أعلام

كمال الصليبي .. صاحب نظرية التوراة وجزيرة العرب

تناول في أبحاثه جغرافيا وشخصيات التوراة، وخالف فيها ما هو سائد ومعروف عند مؤرخي العهد القديم

اسمه ونشأته:

كمال سليمان الصليبي، مؤرِّخ معاصر، وُلِد في بيروت سنة 1929م، ونشأ في قرية بحمدون اللبنانية.

تحصيله العلمي ومكانته العلمية:

برع كمال الصليبي في الأدب والموسيقى، كان قد درس في لبنان، ثم تخصص في دراسة التاريخ بالجامعة الأمريكية ببيروت، ثم أكمل دراسته ببريطانيا، وحصل منها على دكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط، وذلك من خلال الأطروحة التي تقدم بها سنة 1953م، والتي حملت عنوان «المؤرخون الموارنة وتاريخ لبنان في العصور الوسطى».

أصبح بعد ذلك مدرساً في الجامعة الأمريكية ببيروت من سنة 1954م إلى سنة 1994م، كما درَّس في عدد من جامعات العالم؛ كهارفرد الأمريكية، ومانشستر البريطانية.

كمال الصليبي انتقل الى بيروت عشر سنوات
انتقل من بيروت إلى عمان لنحو عشر سنوات

طلب منه الأمير الأردني الحسن بن طلال تأسيس المعهد الملكي للدراسات الدينية، فقام بذلك سنة 1994م، وتولى إدارة ذلك المعهد حتى سنة 2004م، حيث عاد وقتها إلى لبنان وأصبح مستشاراً لمؤسسة الدرزي، وبقي في ذلك المنصب إلى حين وفاته.

تناول في كتبه وأبحاثه عدداً من الموضوعات المتباينة، تراوحت بين موضوعات الكتاب المقدس، والموضوعات المعاصرة، امتدت من شبه الجزيرة العربية، مروراً بالأردن وسورية، وصولاً إلى لبنان.

مسرح الحدث التوراتي:-

أثارت كتبه ومقالاته جدلاً واسعاً في الأوساط الفكرية والتاريخية، فقد تناول في أبحاثه جغرافيا وشخصيات العهد القديم، وخالف فيها ما هو سائد ومعروف عند مؤرخي العهد القديم، حيث رأى أن ما يتم قراءته في الكتب المقدسة لا يتماثل مع خريطة الواقع في المنطقة، وفي الوقت الذي انتقده الكثير من العلماء، قام علماء اللغات السامية بمباركة أبحاثه التي وصل إليها.

صفحة من القرأن بالخط الكوفي
صفحة من القرآن الكريم بالخط الكوفي تعود للعام 1180 م حيث تم خطها في أفغانستان وتتناول جانباً من حوار النبي الكريم موسى مع بني إسرائيل – متحف الميتروبوليتان

حديث الصليبي عن أن مسرح الحدث التوراتي لم يكن في المنطقة الواقعة بين كل من فلسطين المحتلة ومصر، وإنما في منطقة عسير (جنوبي السعودية حالياً)، لقي دعماً من قبل الباحث العراقي المعاصر فاضل الربيعي الذي اختلف مع سابقه قليلاً ، حيث يرى الربيعي بأن مسرح الحدث التوراتي يقع ضمن جغرافيا اليمن القديمة وليس في عسير، مستنداً في ذلك إلى الوثائق والمراسلات الآشورية والنصوص المسندية اليمنية.

المفكر فاضل الربيعي
المفكر العراقي فاضل الربيعي

محنته مع “التوراة جاءت من جزيرة العرب”:

يعتبر كمال الصليبي أول من سعى من الباحثين المعاصرين العرب إلى إعادة النظر في مسرح الحدث التوراتي وبالتالي الانقلاب على الطرح الذي جاء به المؤرخون الكلاسيكيون المسلمون فضلا عن المستشرقين واللاهوتيين، فهو يؤكد بأن هذا الحدث لم يخرج عن نطاق جغرافية منطقة عسير (جنوب غربي السعودية حالياً).

وبمجرد انتهاءه من كتابه الشهير “التوراة جاءت من جزيرة العرب”؛ قام بعرضه على عدد من دور النشر الأجنبية التي رفضت برمتها التعامل معه، وهو أمر متصل بشكل حتمي بطرحه الوارد في الكتاب والذي ينسف رواية محرري التوراة والمستشرقين الذين سعوا إلى إسقاط المواضع المذكورة في التوراة على جغرافيا فلسطين ومصر.

منطقة عسير
من أحد منطقة عسير

وبالتالي؛ فإن الطرح الجديد للصليبي؛ سيكون كفيلاً بدحض جميع الادعاءات المدعومة من القوى الكبرى والتي عملت على تبرير الربط بين قيام الكيان الإسرائيلي المحتل لفلسطين من جهة، والحق التاريخي لليهود في هذه الأراضي من جهة ثانية.

ولم يقتصر الهجوم على الكتاب وصاحبه اللبناني من قبل وسائل الإعلام والدوائر الأكاديمية الغربية والصهيونية فحسب، بل تجاوزه إلى دخول مؤرخين وكتاب وصحافيين عرب إلى دائرة الهجوم، وذلك على الرغم من أن الصليبي أكد على أن حديثه عن منطقة عسير لا يعني دعوة لتعريض موضع عربي آخر للاحتلال بدلاً من فلسطين.

تبرير الصليبي لطرحه الجديد:-

ورد الصليبي على ذلك كله بالقول: ” إن البعض يتهمني بأنني أدل اليهود على عسير لكي يستردوها، وأنا أجيب بأن من يقول هذا القول، فإنما يعترف بحق الدعوة الصهيونية ويؤمن بصحتها من حيث المبدأ، وهكذا نكون كمن يوافق على حق شعب في أن يعود إلى الأرض التي كان فيها منذ ألفي سنة، فالمبدأ خطأ، فأنا لا أضع الكتاب لأقول لليهود عودوا إلى عسير واتركوا فلسطين، فعسير أرض عزيزة غالية علي كأرض فلسطين أو لبنان أو سورية، أو أية أرض عربية أخرى”.

كمال الصليبي أسس لنهج جديد لإعادة النص التوراتي
الصليبي أسس لنهج جديد لإعادة قراءة النص التوراتي

مفاجأة “دير شبيغل”:-

لكن المفاجئ في تطور الأحداث؛ هو مبادرة مؤسسة “دير شبيغل” الألمانية بطلب حقوق نشر  الكتاب المذكور من صاحبه، بيد أنها اشترطت أن تعرضه أولاً على مجموعة من الأكاديميين وعلماء اللغات السامية لتقويمه من الجانب العلمي، وذلك قبل إقرار نشره، على أن تتولى إصداره وتوزيعه على بلدان العالم، إن كان تقويم الكتاب إيجابياً.

وبعد صدور التقويم الإيجابي للكتاب من قبل مختصي اللغات السامية؛ فقد وقف علماء التوراة ضده بشكل كامل ونصبوا العداء للمؤلف الجديد وصاحبه، لكن الكتاب ظهر للوجود بعدة لغات وذلك في عام 1985 م وذلك بعد أن خاض صاحبه معركة شائكة.

محتوى الكتاب:-

استند الكتاب إلى نتائج زيارات المؤلف الشخصية للمناطق الواقعة في عسير وجنوب الحجاز، وعلى قراءة معجم لأسماء الأماكن السعودية الذي وضعه عدد من العلماء السعوديين، أي إلى مصادر عربية وليست غربية.

كما ارتكز على قراءات الصليبي المتأنية للتوراة وشروحاتها، وما ورد فيها من وقائع وأحدث وأسماء لأمكنة كثيرة، ومن ثم خرج الصليبي بنظريته التي شرحها في كتابه.

مأثورات الصليبي:

  • كان يقول: “التواضع هو أرفع فضيلة تُقدَّر بين الباحثين، ولقب الدكتور هو مبعث للسخرية إذا لم يقترن بهذه الفضيلة”.
  • قال: “ولعيون العقل الكثيرة حقها في النَّظَر والتدقيق في كُلِّ ما يُرَى من الحقائق، بل وأن تذهب في ذلك إلى أبعد الحُدود الممكنة، لكن يبقى الواقع، وهو أنَّ للمعارف، مهما توسَّعَت آفاقها، حدوداً لا يمكن للعقل البشري أن يتخطَّاهَا، ولذلك، لا يجوز للعقل، مهما كثُرَت عيونه، أن يُنكِرَ على القلب حقَّهُ في رؤية الحقائق المُتعلِّقة بما وراء الكون عن طريق عينه الواحدة التي هي عين الإدراك واليقين، فإذا فعل ذلك، يكون قد تجاوزَ حدوده”.

آثار الصليبي ومصنفاته:

تناول الصليبي في مؤلفاته الأمور الدينية والتاريخية، وقد أثارت بعص مؤلفاته جدلاً واسعاً، ومن أشهر كتبه:

  1. المؤرخون الموارنة خلال العصر الوسيط.
  2. تاريخ لبنان الحديث.
  3. ملتقى طرق حرب أهلية، لبنان (1958-1976-1976).
  4. بلاد الشام في العصور الإسلامية الأولى: محاكمة إمبراطورية من 534 إلى 1976.
  5. التوراة جاءت من جزيرة العرب: صدر 1985م.
  6. البحث عن يسوع.
  7. تاريخ الأردن الحديث.
  8. تاريخانية إسرائيل التوراتية.
  9. طائر على سنديانة: أرَّخ في هذا الكتاب سيرته وذكرياته.

وفاة الصليبي:

توفي في بيروت سنة 2011م، وقد عاش 82 سنة.

المصادر:

  • أرشيف ملتقى أهل التفسير (15838).
  • كمال الصليبي: الإنسان والمؤرخ (الفصل الأول).
  • مقدمة كتاب “التوراة جاءت من جزيرة العرب”، مؤسسة الأبحاث العربية.
  • مقدمة كتاب البحث عن يسوع قراءة جديدة في الأناجيل.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/icons/2014/12/15/كمال-الصليبي

Image by Tom Gordon from Pixabay 

https://www.al-madina.com/article/621681

Photo by chris ganser on Unsplash

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى