آثار

قصر الحلابات .. شاهد على تقلب الأزمان

يعد أحد قلاع البادية الأردنية، والتي بنيت على خط القلاع الرومانية الموجودة جنوب سورية

الموقع والمكان:-

يقع قصر الحلابات على مسافة 25 كم تقريباً إلى الشمال الشرقي من مدينة الزرقاء الأردنية، وقد أقيم على مرتفع منحدر باتجاه الشمال والجنوب والشرق، وبشكل أكثر انحداراً باتجاه الغرب، ويعد أحد قلاع البادية الأردنية، والتي بنيت على خط القلاع الرومانية الموجودة جنوب سورية. وهذه التسمية حديثة للقصر، فلم يرد ذكره ضمن المصادر التاريخية.

بناء قصر الحلابات:-

ضمن منطقة القصر يوجد مسجد ملحق به، إضافة إلى الكثير من النقوش المكتوبة باللغات اليونانية والنبطية واللاتينية، وهذا ما جعل الباحثين يرجِّحون أنه كان في الزمن الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية، وأما المسجد فيعود تاريخه إلى العصر الأموي في القرن الميلادي الثامن.

أسباب إنشاء قصر الحلابات:-

قام الرومان بإنشاء قلعة أو قصر الحلَّابات، كحلقة ضمن سلسلة من المخافر الصحراوية التي تتمحور مهمتها في صدِّ الغزوات التي كانت تحصُل ما بين القبائل البدوية.

تحوَّل القصر إلى دير للرهبان وذلك خلال القرن السابع الميلادي، وما يدلُ على ذلك؛ كتابةٌ على حجر تدوِّن هذه الحقيقة، بيد أنه جرى نقل الحجر إلى الزرقاء ضمن جدار البوابة الرئيسية لمعسكر الجيش العربي الأردني فيها.

أما البناء الصغير القائم خارج القلعة بمحاذاة القرنة الجنوبية الشرقية، فهو جامعٌ من المحتمل أن يكون قد تم تدشينه في القرن الثاني عشر الميلادي، بحسب لانكستر هاردينج.

يقوم قصر الحلابات على تلة مرتفعة، على أن الشخص الذي يقف فيها لا يتمكن من رؤية الجدار. مصادر الماء التابعة للقصر؛ فقد كانت تتألف من عدد من الآبار ذات الأحجام المختلفة في الوادي الممتد إلى الشمال والغرب.

حظي القصر بمكانة مميزة فيما مضى

تم بناء القصر على ثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: زمن الإمبراطورية الرومانية المبكرة.
  • المرحلة الثانية: زمن حكم الإمبراطور كراكلا في بدايات القرن الثالث.
  • المرحلة الثالثة: القرن السادس الميلادي.

مواصفات قصر الحلابات:-

أرض القصر من الفسيفساء وبعض قطع الفريسكو، وتوجد به زخارف جصية تقسم إلى أربعة أقسام؛ وهي:

  1. الإطارات الجانبية.
  2. الحشوات.
  3. الأقواس.
  4. إطارات العقود والحشوات الداخلية للنوافذ.

المميز في هذه الأقسام أنها تحتوي على عناصر هندسية ونباتية وحيوانية غاية في الروعة، بالإضافة إلى الفخَّار الأموي.

مخطط قصر الحلَّابات:-

القصر على شكل مربع، طول ضلعه 44م، في كل زاوية من زواياه برج مربع طول ضلعه 5.70م، يبرز عن سمت الجدران ما يقارب 2.20 – 2.40م. معدل سماكة الجدران الخارجية 1.25م، وتتألف هذه الجدران من وجهين: داخلي وخارجي، بينهما دكة من الحجارة الصغيرة والمونة، وفي وسط الجدار الشمالي الشرقي المدخل الوحيد للقصر، والذي يبلغ عرضه 1.25م، حيث يؤدي هذا المدخل إلى ممر متطاول أبعاده 4.10 × 3.90م، كان يوجد في منتصفه قوس عرضي محمول على دعامتين، لا زال أحدهما موجودا في الجدار الجنوبي الشرقي من الممر.

يحتل قصر الحلابات موقعا مهما على طرق التجارة

وفي نهاية الممر مدخل ذو عقد نصف دائري عرضه 2.50م، ولكن تم تضييقه لاحقاً بإضافة دعامة إلى كل جانب فأصبح عرضه 1.50م، وهذا الممر يؤدي إلى فناء مكشوف تم رصف أرضيته بقطعمن الحجار الكلسية المقطوعة بشكل منتظم، وضمن باحة الفناء يوجد خزان لجمع المياه. داخل السور وعلى امتداد أضلاعه توجد قاعات وغرف متوازية باستثناء الضلع الجنوبي الغربي، وقد سُقِفت هذه القاعات والغرف. في الزاوية الشمالية للفناء يوجد درج محمول على قوس معقود يؤدي إلى الطابق العلوي، وهذا الطابق مرصوف بمكعبات الفسيفساء البيضاء الكبيرة. وفي زاوية القصر الغربية يوجد بناء داخلي أبعاده 16.25 × 16.25م، بُنِي بكتلٍ من الحجارة الكلسية الضخمة غير المنتظمة. البناء الداخلي يتكون أيضاً من فناء مكشوف يحيط به من كل الجهات باستثناء الجهة الجنوبية الشرقية التي يوجد فيها المدخل الرئيسي المؤدي إلى الفناء الداخلي، وفي منتصف الفناء الداخلي يوجد خزان آخر للمياه.

ارتفاعه عن سطح البحر:-

يرتفع قصر الحلَّابات عن سطح البحر 610م.

المنشآت التابعة للقصر:-

تتبع القصر عدة منشآت هي:

  1. مسجد قصر الحلَّابات.
  2. مسجد حمام الصراح.
  3. الفناء الزراعي.

اقرأ أيضاً: قلعة الكرك .. شاهدة على المواجهات مع الصليبيين

المصادر:

  • قصر الحلابات ومنشآته (45).
  • آثار الأردن، لانكستر هاردنج.

https://mapio.net/pic/p-41611091/

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى