أعلامانفوجرافيكس

ماذا قدم ابن المقفع للبشرية في كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير؟

هو من الأدباء الذين شُهد لهم بالأدب الجم، والخلق القويم

لقد كان ابن المقفع من الأدباء متنوعي الثقافة، فهو مطلع على ثقافة الفرس، وقارئ لما ترجمته الفرس عن الهند وغيرها، هذا إلى جانب ثقافته العربية، وملكته الأدبية؛ مما جعله ينقل هذه الثقافات والحِكم بصبغة عربية خالصة، عندما تقرأها تشعر وكأنها كُتبت في بادية من بوادي العرب.

ويعد كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير من أفضل ما كُتب.

وقد عاش بين عاميّ 106 و142 هجري، واسمه أبو محمد عبد الله بن المقفع، وكانت نهايته مفجعة؛ إذ قتله والي البصرة، سفيان بن معاوية بن يزيد بن مهلب بن المهلب بن أبي صفرة، من خلال تقطيع أطرافه وحشوه في فرن تستعر نيرانه، منهياً حياة أديب عالمي شاب.

مدينة البصرة
ابن المقفع عاش في مدينة البصرة – الصورة بنهاية القرن التاسع عشر

كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير لابن المقفع:

توطئة:-

قد يُعتقد لأول وهلة أن كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير لابن المقفع يتحدث عن الأدب بنوعيه الشعر والنثر، ولكنه ليس كذلك.

إنما هو كتاب في الأدب بمعناه اللغوي، يتحدث عن الآداب والسلوكيات التي يجب أن يُؤدب بها الإنسان نفسه في بعض مواقف الحياة.

وهذا الكتاب يشتمل على عبارات وحكم وعظات نقلها لنا ابن المقفع عن مختلف الشعوب مثل الفرس والهند، والأخيرة تحديداً مشهورة بالحكمة والحكماء.

حكم ابن المقفع

كما وضع في هذا الكتاب خلاصة تجاربه والنصائح التي يود تقديمها لكل من يقرأ كتابه؛ وهو من الأدباء الذين شُهد لهم بالأدب الجم، والخلق القويم.

فلا غرو أن يصبح كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير مليئًا بالحكم الصادرة عن مجرب، وعارف بالحياة، ومطلع على الكثير من الثقافات.

نظرة على كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير:

أولًا : الأدب الصغير:-

عبارة عن رسالة قصيرة، حوالي 30 صحيفة، ليست من اختراع ابن المقفع، وإنما هو ينقل فيها من كلام السابقين من الأعاجم، فينقل حكمهم وخبراتهم.

قيمة أدبية عالية قدمها ابن المقفع
قيمة أدبية عالية قدمها ابن المقفع

الموضوعات التي تناولها:

تناول ابن المقفع في هذا الكتاب مجموعة متنوعة من الدروس الخلقية والاجتماعية، فتحدث عن طلب العلم، وضرورة تواضع العالم، وكذلك تأديب المرء نفسه ومحاسبتها، وتحسين الزهد والتصوف.

وتحدث عن المال، وعن الصديق ويحذر من العدو، كما يتحدث عن الملك والولاة.

 وله في المرأة ظن سيء، فهو ينهى عن الاطمئنان لها وعشقها.

ابن المقفع المشهود له بالحكمة

ولم تكن وصاياه اجتماعية فقط، بل ذكر بعض الوصايا الدينية مثل التقوى.

ويمكن القول: إن كتاب الأدب الصغير عبارة عن رسالة نفسية اجتماعية تهدف إلى تهذيب النفس، وتعليمها الأعمال الصالحة، ومعرفة الخالق.

أسلوب ابن المقفع:

إن المتأمل لكتب ابن المقفع يرى أنه أمام كاتب مبدع، ينوع في الأسلوب، وله ملكة أدبية عالية.

فأسلوب كتاب الأدب الصغير لابن المقفع يختلف عن أسلوبه في كليلة ودمنة، وعن أسلوبه في الأدب الكبير.

حيث استخدم الأسلوب المنطقي الصرف، الذي به بعض الجمل الاعتراضية، ومال نحو القصر وعدم الاستطراد إلا نادرًا، وذلك جعله يبدو جافًا ومعقدًا، وكذلك وجدت به الكثير من المعاني الفلسفية.

وفيه أقوال واردة في كليلة ودمنة، ولكن القالب القصصي فيها جعلها أوضح وأجمل.

ولم يكُن ابن المقفع بليغاً فحسب، بل كانَ أكبر بُلغاء عصره، إذ استطاع أن يملأ أواني العربية بمادةٍ أجنبية غزيرة، دون أن يُحْدث فيها انحرافاً من شأنه أن يجرَّ ضرباً من الازدواج اللغوي، إذ من المعروف أنَّ لكُلِّ لغةٍ صياغتها وأنماطها الخاصَّة في التعبير، ولها أيضاً صُوَرُها وأخيلتها التي قد تستعصي على الأداء في لغةٍ أُخرى.

— شوقي ضيف.

الأدب الكبير لابن المقفع:

لم يشرع ابن المقفع في الحديث عن موضوع كتابه قبل أن يعظم ما تركه الأسلاف من علوم، ويقصد بهؤلاء الأسلاف الأمم الأعجمية.

الموضوعات التي تناولها:

قسَّم ابن المقفع كتابه إلى قسمين وهما السلطان والصداقة، وقد تحدث في موضوع السلطان عن أمور مهمة منها ما يتعلق بالسلطان نفسه أو ولي الأمر، كما ذكر الآداب التي يجب التحلي بها عند معاملة السلطان.

وأما الصداقة؛ فقد بدأ الكلام فيها بقوله :”ابذل لصديقك دمك ومالك”.

وتحدث عن ضرورة الاستماع الجيد وخفض الصوت، وعدم تسفيه رأي الجلساء، كما ذكر مجموعة من الصفات التي يجب التحلي بها كختام لهذه الرسالة.

وهو هنا أيضًا له ظن سيء في المرأة ويحذر من الولع بها والازدياد من النساء.

أسلوب كتاب الأدب الكبير:-

استخدم ابن المقفع الأسلوب الخطابي المحض، فأكثر من استخدام الأمر والنهي، وابتعد عن الأسلوب المنطقي الصرف؛ مما جعل هذا الكتاب أسهل من الأدب الصغير.

ومن وصاياه النفسية في كتاب الأدب الكبير:-

“انظر من صاحبت من الناس: من ذي فضل عليك بسلطان أو منزلة، أو من دون ذلك من الأكفاء والخلطاء والإخوان، فوطِّن نفسك في صحبته على أن تقبل منه العفو وتسخو نفسك عما اعتاص عليك مما قبله، غير معاتب ولا مستبطئ ولا مستزيد. فإن المعاتبة مقطعة للود، وإن الاستزادة من الجشع، وإن الرضا بالعفو والمسامحة في الخلق مقرب لك كل ما تشوق إليه نفسك مع بقاء العرض والمودة والمروءة”

لقد كان كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير زاخراً بالوصايا والحكم وبخلاصة تجارب السابقين والأعاجم.

وإن جاز لنا القول؛ فإن كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير لابن المقفع قد يكون البذرة الأولى لكتب تنمية الذات والتجارب الشخصية.

التعريف بالشخصية:-

هو صاحب الرسائل البديعة والبليغة، وُلِدَ في العراق سنة 106هـ، وهو من أهل فارس، والده هو ذَادَوَيْه، قد ولي خراج فارس للحَجَّاج، فخانه، فعذبه الحَجَّاج، فَتَقَفَّعَتْ يده؛ ولهذا سُمِّي “ابن المقفع”، وقيل: بل كان والده يعمل قِفَاعَ الخُوصِ، وهي كَالقُفَّةِ.

توفي سنة 142هـ، وقد عاش 35 سنة فقط، وقيل: كان ينال من متولي البصرة سفيان بن معاوية بن يزيد بن المهلَّب ويسميه ابن الـمُغْتَلِمَةِ، فغضب منه وقتله بإذن المنصور، وذلك بسبب كونه كتب في توثُّق عبد الله بن علي من المنصور يقول: “ومتى غدر بعمه فنساؤه طوالق، وعبيده أحرار، ودوابه حُبْسٌ، والمسلمون في حل من بيعته”، فلما قرأ المنصور هذه العبارات استعظم الأمر، وكتب إلى سفيان يأمره بقتله.

وابن المُقَفَّع من أقوى الشَّخصيات في عالم الأدب العربي، قويٌّ في خُلُقِهْ، قويٌ في عقلهِ وسِعةِ عِلْمِه، قويٌّ في لِسَانِه، أمَّا خُلُقُهُ فنبْلٌ وَكَرَمٌ، وتعهَدَ لذوي الحاجاتِ يواسيهم، وتقديرٌ دقيقٌ للصَّدَاقة، ومُرَاقَبَةٌ شديدةٌ لنفسِه يحمِلها على الأجْدَر والأنبل، ورغبةٌ شديدةٌ في إصلاحِ الرَّاعِي خُلُقِيَّاً واجتماعيَّاً، إلى ظَرْف الخاصَّة، والتمسُّك بآداب اللياقة، ومُراعاةِ الدِّقة فيما يتطلَّبه الذَّوْق.

— أحمد أمين، “ضُحَى الإسلام”.

اقرأ ايضاً كيفَ وضعَ أبو الأسود الدؤلي عِلم النحو ؟

المصادر:

1- أدباء في الأعصر العباسية، بطرس البستاني، ص 117:120، هنداوي، الطبعة الأولى.

2- تاريخ الأدب العصر العباسي، الدكتور شوقي ضيف، ص 111 :116، دار المعارف 

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

تعليق واحد

  1. مقالة ممتازة
    ممكن ارسالها بصيغة بي دي اف
    علي الايميل
    مهتم بادب ابن المقفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى