آثار

قصر الست طنشق المظفرية.. دار الأيتام المقدسي

خصصت المظفرية وقفاً سخياً للقصر قبل مماتها، كفل الصرف على هذا الأثر التاريخي الهام

التسمية:-

قصر الست طنشق المظفرية الواقع في مدينة القدس القديمة يطلق عليه عدة مسميات؛ منها دار الست، وعمارة الست، والدار الكبرى، والعمارة العظيمة، وأما اسمه اليوم فهو دار الأيتام الإسلامية الصناعية.

الموقع والمكان:-

يقع القصر في الجهة الجنوبية من طريق عقبة التكية، وهي تشكل القسم الغربي منه، يحده من الشمال واجهة رائعة، ومن الغرب عدد من المباني، ومن الجنوب خان العمارة العامرة، ومن الشرق مدخل وصحن العمارة العامرة.

صورة بانورامية لمدينة القدس الشريف في العام 1898 م – مكتبة الكونغرس

بناء القصر وتشييده:-

تم بناء القصر في عهد المماليك سنة 794هـ-1391م، حيث قامت الست طنشق بنت عبد الله المظفرية بتخصيص وقف سخي له قبل مماتها كفل الصرف على هذا الأثر التاريخي الهام، حيث أرادت السيدة طنشق تشييد قصر فخم للإقامة فيه، وبعد أن قامت خاصكي سلطان بتأسيس العمارة العامرة ضمت إليها هذا القصر، وظل كذلك حتى أواخر القرن الهجري الثالث عشر الموافق للقرن الهجري التاسع عشر.

عندما قام المجلس الشرعي الإسلامي بتأسيس دار الأيتام ومصانعها، شغل الطابق الأرضي من القصر بورشة نجارة، واستخدم الطابق الأول كمكان نوم وإيواء للأيتام.

وصف القصر: –

يتألف القصر من المكونات التالية:

  • طابقان: طابق أرضي، وطابق أول.
  • طابق مستحدث: أضيف فوق الطابق الأول، وهو طابق صغير، يتكون من أربع غرف.
  • طابق ميزانين: يقع في الجهة الشمالية الشرقية، يتم الوصول إليه من المدخل الشرقي، فيه ثلاث غرف.
  • الواجهة: واجهة شمالية، فيها زخارف هندسية ونباتية حجرية، لها ثلاثة مداخل مغلقة باستثناء الأوسط الذي ما زال مفتوحاً لليوم، وهذه المداخل كانت تأخذك لطوابق وغرف القصر.
  • المداخل: في القصر ثلاثة مداخل.
  • القاعة الرئيسية: توجد في الطابق الأرضي، محاطة من جهتها الغربية والشرقية بعدد من الغرف.
  • قاعة الاستقبال: تقع في الطابق الأول، فيها دور وإيوانان، تحيط بها مجموعة من الغرف من الجنوب والشرق والغرب، وأما من الشمال فتوجد ساحة مكشوفة.
  • الغرف: عددها 24 غرفة.
  • الأدراج.
تمت عملية البناء خلال العصر المملوكي

المصادر:

تطوير وترميم دار الأيتام الإسلامية – البلدة القديمة في القدس (16).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى