة المدنية .

بدأ العمل في 12 يوليو 1986 م، وتمت أعمال البناء في خلال سبع سنوات.

وقد كان من المقرر الانتهاء من البناء في عام 1989 م استعدادًا لعيد ميلاد الحسن الثاني الستين.

خلال أكثر فترات البناء كثافة ، عمل 1400 رجل خلال النهار و 1100 رجل آخرين أثناء الليل.

شارك 10000 فنان و حرفي في بناء وزخرفة المسجد.

ومع ذلك ، لم يتم الانتهاء من بناء في الموعد المحدد ما تسبب في تأخير الافتتاح الرسمي الذي اختير لاحقًا ليكون في الحادي عشر من ربيع الأول لعام 1414 هجري الموافق 30 أغسطس 1993 م ، والذي صادف عشية ذكرى المولد النبوي الشريف.

عُمان: جامع السلطان قابوس الأكبر:-

افتتح السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد ، سلطان عمان السابق رحمه الله ، هذا المسجد في عام 2011 م، ليكون ترجمة لأمره الصادر في العام 1992 م والمتمثل ببناء ببناء مسجد ضخم.

جرت مسابقة لتصميم المسجد في عام 1993م ، و تم اختيار موقع في بوشر وبعدها بدأ البناء في ديسمبر 1994 م.

وقد استغرقت أعمال البناء ست سنوات وسبعة أشهر .

يقع جامع السلطان قابوس الأكبر في ولاية بوشر بالقرب من الطريق المؤدي إلى قلب العاصمة مسقط ، وهو بمثابة المنارة المتألقة التي تجذب زوارها للتفاعل مع روح الإسلام كدين وعلم وحضارة.

يبرز مسجد دوره كمصدر علمي وفكري للمعرفة في جميع أنحاء العالم الإسلامي … وتتكون القبة من مثلثات كروية داخل هيكل من الجوانب والأعمدة الرخامية ، يقطعها أقواس مدببة ومزينة بألواح خزفية.

تمتد ألواح الأخشاب بطريقة تعكس التطور المعماري للسقوف العمانية.

باكستان: مسجد وزير خان ، لاهور:-

افتتح في عام 1642 م، وأعاد ترميمه محمد ولي الله خان، واستخدم في بنائه الأسلوب الهندو – إسلامي والأسلوب المغولي .

يشتهر مسجد وزير خان في لاهور بباكستان بالأعمال الزخرفية المصنوعة من القرميد.

مسجد وزير خان

بُني المسجد في عهد الإمبراطور المغولي شاه جهان، و بدأ البناء في عام 1634 م واستمر لمدة 7 سنوات.

تم تسمية المسجد على اسم الشيخ علم الدين أنصاري ، المعروف على نطاق واسع بالوزير خان ، الذي كان حاكم لاهور وباني المسجد.

فلسطين، قبة الصخرة – القدس:-

افتتح مسجد قبة الصخرة في عام 691 م، وهو من تصميم المهندسين المعماريين رجاء بن حيوة الكندي ويزيد بن سلام ، وهو يتبع الطراز المعماري الإسلامي والبيزنطي.

قبة الصخرة هي ضريح يقع على جبل في مدينة القدس القديمة.

تم الانتهاء من بناء المسجد في البداية عام 691 م بأمر من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ، ويعتبر حالياً أحد أهم الأعمال المعمارية الإسلامية وأشهرها.

اقتبست الكنائس والقصور البيزنطية القريبة تصميم قبة الصخرة فيما بعد.

قبة الصخرة

تنبع أهمية المسجد الدينية من وجود الصخرة المشرفة التي عرج عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، وهي تحمل أهمية كبيرة للمسلمين.

قصر الحمراء، غرناطة:-

تظهر الصورة المرفقة قبة قاعة بني سراج.

لا يمكن للمرء أن يناقش تاريخ إسبانيا المسلمة دون الإشارة إلى قصر الحمراء الشهير في غرناطة.

لا يزال أصل القصر محل نقاش حيث يشير العلماء إلى بنائه في القرن الثالث عشر الميلادي ، ولكن بعض الدلائل تشير إلى أن البناء قد بدأ لأول مرة في القرن الحادي عشر – وهو وقت فاصل في تاريخ كل من العمارة الإسلامية والأوروبية.

أسقف قصر الحمراء

يتكون مجمع القصر بإيجاز من سلسلة من المساكن والقاعات والمحاكم المنظمة في إطار مترابط من التسلسل الهرمي ، ويُعد القصر تحفة معمارية بمعنى الكلمة.

تركيا: جامع السليمية – أدرنة:-

افتتح هذا الجامع في عام 1574 م، وهو من تصميم المهندس المعماري معمار سنان، مستخدما في بنائه الأسلوبين المعماري الإسلامي البيزنطي.

مسجد السليمية هو من مساجد الإمبراطورية العثمانية ، وهو يقع في مدينة أدرنة ، تركيا.

أسقف جامع السليمية

تم بناء المسجد من قبل السلطان سليم الثاني وأشرف على بنائه المهندس معمار سنان بين عامي 1569 و 1575 م.

على عكس التصميمات الخارجية للمسجد والتي تعكس قوة وثراء الإمبراطورية العثمانية؛ فإن التصاميم الداخلية البسيطة و أسقف المسجد تُذكِّر السلاطين أن عليهم أن يتمتعوا بالتواضع والإخلاص للوصول إلى الله.

ينتشر الضوء إلى مسجد من خلال العديد من النوافذ الصغيرة، والمسجد بشكل عام مذهل بتصاميمه الخارجية الفاخرة و تصاميمه الداخلية البسيطة التي لخصت كل التفكير المعماري العثماني في نموذج واحد بسيط.

أسقف مسجد الشيخ زايد الكبير، أبو ظبي:.

افتُتح في عام 2007 م، وقد تم تصميم المسجد تحت إشراف المهندس المعماري يوسف عبدلكي، ويتبع الطرازين المعماريين المغولي والمغربي.

مسجد الشيخ زايد الكبير

يقع المسجد في أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة ويُعتبر المسجد الرئيسي الأول في البلاد كما أنه أيضاً الوجهة الأولى للسياح .

ضريح بهاء الدين نقشبند، بخارى:-

افتُتح في عام 1544 م، وبُني بواسطة خان عبد العزيز وهو يتبع الطراز المعماري الإسلامي والعثماني.

وبهاء الدين نقشبند (1318 – 1389 م) هو مؤسس واحدة من أكبر الطرق الصوفية الني تسمى بـ” النقشبندية”.

أسقف ضريح بهاء الدين نقشبند

يقع الضريح على بعد 12 كيلومتراً من مدينة بخارى، في القرن الحالي تم ترميم هذا المجمع التذكاري حيث وُضعت الأقواس التي تتبع الطراز الوطني، والقباب الزرقاء، والبوابات المختلفة والأعمدة.

يُعد الضريح من أجمل المباني المعمارية في بُخارى وفيه يلتقي زوار الضريح في هدوء وسكينة.

المصدر:-

https://muslimheritage.com/

Maha

مها عبيد من مواليد العام 1987 م ، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم، شعبة ميكروبيولوجي، وأعمل على إتمام دراسة الماجستير، مهتمة بالترجمة والتاريخ واللغات، وشغوفة بتعلم الأشياء الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى