آثار

قلعة الجلالي .. وسر غرفها المخيفة

تحتوي على غرفٍ خاصة للمؤونة والذخيرة وعلى مجموعة خزانات المياه

تتميز كل قلعة بدفاعها الذي يحمي ويصون من بداخلها وما حولها، ولاسيما القلاع القديمة مثل قلعة الجلالي التي تميزت بمواقعها الاستراتيجية وبمستواها العالي الذي يجعلها قادرة على التحكم بالمنطقة والانتصار على الأعداء ومراقبة كل الثغرات.

وهنا تبرز قلاع سلطنة عمان ، ولا سيما قلعة الجلالي التي كان لها تاريخ قديم تخلله الكثير من العصور والأحداث حتى بقت صامدةً ليومنا هذا، وسنتعرف عليها أكثر معاً فتابعوا…

تاريخ بناء قلعة الجلالي في سلطنة عمان:.

يعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1588م، من قبل البرتغاليين مع وجود اختلافٍ في الأقوال ولكن لعل هذا أرجحها، ومن المُعتقد أيضاً بأن مكان بنائها هو محل بناءٍ قديم كان مرصداً أقامه أهل مسقط بشكل أبراجٍ كموقعٍ دفاعي لمراقبة المدينة من كل جهاتها، وكان كمكانٍ للمساجين السياسيين أيضاً.

قلعة الجلالي
القلعة ظلت شاهدة على تقلب الأزمان

وقد حظيت القلعة على الكثير من التغييرات والترميم خلال تاريخها الحافل، فقد كان الحكام والسلاطين يهتمون بها بشكلٍ كبير ويعملون على تجديدها بشكلٍ دائم، فقبل انتزاعها من البرتغاليين كان اليعاربة يشرفون على أمورها.

وفي فترةٍ ما بين 1657-1659م؛ وتحت حكم الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي؛ أجري عليها بعض التعديلات بتغيير معمارها لتصبح ذو طابع هجومي يستطيع احتواء عدد كبير من الجنود والذخائر والمؤن بعكس التصميم السابق.

حينذاك؛ تم توسيعها وبناؤها على شكلٍ معماري جديد، وفي عهد أحمد بن سعيد تم تجديدها من قبل الوالي خلفان بن عبد الله عام 1754-1756م.

قلعة الجلالي

وتم ترميمها في عهد السلطان تركي بن سعيد في أواخر القرن الثامن عشر، لتُضاف إليها الغرف الواقعة بجزئها الغربي.

وفي عهد السلطان قابوس بن سعيد؛ تم تجديدها أيضاً في عام 1981م، لتبقى صامدةً ومحافظةً على قوتها حتى تظل شاهدةً على التاريخ القديم.

سبب تسمية قلعة الجلالي في سلطنة عمان:.

يختلف المؤرخون في سبب التسمية، حيث ينسبه البعض إلى اسم الزعيم الفارسي “جلال شاه”، أو إلى الأمير العُماني جلال الهوتي البلوش.

ومنهم من يقول بأن أصل الاسم هو (الجلال) وما يعني (الجمال العظيم)، وتُسمى أيضاً بسان خاو أو سان لوران، ويُطلق عليها اسم الكوت الجلالي أو الكوت الشرقي.

موقع قلعة الجلالي وتصميم البناء :.

تقع قلعة الجلالي في خليج عمان في الجهة الشمالية الشرقية من محيط أسوار مدينة مسقط القديمة، مطلةً على بحر عمان فوق تلةٍ صخرية غير منتظمة الشكل، وترتفع 45 متراً عن سطح البحر، وبالتحديد خلف قصر العلم للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

عمان
عمان تتمتع بموقع إستراتيجي

يعتبر موقعها الاستراتيجي من أهم مميزاتها معمارياً حيث يحكم قبضته الأمنية على محيط المدينة من الجهة الشمالية الشرقية.

وتتألف القلعة من ثلاثة طوابق والعديد من الغرف التي حفرت في الصخر واستخدمت غرف الطابق الأول كسجنٍ حربي فكان لها سمعة مخيفة بسبب ذلك، وهي مغلقةٌ الآن.

وتتألف الأدوار العلوية من برجين دفاعيين بشكلٍ دائري من الشرق والغرب مع مجموعةٍ من الأسوار والغرف، وفيها منصتان للدفاع تقع الأولى بالجهة الشرقية والأخرى بالغربية، وتعمل كلا المنصتان على تأمين مدخل خليج المكلا.

اطلالة قلعة الجلالي
إطلالة مميزة

محتويات:.

تحتوي القلعة على غرفٍ خاصة للمؤونة والذخيرة وعلى مجموعة خزانات المياه، والغرف الأخرى تم استخدامها اليوم كمتحف.

تحتوي منصة الدفاع على ثمانية مدافع عالية، تم وضعها على عجلاتٍ خشبية مطلة عبر ثماني تجويفات جدارية باتجاه الغرب ولها عقود ذو شكلٍ دائري، وقد فرشت الأرض بألواحٍ خشبية وبُني السقف من جذوع أخشاب الساج القوي، ويمكن رؤية ثماني نوافذ أعلى المدافع بأشكالٍ نصف دائرية للتهوية والإنارة.

قلعة الجلالي في الوقت الحالي:.

أصبحت القلعة متحفاً بعد تجديدها وتهيئتها لذلك، ولا يمكن الوصول إليها من الواجهة الصخرية بل من خلال جسرٍ صغير ودرجٍ ينتهيان إلى محطة الخروج الآمنة.

اقرأ هنا عن قلعة برقوق .. حلقة الوصل بين الحواضر العربية

رسم تخيلي لعمانين
رسم تخيلي لعمانيين في العام 1881 م – متحف الميتروبوليتان

المصادر:.

https://artravelers.com/tourism/ar/Oman/attractions/al-jalali-fort/1000009302

https://wyamalsyaby.blogspot.com/2019/09/1-2-3-1588.html

http://fortresses6.blogspot.com/p/blog-page.html

https://www.omvo.org/o/s.php?s=78

Image by Jeff Kingma from Pixabay 

amal

أمل.. كاتبةٌ سورية مستقلة، تعمل منذ سنوات في ميدان الكتابة الحصرية في الحقول الأدبية والثقافية والإجتماعية وحتى العلمية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى