آثارمعلومات تاريخية

كيف كانت الكتابة في العصر الجاهلي ؟

اختلاف حول نشأة اللغة.. أهي وحي أم إلهام؟

لا شك أن الكتابة في العصر الجاهلي مرت بمراحل متعددة إلى أن وصلت لمرحلة النضج، أو تلك التي هي قريبة من لغة القرآن الكريم وكتابته، فكما مر الشِعر بأطوار؛ فإن الكتابة فعلت كذلك أيضا.

كيف نشأت الكتابة في العصر الجاهلي ؟1

كما اختلف العلماء في نشأة اللغة أهي وحي أم إلهام؛ فقد اختلفوا كذلك في كيفية نشأة الكتابة .. هل هي توقيفية من عند الله، أم أنها من صنع البشر؟

الاتجاه الأول: الاعتماد على المرويات.

اعتمد أصحاب هذا الاتجاه على المرويات، وتجاهلوا تحليل النقوش، واختلفت آراؤهم كالتالي:

1- نظرية التوفيق.

يرى أصحابها أن الكتابة توقيفية من عند الله سبحانه وتعالى، علّمها لآدم عليه السلام كما علمه اللغة.

وهذا الرأي لا يسلم من الاعتراضات، وبخاصة أنه لم يعتمد على أي دليل علمي، سوى تفسير لبعض النصوص الدينية، مع العلم أن هذه النصوص تحتمل وجوهًا أُخر من التفسير.

2- النظرية الحيرية:

 يؤمن أصحابها بالوضع والاصطلاح في اللغة، وأن الخط نُقل من الحيرة في العراق إلى الحجاز، وقد ورد من الأنبار للحيرة.

3- النظرية الحميرية.

وبما أن الكتابة بمفهومها المتمثل في إنشاء الكتب والرسائل، هي عملية ملازمة لكل أمَّةٍ ذات حكومة لها هيكلية مؤسسية ونظام متعارف عليه؛ فقد تم استعمال الخط المُسند الحِميري عند الأولين منذ عهد طويل، لكن دون أن يصلنا شيءٌ من الرسائل التي تبرهن على هذا الطَّرح.

يرى أصحاب هذه النظرية أن الخط العربي تطور من قلم المسند الجنوبي، بسبب شهرة هذا الخط في الأوساط العربية القديمة، فقد تطور هذا الخط لمجموعة من الأقلام، وقد وجدت مجموعة النقوش مكتوبة بتلك الأقلام وهي اللحيانية والصفوية والثمودية.

أحد النقوش الثمودية
أحد النقوش الثمودية

الاتجاه الثاني: الاعتماد على النقوش.

في ضوء التطور العلمي وظهور نقوش مكتوبة لم يعد من الممكن أن نتعامل مع نشأة الكتابة في العصر الجاهلي على أسس الفرض والاحتمال، فهذه النقوش مثل الحفريات في علم الأحياء، لها أهمية كبرى في معرفة مراحل تطور الكتابة، ولهذا اتجه العلماء المعاصرون إلى تحليل هذه النقوش للوقوف على كيف كانت الكتابة في العصر الجاهلي.

أولًا: الخط المسند في الأثريات والنقوش.

إن كانت نظرية خط المسند المعتمدة على المرويات قد باءت بالفشل، فقد حاول بعض الباحثين تطويع النقوش لإثبات هذه النظرية، وقد استعملوا في ذلك التصور والتخييل أكثر من اعتمادهم على الواقع، لدرجة أنهم تكلفوا مجموعة كبيرة جدًا من التغييرات والتحويلات في الخط حتى يصبح خطًا عربيًا.

ولهذا أتت نظريتهم غير مقنعة بالرغم من اعتمادها على النقوش.

الكتابة في العصر الجاهلي على الصخور
منطقة وادي الموجب حيث يظهر بعض الكتابات القديمة على الصخور البازلتية

ثانيًا: النظرية النبطية.

من خلال دراسة النقوش العربية ومقارنتها بالكتابة النبطية توصل العلماء إلى أن هناك علاقة وثيقة بين النقوش العربية ونظيرتها النبطية، واستطاعوا الوصول إلى أن النقوش العربية كتبت بالخط النبطي الذي تطور مع الوقت ليصبح خطًا عربيًا له خصائص مميزة.

وهذه النتيجة التي توصل لها الباحثون ليست وليدة الفرض ولا للاحتمال أو التأويل، وإنما هي وليدة الدراسات الجادة والدقيقة التي قاموا بها.

الاتجاه الثالث: محاولة التوفيق بين النقوش والمرويات.

لم يشأ أصحاب هذا الاتجاه أن يضربوا بالمرويات عرض الحائط وفي الوقت نفسه لا يمكنهم تجاهل النتائج العلمية المؤكدة التي توصل لها العلماء من خلال دراسة النقوش.

فحاولوا جاهدين التوفيق بين الاثنين، فرأوا أن الخط العربي هو خط مخترع قام بابتكاره العارفين بالخطوط الأُخر سواء خط المسند أو الخط النبطي، فمن الوارد أن العارفين بأنواع الخطوط والكتابات المنتشرة، انتقوا منها خطًا جديدًا يوافق احتياجهم.

تباين في وجهات النظر حول كيفية نشوء الكتابة

إن تفسير نشأة الكتابة في العصر الجاهلي يلعب دورًا مهمًا في الوقوف على كيفية الكتابة في العصر الجاهلي، وبخاصة أن الاختلاف في نشأة الكتابة يتبعه اختلاف في كيفيتها.

كيف كانت الكتابة في العصر الجاهلي ؟2

لم تكن الكتابة في العصر الجاهلي موجودة على نطاق واسع، وإنما كانت مستعملة في كتابة بعض العهود والمواثيق والوثائق المهمة، وكان العارفين بالكتابة نفر قليل، ولكنهم كانوا موجودين.

وكانوا يكتبون على الرقاع والجلود والصخور والعظام وغيرها.

قراءة في نقش أم الجمال ( بادية الأردن)

الكتابة في العصر الجاهلي كانت مكتوبة بالخط النبطي على الأرجح والذي أخذ يتطور مع الوقت حتى أصبح الخط العربي المستعمل في القرن السادس الهجري، وهذا التطور سجلته النقوش التي عثر العلماء عليها مثل نقش أم الجمال ونقش النمارة ونقش الزبد وغيرها من النقوش.

أغراض اللغة في الجاهلية:-

  • تم توظيفها في أغراض المعيشة البدوية، بغية وصف مرافقها من حِلٍ وترحال، وانتجاع كلإٍ، واستدرار غيث، ونَتْج حَيوان.
  • تم تطويعها في مضمار إثارة النِزاعات والمُشاحنات، وما يتصل بها ويتبعها من حَثٍّ على إدراك الثأر، والتفاخُر بالانتصار، إلى جانب التَّباهي بكرَم الأَصلِ والنَّجاَر.
  • شرحُ حال المشاهدات والكيفيات، والإِخبار عَن الوقائع والقصص والأساطير وخلافها.
تعريف جواد علي للجاهلية

المصادر:

1- انظر تاريخ الكتابة من النقوش إلى الكتاب المخطوط، لصالح إبراهيم الحسن، دار الفيصل الثقافية، طبعة 2003، ص 17:31

2- تاريخ الأدب الجاهلي للدكتور شوقي ضيف، دار المعارف، الطبعة الحادية عشر صفحة 32 :37.

جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، جمع وتأليف المرحوم السيد أحمد الهاشمي.

الوسوم

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق