مخطوطات

“كامل الصناعة الطبية” للمجوسي

يعتبر من أهم الأطباء الذين شهدتهم الفترة البويهية

يعتبر كتاب علي بن عباس الأهوازي المجوسي الذي يحمل اسم (كتاب كامل الصناعات الطبية) إحدى المخطوطات الطبية التي يُرجّح بأن تكون قد كتبت في منطقة الاناضول أو في إيران وذلك في فترة ما بين القرن الثالث عشر والرابع عشر للميلاد/ وتحمل رقم الارشفة (MS:610:M214mA) في مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت.

من هو المجوسي؟

يعتبر من أهم الأطباء الذين شهدتهم الفترة البويهية من الخلافة العباسية، لكن معاصرته لأبي بكر الرازي، جعلت الأضواء على الأخير تفوق ما حققه الأول من شهرة.

ولد المجوسي في منطقة الأهواز العربية (في إيران حالياً)، وقد وصلت علومه ومؤلفاته إلى الغرب من خلال ترجمتها إلى اللاتينية، لا بل يعتبر أول طبيب عربي على الإطلاق عرفه الغرب.

ويعتبر المجوسي أول من وصف عملية الشق الجراحي الهادفة الى إماطة الحصاة من الكِلية.

عاش المجوسي، الزرادشتي، الذي أسلم، وذلك بين عامي 930 و 994 م، وعمل في البيمارستان العضدي في بغداد.

الكامل .. كتاب مرجعي:-

كتاب الكامل الصناعة الطبية الضرورية والمشهور باسم (الكتاب الملكي)؛ أتمه المجوسي عام 369 هـ/ 980 م) وأهداه إلى الأمير عضد الدولة البويهي (937 – 983 ).

أصبح هذا الكتاب مؤلفاً شائعا لأنه كان عمليا للغاية، حيث تم قراءته على نطاق واسع في العالم الإسلامي، وترجمه الطبيب قسطنطين الأفريقي إلى اللغة اللاتينية في ساليرنو الإيطالية وذلك قبل عام 1087.

كتب المجوسي في “الكامل” أو “الكتاب الملكي” عن المجال الصحي بأكمله بما في ذلك الأمراض العقلية والدماغ.

المصدر:

الجامعة الأميركية، بيروت.

http://ddc.aub.edu.lb/projects/jafet/manuscripts/MS610.M214/index.html

https://www.alukah.net/manu/files/manuscript_5283/makhtotat.pdf

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى