آثارانفوجرافيكس

قصر صاهود في السعودية .. شاهد على المواجهات العسكرية

بني القصر من مواد محلية جعلته معماراً أحسائياً

قصر صاهود – ما بين قصور السعودية وقلاعها؛ يقف قصر صاهود شامخاً في مدينة المبرز باعتباره من أهم معالم المملكة العربية السعودية حيث كان شاهداً كبيراً على حروبها وتاريخها ما قبل مئتي عامٍ وأكثر.

وكغيره من القصور والقلاع؛ يتميز قصر صاهود بطريقة بنائه وبحجارته التي تروي ما خاضته في الحروب المختلفة، سنتعرف على هذا القصر بشكلٍ أوسع فتابعوا معنا…

تاريخ بناء قصر صاهود في المملكة العربية السعودية

اُختلفَ في تاريخ بناء القصر ومؤسسه الأصلي، بعض الأقوال نسبته إلى قبيلة بني خالد التي كانت تسكن المبرز وجعلتها عاصمةً للأحساء، وكان ذلك في القرن السابع الهجري.

بينما نسبها البعض الآخر إلى الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد وكان ذلك في العقد الثاني من القرن الثالث عشر الهجري، وحينها؛ خاض الكثير من الحروب وتصدى للعديد من الهجمات من قبل العرب والأتراك.

وقد اُختلف حول سبب تسميته أيضاً، فمنهم من قال: إنه يعود إلى تعرض القصر لصهد الشمس بشكلٍ دائم، بينما قال آخرون بأنه يعود إلى اسم مدفعٍ كبير كان منصوباً داخل القصر يسمى صاهود.

وقد سُمي المدفع بذلك بسبب قوته ومناعته، فكلمة عز صيهود في اللغة تعني منيع.

قصر صاهود يروي كثيراً من القصص التاريخية – الصورة من صحيفة اليوم السعودية

حصار وحملة ولكن!

وقد تعرض القصر للعديد من الهجمات منذ نشأته، ومنها عمليات الجيش العراقي بقيادة سليمان باشا التي انتهت بحصار القلعة مع توجيه كرات اللهب تجاهها، ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل.

وقد حاول الجيش العراقي إعادة الكرة مستخدماً أبراجاً خشبية لرمي كرات اللهب عن بُعد ولكنه تعرض للهزيمة، وتم إعادة ترميم القصر بعد ذلك.

كما أنه تعرض لحملةٍ عسكريةٍ ضخمة من قبل الأتراك عام 1871م عندما كانوا ينوون الاستيلاء على القصر بتضامنٍ مع والي العراق مدحت باشا.

وقد استطاعت الدولة السعودية إعادة تكوين جيشها مرةً أخرى، ودخلت في حربٍ مع الجيش العثماني عام 1913م انتهت بهزيمة الأتراك ليعودوا أدراجهم إلى العراق، ولهذا أُجريت بعض التعديلات على القصر مع دعمه بالحصون والأسوار الضخمة حتى لا يتمكن الجيش التركي من السيطرة عليه.

موقع قصر صاهود وفن عمارته

يقع قصر صاهود في ثاني أكبر مدن الإحساء في الشمال الغربي من مدينة المبرز في السعودية، وبالتحديد بين حي الحزم وخارج أسوار المدينة القديمة مباشرةً من الناحية الغربية.

وقد قال ياقوت الحموي عن الإحساء في كتابه الشهير “معجم البلدان” هي : “مدينة بالبحرين، معروفة مشهورة، كان أول من عمَّرها وحصنها وجعلها قصبة هَجَر؛ أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنَّاني القرمطي، وهي إلى الآن، مدينة مشهورة عامرة”.

الرحّالة الأديب ياقوت الحموي من أشهر جغرافي الحضارة الإسلامية، جمع بين العلم والأخلاق والاستقامة وكان نابغة عصره، ويعد مصنفه معجم البلدان أفضل مرجع جغرافي..
الرحّالة الأديب ياقوت الحموي من أشهر جغرافي الحضارة الإسلامية، جمع بين العلم والأخلاق والاستقامة وكان نابغة عصره، ويعد مصنفه معجم البلدان أفضل مرجع جغرافي..

وقد توفي الحموي سنة 1229 م.

أما طريقة بناء قصر صاهود؛ فكانت من مواد محلية جعلته معماراً أحسائياً.

وهذه المواد تتكون من مادة طينية وماء وتبن الأرز الحساوي الذي يجعل اللبن أكثر صلابة ولا يسمح بتشقق الجدران، ليتناسب مع بيئته ويبدو منسجماً مع الوسط المحيط به، وهو ذو طابع جمالي ومناسب لوظيفته تماماً.

سور وأبراج

 ويتكون القصر من سورٍ ضخم بني اللون كان قد صُنع من الطوب اللبن الذي تم استبداله لاحقاً بالأحجارالضخمة، ويحتوي على أبراج دائرية الشكل تتكون من طابقين كانت تُستخدم من قبل قائد الجيش لمراقبة أوضاع المدينة الأمنية.

وخلال الأعوام التالية؛ تم إضافة ثلاثة أبراج آخر برجٍ تم تصميمه على شكلٍ مربعي لمراقبة المدخل الرئيسي الذي يقع أسفله.

كانت أسقف القصر قد تم إنشاؤها من الطين المختلط بجذوع النخل والحصى، ولكن تم تشييدها لاحقاً بعد انتهاء الحرب مع الجيش العثماني من الحجارة، وأما أبواب القصر؛ فقد صُنعت من أخشاب الأثل.

قصر صاهود يتمتع بموقع إستراتيجي – الصورة من صحيفة العرب

محتويات قصر صاهود

يحتوي القصر على ستة غرفٍ خاصة لمنامة الجنود الذين يحرسون القصر، وهناك غرفةٌ كبيرة وهي المستودع، وفيها درجٌ يؤدي إلى السقف الذي تعلوه قبةٌ صغيرة.

كما أن هناك مسجداً ومنبراً، وبئراً لجمع الماء مع أحواض عديدة للشرب والوضوء، وهناك غرفةٌ للضيافة أيضاً.

وقد ساهمت جذوع النخل في بناء هذه القلعة حيث كانت بمثابة عمود فقري له تربط بين السورين الداخلي والخارجي.

وقد لفت عليها حبال الليف التي كونت الممرات حول الأسوار من الداخل، وأيضاً كعوارض خففت من الضغط على الجدارن التي تحمل البناء من خلال تعتيمها لسمك جدران الأسوار والجدران الداخلية، وكونت فتحاتٍ للنوافذ والأبواب ولإطلاق النار في الأبراج والأسوار.

السياحة في قصر صاهود

إن كل محبٍ للآثار ولاكتشاف التاريخ القديم يود زيارة كل معلمٍ أثري وقصر صاهود أحد هذه المعالم.

ومن حسن الحظ ؛ فإن القصر يتيح الدخول إليه بشكل مجاني.

قصر صاهود يستقبل رواده من المواطنين والسياح – الصورة من صحيفة اليوم السعودية

اقرأ أيضاً: قلعة تاروت ذات الارتباط التاريخي بالملكة عشتار

المصادر:

معجم البلدان، ياقوت الحموي.

www.alyaum.com

/alarab.co.uk

amal

أمل.. كاتبةٌ سورية مستقلة، تعمل منذ سنوات في ميدان الكتابة الحصرية في الحقول الأدبية والثقافية والإجتماعية وحتى العلمية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى