معلومات تاريخية

كيف اكتسبت العرب المستعربة اللغة العربية؟

هم أبناء معد بن عدنان، وكانوا يسكنون في شمال الحجاز ونجد

توطئة:-

لقد اُختلف في أول من تكلم باللغة العربية أهو آدم؟ أم يعرب؟ أم إسماعيل عليه السلام؟ كما اختلفوا في كيف اكتسبت العرب المستعربة اللغة العربية؟ وهذا ما سنلقي عليه الضوء في هذه المقالة.

صفحة من القرآن العظيم تعود للقرن التاسع الميلادي
صفحة من القرآن العظيم تعود للقرن التاسع الميلادي – اللغة العربية لغة القرآن الكريم – الميتروبوليتان

أقسام العرب:-

لا بد أولًا قبل أن نعرف كيف اكتسبت العرب المستعربة اللغة العربية أن نتعرف على أقسام العرب، ومن هم العرب المستعربة؟

هناك عدة تقسيمات للعرب وكانت منها العرب المستعربة ، ومن أهمها:

أولا: تقسيم العرب إلى طبقتين فقط.

وهما : العرب بائدة، وعرب باقية.

فالعرب البائدة: هم العرب الخلص، وإليهم يرجع أصل العرب، وهؤلاء يسمون بالعاربة، وبالبائدة أي الهالكة، لأنهم هلكوا بسبب كوارث طبيعية أو تغيرات في المناخ.

وهؤلاء هم : عاد، وثمود، وطسم، وجديس، وجرهم الأولى، والعماليق ، وغيرهم.

والطبقة الثانية: العرب الباقية، ويسمون بالمتعربة أو المستعربة، وهم بنو يعرب بن قحطان، وبنو معد بن عدنان.

وقد اكتسبت العرب المستعربة اللغة عن نظيرتها البائدة، ويقال: إن يعرب كان يتكلم السريانية ثم انعدل لسانه إلى اللغة العربية.

العرب تفرعوا إلى عدة أقسام

ثانياً: تقسيم العرب إلى ثلاث طبقات ومنها العرب المستعربة ، وهو أكثر شهرة من التقسيم السابق:.

حيث يقسم العرب إلى ثلاثة أقسام، عرب بائدة، وعرب عاربة، وعرب مستعربة.

فالعرب العاربة: هم أبناء قحطان أو يقطان كما ورد اسمه في العهد القديم، وقد تكلم العربية، وهؤلاء هم الذين يسكنون في جنوب الجزيرة من حمير واليمن وما يتبعها.

وأما العرب المستعربة: فهم أبناء معد بن عدنان، وكانوا يسكنون في شمال الحجاز ونجد، وهم من نسل إسماعيل عليه السلام، وسموا المستعربة، لأن إسماعيل لم يكن يتكلم العربية، ولكنه لما صاهر من أهل اليمن تعرب.

ثالثاً: تقسيم العرب أربع طبقات، وهو تقسيم ابن خلدون:.

حيث يقسم  العرب إلى:

  1. العرب العاربة : وهم العرب البائدة.
  2. العرب المستعربة : وهم أبناء قحطان.
  3. العرب التابعة لهم : وهم أبناء معد بن عدنان.
  4. العرب المستعجمة وهم أبناء الأعاجم الذين دخلوا في نفوذ الدولة الإسلامية.
العرب انتشروا في أصقاع الشرق الأدنى
العرب انتشروا في أصقاع الشرق الأدنى

والملاحظ أنه قسم العرب وفقًا للمدى الزمني لهم.

وأما إذا أردنا تقسيم العرب حسب النسب؛ فهم قسمان : العرب القحطانية : وهؤلاء منازلهم الأولى في اليمن، والعرب العدنانية : وهؤلاء منازلهم الأولى الحجاز.

قصة تعلم إسماعيل عليه السلام اللغة العربية كما وردت في البخاري:-

لما أخذ النبي الكريم إبراهيم عليه السلام السيدة هاجر وابنها الرضيع إسماعيل إلى البيت الحرام، ووضع لهما تمر وماء، وأراد أن ينصرف، والبيت لا يوجد به ماء ولا شيء ولا ناس، فتبعته السيدة هاجر مستفهمة كيف يتركها هي وابنها في ذلك المكان! فلما علمت أنه أمر الله سبحانه وتعالى قالت بمنتهى اليقين :”إذن لن يضيعنا الله”.

الحرم المكي الشريف في العام 1910 م
الحرم المكي الشريف في العام 1910 م – مكتبة الكونغرس

ودعا إبراهيم عليه السلام ربه قائلًا :”رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يشكرون” سورة إبراهيم الآية 37.

وبعد مدة نفد الطعام والماء وعطشت السيدة هاجر ورضيعها إسماعيل، فذهبت إلى جبل الصفا لعلها تبصر ماء، ثم عادة إلى المروة، وظلت هكذا من الصفا إلى المروة، والعكس سبع مرات، حتى فجّر الله لها ماء زمزم.

ثم جاء رجال من قبيلة جرهم بالقرب من البيت الحرام، فرأوا طيرًا يحلق في المكان، وهم يعلمون أنه لا ماء فيه، فبعثوا منهم مَن يستطلع الأمر، فأخبرهم بوجود ماء.

فاستأذنوا من السيدة هاجر أن ينزلوا بقرب الماء، فوافقت على أنه لا حق لهم في الماء، فنزلوا وأحضروا أهلهم.

ابن بطوطة يصف مآثر أهل مكة المكرمة
ابن بطوطة يصف مآثر أهل مكة المكرمة

ونشأ إسماعيل عليه السلام بينهم، وتعلم لغتهم، وأتقنها، ثم تزوج منهم.

التوفيق بين رواية البخاري وحديث :”أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن الرابعة عشر”:.

لقد روى هذا الحديث كثير من أهل الأخبار والسير، ولكن هذا الحديث ليس صحيح الإسناد لما فيه من الجهالة، ولمخالفته شروط الصحة التي وضعها علماء الحديث.

وإن صح فيجب حمله على معنى لا يتعارض مع حديث البخاري، الذي يدل دلالة أكيدة على أن إسماعيل تعلم اللغة العربية من جرهم، ويمكن حمله على معنيين:

أن إسماعيل أول من تكلم باللغة العربية من أبناء إبراهيم عليه السلام.

أو أنه أول من نطق بها مهذبة كاملة، فأوليته من جهة الفصاحة.

كيف اكتسبت العرب المستعربة اللغة العربية؟

لا شك أن هذا السؤال محل خلاف، وبخاصة وقد رأينا أن العلماء مختلفون في طبقات العرب وأقسامهم.

فقد اكتسبت العرب المستعربة اللغة العربية في الغالب عندما تعلم إسماعيل عليه السلام العربية من جرهم.

والسؤال الأهم من “كيف اكتسبت العرب المستعربة اللغة العربية؟”، هو كيف يكون العرب المستعربة تعلموا اللغة العربية من العرب العاربة، واللغتان كما يذكر أبو عمرو مختلفتان، وكأن كل واحدة منهما عربية أخرى؟

ويمكن الجواب على ذلك أن طبيعة بلاد اليمن العامرة بالخيرات، والتي ذكر الله طرفًا منها في قصة سبأ، جعلتها مطمعًا للمستعمرين، ومركزًا تجاريًا، فاختلط عرب اليمن بكثير من الشعوب، وأخذوا بعض الكلمات من لغتهم.

هذا إضافة إلى أن اللغة كائن حي من طبيعته أن يتطور ويتأثر بالظروف السياسية والاقتصادية، فإذا نظرنا مثلا إلى اللغة الألمانية سنجد أنها كانت لغة الكثير من الدول كالسويد، ومع الوقت أصبحت لكل دولة لغة مستقلة لدرجة أن الألمان لا يفهمون اللغات التي تفرعت عن الألمانية والعكس.

الإصطخري يصف رحلته إلى اليمن
الإصطخري يصف رحلته إلى اليمن

 ولا مانع من أن يكون عرب الحجاز قد حسنوا لغتهم، وطوروها.

لقد اكتسب العرب المستعربة اللغة العربية من العرب البائدة أو عندما تعرب إسماعيل عليه السلام، ومهما يكن فقد تطورت هذه اللغة في الحجاز وبلغت ذروة الفصاحة.

حوار خالد بن الوليد:-

نقَلَ الدكتور جواد علي من تأريخ الطبري حواراً جرى بين كل من خالد بن الوليد وعَدي بن عدي بن زيد العبادي، يصبُّ في سياق التمايز بين العرَب العاربة والمُستعربة.

وجاء في الحوار” قال خالد: ويحكم: ما أنتم أعرب؟ فما تنقمون من العرب؟ أو عجم، فما تنقمون من الإنصاف والعدل؟”.

فقال له عَدي : “بل عرب عاربة وأخرى متعرِّبة”.

فقال له خالد: “لو كُنتُم كما تقولون؛ لِمَ تُحادُّونا وتكرهوا أمرنا”.

فقال له عَدي : “ليدلك على ما نقول أنه ليس لنا لسانٌ إلَّا بالعربية”.

ويُعلِّق جواد علي على هذا الحوار بالقول ” يُفهًم من هذا الحديث أن العرب: عربٌ عاربة وعربٌ متعرِّبة، وهُم أناسٌ تعرَّبوا فصاروا عرباً، وهو كلامٌ معقول مقبول، ولا سيما بالنسبة إلى الحِيرة والعراق وبلاد الشَّام، حيثُ تعرَّب فيها كثيرٌ ممن لم يكُن عربياً في الأصل فصاروا عرباً، لسانهم لسان العرب، ولا يُفهم من هذا الكلام بالطَّبع تقسيم العرب بالمعنى المفهوم عند أهل الأخبار والتأريخ، أي عرب قحطانيون وعرب عدنانيّون..”.

جواد علي فيلسوف التاريخ العربي وأحد أبرز المؤرخين في العصر الحديث الذين أثروا المكتبة العربية بمجموعة قيمة من البحوث والدراسات التاريخية والأدبية الرصينة...

ويضيف جواد علي أن كلَّ ما قصد به خالد في كلامه لعدي أنَّه كيف يقف وقومه وأهل الحيرة موقفاً مناوئاً للإسلام، مؤيداً للفرس مع أنَّهم عجم بعيدون عنهم، وهم من العرب وليس لأنهم عدنانيين أو قحطانيين.

فعَدي من العرب وأبوه من تميم، فهو ليس من العرب المتعرِّبة، بل من العاربة، أي عرب بالأصالة، كما أن خالداً نفسه من العرب العاربة، ذلك لأنه عربي أصلاً وإن كان عدنانياً.

اقرأ ايضا يعرب بن قحطان .. هل هو أول من تكلم بالعربية ؟

المصادر:-

تاريخ العرب قبل الإسلام لمحمد سهيل طقوس، ص29 : 31، دار النفائس، الطبعة الأولى.

صحيح البخاري الحديث رقم 3148.

المُفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام، جواد علي.

فتح الباري شرح صحيح البخاري، الجزء السادس، ص 461، دار الريان للنشر.

المزهر في علوم اللغة للسيوطي، ص 32، 33.

نقد كتاب الشعر الجاهلي للدكتور محمد فريد وجدي ص 67:75، هنداوي، الطبعة الأولى.

Image by hbieser from Pixabay

Image by Clker-Free-Vector-Images from Pixabay

Image by Mabel Amber, still incognito… from Pixabay

الوسوم

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق