مخطوطات

مخطوطة من مالي عن ذي القرنين

مخطوطة مصدرها مكتبة ماما حيدرا التذكارية الشهيرة الواقعة في مالي.

تربط هذه المخطوطة ما بين الشخصية المذكورة في قصة ذي القرنين الواردة في سورة الكهف، وما بين الإسكندر الأكبر وتميل إلى أنهما يجسِّدان ذات الشخصية التي تناولها القرآن الكريم، والتي عُرِفَ عنها أنها جابت مشارق الأرض ومغاربها.

تمبكتو:-

ويُعتقد بأن هذه المخطوطة تعود إلى العام 1744 م، علماً بأن المكتبة -المزدحمة بالمخطوطات- تتواجد في مدينة تمبكتو الواقعة شمالي جمهورية مالي وهي المدينة التي أُسِّسَت في العام 1100 م، لتكون مركزاً تجارياً عبر الصحراء الكبرى، كما كانت لفترة طويلة مركزاً هاماً للتعليم الإسلامي بدايةً من القرن الرابع عشر الميلادي.

ولم تحسم المصادر التراثية الإسلامية طبيعة الشخصية الواردة في سورة الكهف، حيث لا يزال هناك جدل حيالها، لكن هذه المخطوطة قالت: إنها تنطبق على الإسكندر المقدوني الذي توفي في بابل سنة 323 قبل الميلاد، وعمره لم يزد حينذاك على 32 عاماً.

وتحدثت المخطوطة عن أستاذ الأسكندر، أي أرسطو، وهو الفيلسوف الأشهر في التاريخ والذي يُلقَّب بـ”المعلِّم الأول”، وبعد قرون طويلة من وفاة أرسطو؛ حمل الفيلسوف المسلم أبو نصر الفارابي (توفي في دمشق سنة 950 م) لقب “المُعلِّم الثاني”.

يبلغ عدد صفحات الكتاب أو المخطوطة 280 صفحة حافظت على وضوحها وسلامتها، وذلك على الرغم من التحديات البيئية والمناخية المحيطة بالمدينة المالية المذكورة.

المصدر:-

المكتبة الرقمية العالمية.

https://www.wdl.org/ar/item/9674/#institution=mamma-haidara-commemorative-library

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى