آثار

قصر هشام بن عبد الملك في أريحا .. المنتجع الشتوي

اشتهر القصر بفسيفسائه وبنجمته التي تقع وسط الساحة

الموقع والمكان:.

يقع قصر هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا الفلسطينية، حيث يبعد عن شمال المدينة مسافة 3 كم، ويقع في منطقة يطلق عليها اسم خربة الـمَفْجر.

أريحا.. المدينة الأقدم بالعالم والتي تتمتع بشتاء دافئ

بناء قصر هشام بن عبد الملك وتشييده:.

قام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (691- 743 م) ببنائه في القرن الميلادي الثامن، حيث تم العثور على حجر في القصر أثناء عمليات التنقيب مكتوب عليه اسمه؛ فقد اختاره في منطقة أريحا المنخفضة عن سطح البحر؛ ليكون منتجعاً له أيام الشتاء.

وقد هُدِم القصر بفعل زلزال سنة 130هـ-747م، وذلك قبل أن يتم الانتهاء من تشييده، ولم يقم الخلفاء الأمويون بإعادة ترميمه؛ لأنه تم القضاء على دولتهم من قبل العباسيين بعد سنوات قليلة من خراب القصر.

استخدم جزء من القصر في القرنين الثاني عشر والثالث عشر للميلاد.

مخطط قصر هشام بن عبد الملك ومكوِّناته:.

اشتهر القصر بفسيفسائه، وهو يتكون من:

القصر : يقع القصر في القسم الجنوبي من الموقع، ومدخله من الجهة الشرقية، وهوعبارة عن بوابة ضخمة مزينة بالزخارف، على جانبيها يوجد مقاعد حجرية لحرَّاس القصر.

وهذا القصر يتكون من طابقين وأدراج: مزينة بلوحات من الجبس، ومن خلالها كان يتم الصعود إلى للطابق العلوي من القصر.

ساحة سماوية واسعة: تقع وسط القصر، وهي ساحة سماوية كبيرة مكشوفة، حولها مجموعة من الغرف لاستقبال الضيوف، تم تبليطها بحجارة من منطقة النبي موسى عليه السلام.

جدران الساحة مزخرفة برسومات من الجبس، وأعمدتها من الرخام الأبيض والجرانيت.

النجمة: تقع وسط الساحة، وهي عبارة عن نافذة تتألف من 92 حجراً على شكل نجمة، كانت في الجهة الغربية للقصر في الطابق العلوي، وقد صارت رمزاً للقصر ولمدينة أريحا.

حمامات: وهذه الحمامات هي:

الحمام الخاص الذي يحتوي على حوض صغير للاستحمام، وغرفة، يصل الماء لهذا الحمام عبر قناة موجودة خارج سور القصر، ويحتوي الحمام أيضاً على مقاعد جانبية مزينة بالفسيفساء.

حمام خاص بالخليفة وعائلته: موجود بالجهة الغربية من القصر، وهو المكان الوحيد الموجود تحت الأرض، يتم النزول إليه من الساحة عن طريق أدراج تقود إلى غرفة مكشوفة، رُصِفت أرضها بالفسيفساء.

حمام كبير: يقع شمال القصر، له باب مزخرف كبير، مكون من مبنى ضخم له 9 قباب، وتمثال للخليفة، وقاعة كبيرة، وبركة مياه باردة، وأرضية مزينة بالفسيفساء، منقوشة برسومات هندسية تصل إلى 38 لوحة كبيرة، تم تغطيتها بالتراب حالياً؛ للمحافظة عليها.

وبجانب القاعة الكبيرة؛ توجد مجموعة غرفة صغيرة كانت تتم تدفئتها عن طريق نظام التدفئة المركزية الروماني، وفي فتحة أرضية الغرف يوجد فراغ يستخدم لحرق الأخشاب من أجل تسخين الماء والأرضية.

وبذلك تصبح الغرف دافئة، كما تملأ قنوات من الفخار في الجدران؛ لنقل الهواء الساخن إليها، وكان بهذه الجدران ثقوب تسمح بمرور الهواء الساخن إلى داخلها.

محاولات مضنية للحفاظ على الموقع الأثري المهم

يتضمن قصر هشام بن عبد الملك:.

  • حمامات عدة ساخنة.
  • مسجدان: مسجد خاص بالخليفة له مئذنة وأدراج تؤدي إلى الحمام الخاص بالخليفة وعائلته، ومسجد عام.
  • الديوان: وهو لاستقبال ضيوف الخليفة، السقف والجدران مزينة بالزخارف الجبسية، وأرضيته من الفسيفساء، وفيه العديد من الرسومات.
  • نافورة مزخرفة: نافورة كبيرة، تقع شرق القصر.
  • حدائق.
جانب من مدينة أريحا في العام 1898 م – مكتبة الكونغرس

من هو هشام بن عبد الملك؟

هو هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي، عاشر الخلفاء الأمويين، وسابع الخلفاء المروانيين، ورابع أبناء عبد الملك.

ولد في المدينة المنورة عام 72 هجري، أي في السنة التي قتلَ فيها والُده، مصعب بن الزبير.

أُسندت ولاية العهد لهشام في سنة 102 هجرية، ليمكث فيها ثلاث سنوات، لم يسجل له فيها أي إنجاز بارز، وكان يقيم بعيداً عن دمشق عاصمة الخلافة، مفضلاً الرصافة التي كانت تقع بمحاذاة مدينة الرقة ( منطقة الجزيرة في سوريا، وليست الرصافة التابعة لبغداد).

بويع بالخلافة في أول رمضان من عام 105 ه، في وقت كانت تموج فيه البلاد بالفتن، حيث الخوارج يتلهبون غضباً في غير إقليم، وبنو العباس يعملون في الخفاء لنسف الحكم الأموي، ومن هنا جاءت أهمية هشام الذي نجح في انتشال البلاد من حالة الضعف الناتجة عن سوء التدبير والإدارة الذي اعترى سياسات من قبله من الخلفاء.

حديث العلماء والمؤرخين عن هشام:-

قال الإمام السيوطي : “كان هشام حازماً عاقلاً، وكان لا يدخل ماله حتى يشهد أربعون قسامة لقد أخذ هذا المال من حقه، وقد أعطى لكل ذي حق حقه”.

بدوره، قال اليعقوبي: ” وكان هشام من أحزم بني أمية وأرجلهم”.

ويقول ابن طبابا : ” كان هشام بخيلاً، شديد البخل، إلا أنه كان حليماً عفيفا”.

ثناء على هشام عبد الملك مع الحديث عن حرصه وبخله

ويقول الزركلي: ” كان حسن السياسة، وتيقظ في أمره مع مباشرته الأمور بنفسه”.

وكان أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي لدولة بني العباس يقتدي بهشام في أكثر أموره، وكان يقول عنه “هشام رجل القوم” وذلك عند ذكر خلفاء بني أمية.

اقرأ أيضاً: قلعة جعبر .. شاهد عيان على أحداث الشرق العربي

المصادر:.

قصر هشام – القصر الأموي – أريحا (9).

الموسوعة العربية (1/361).

هشام عبد الملك والدولة الأموية، الدكتور عبد الرحمن العمرو.

/ultrapal.ultrasawt.com

الوسوم

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق