أعلاممعلومات تاريخية

قحطان .. من هو ؟ ومن ينتمي إليه من العرب؟

أول من قيل له أبيت اللعن، وأول من قيل له عمت مساء

قحطان أبو العرب العاربة، وأول من قيل له أبيت اللعن، وأول من قيل له عمت مساء، فمن هو قحطان؟ ومن هم أولاده؟ وما الذي ورد عنه في صحيحي البخاري ومسلم؟

قحطان ونسبه:-

اختلف النسابون في نسب قحطان، فقيل هو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، والبعض يضع هود عليه السلام مكان عابر، والبعض يقول إنه أخو هود عليه السلام، وقيل بل هو من ذريته، وهنا قد يتبادر إلى الذهن سؤال مهم، وهو لماذا هذا الإصرار على نسب قحطان لهود عليه السلام؟

لعل السبب في ذلك هو المفاخرات التي كانت تحدث بين القحطانيين والعدنانيين، فإذا كان القحطانيون يفتخرون بأن منهم الكثير من الملوك، فإن العدنانيين يتفوقون عليهم في خروج النبي محمد صلى الله عليه وسلم منهم، وكذلك كونهم من نسل إسماعيل عليه السلام، لذلك فقد ألح القحطانيون على نسبتهم لهود -عليه السلام-، وهناك من ينسبونه لإسماعيل -عليه السلام- فيجعلونه قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل.

البعض يضع أهمية ويخلق حساسيات للتفريق بين أبناء قحطان وعدنان
البعض يضع أهمية ويخلق حساسيات للتفريق بين أبناء قحطان وعدنان

نسب يقطان في التوراة:-

يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح، وهذا النسب يشبه إلى حد كبير النسب الأول الذي ذكرناه لقحطان مع وجود فروق بسيطة، قد ترجع لاختلاف اللغة، وهذا يقودنا إلى أن الإخباريين العرب قد أخذوا نسب يقطان من التوراة، وهو أمر لا ينكرونه، كما يجعلنا نظن أن ذلك هو النسب الصحيح.

معنى يقطان في التوراة، لقد ادعى بعض النسابين أن يقطان بمعنى جبار، وأن ذلك هو معنى اسمه في التوراة، وهم بذلك يعكسون معنى اسمه في التوراة والعبرانية، فيقطان بمعنى صغير، وهم يهدفون بذلك إلى إعادة الهيبة إلى قحطان.

ولسنا نعرف الكثير عن حياة يقطان وحكمه، فأغلب المعلومات الواردة عنه كانت عن نسبه، وقيل إن فترة حكمه كانت 200 عاماً.

أبناء قحطان:-

  • يعرب ابن قحطان، المدعو بالمزدغف، ومعنى المزدغف المحتوي للأشياء، وكان ملكه باليمن، وقد غلب بقايا عاد، ووزع اخوته في الأقطار، وتفيد الروايات وما نقله الإخباريون بأنَّه حكم نحو 200 عام، وقد يكون ذلك التقدير مرتبطاً بطبيعة تعداد السنوات آنذاك، أو أن الأمر اقتصر على تخمينات لا تستند إلى تأكيدات مادية.
  • حضر موت
  • يمن وبه سُميت اليمن.
  • جرهم ،  الذي ورد اسم قبيلته بالتوارة، والتي لم يختفِ ذكرها حتى في فترة صدر الإسلام، إذ نُسِبَ لها القاصّ عبيد بن شرية الجرهمي، وقد رأى الإخباريون أن العبيديين في اليمن هم من بقايا جرهم، فيما أورد الطبري في تاريخه أن ثمَّة علاقة ما بين جرهم ولحيان.
  • الملتمس.
  • السماك. 
  • الحارث.
  • العاض ( العاصي، القاضي).
  • لؤي
  • خابر.
  • يعفر (جد المعافر)
  • القطامي.
  • جديس، وغيرهم.

العرب القحطانية:-

يقال: إن جميع العرب من نسل إسماعيل عليه السلام، ولكن الجمهور يرون أن العرب القحطانية ليست من نسل إسماعيل عليه السلام.

والعرب القحطانية هم: عرب اليمن، وهم شعبان : سبأ وحضرموت، وقد اُختلف في قبيلة قضاعة فقيل هم من العرب العدنانية، وعليه الأكثرون، وقيل بل هم من العرب القحطانية. وقيل: كانوا ينتسبون في الجاهلية وصدر الإسلام إلى العرب العدنانية، ثم لما كان زمان خالد بن يزيد بن معاوية أصبحوا ينتسبون إلى قحطان.

وقال محمد بن سلام البصري النسابة : العرب ثلاثة جراثيم; العدنانية والقحطانية وقضاعة. قيل له : فأيهما أكثر العدنانية أو القحطانية ؟ فقال : ما شاءت قضاعة إن تيامنت فالقحطانية أكثر، وإن تمعددت فالعدنانية أكثر. وهذا يعني أن الاختلاف في قضاعة نشأ عنه اختلاف آخر في أي العرب أكثر.

العرب تجمعهم سلسلة من السمات وذلك على الرغم من اختلافهم حول أنسابهم
العرب تجمعهم سلسلة من السمات وذلك على الرغم من اختلافهم حول أنسابهم

خروج رجل من القحطانيين من علامات الساعة:-

ذكر الإمام البخاري في : باب ذكر قحطان، الحديث  3329 ، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :”لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه” وكذا رواه مسلم.
ومعنى يسوق الناس بعصاه؛ أن الناس تدين له بالطاعة والولاء، وليس المراد المعنى الحرفي لسوق الناس بالعصا.

إن منزلة قحطان في العرب العاربة مثل منزلة عدنان في العرب المستعربة، وإليه ينسب عرب اليمن.

قحطان وابنه يعرب .. ورواية الدينوري:-

تناول أبو حنيفة الدِّيْنَوَرِيُّ، النحوي والمؤرِّخ والمهندس النباتي (212-282 هجرية)، بعض المعلومات التاريخية التي تخُص شخصيتي قحطان ويعُرب وسلالتيهما، وذلك في كتابه “الأخبار الطوال”.

وقال الدينوري: “.. وقالوا لما انقرضت عاد من أرض اليمن وبادوا، وذلك في عصر نمروذ ابن كنعان؛ أقطعها نمروذ ابن عمه قحطان بن غابر، فسار إليها في ولده حتى نزلها، وبها بقايا قليلة ممن آمنوا بهود عليه السلام من عاد، فجاورهم قحطان بها، فلم يكن إلا قليل حتى انقرضوا وبادوا، وصفت الأرض لقحطان”.

حديث المؤرخ الكبير جواد علي عن القبائل البائدة

ويضيف الدينوري: ” .. ويقال إن السائر إليها يعرب بن قحطان بعد وفاة أبيه، فسار إليها في إخوته وأولادهم فقطنها، فكانت أم يعرب دون اخوته امرأة من عادٍ، فتكلَّم بلسان أمه”.

قحطان من أُمٍّ من العماليق:-

ويسترسل الدينوري – الذي شهد له الإمام الذهبي بكونه شخصية ثقة- بالقول ” وذُكر عن ابن الكيّس النَّمري إنه قال: إن قحطان تزوج امرأة من العماليق، فولدت يعرُب، وجُرهُم، والمُعتمر، والمُتلمِّس، وعاصماً، ومنيعاً، والقُطامي، وعاصياً، وحِميَر، فتكلموا جميعاً بلسان أمهم بالعربية”.

ولفت الدينوري إلى أن قحطان كان في عصر نمروذ، حيث ذُكر عن ابن الشرية إنه قال: “كان الذي خرج إليها (اليمن) يعرب بن قحطان في ولده، وكان أكبرهم سنَّاً وأعظمهم قدراً”.

حــزيناً لَكُمْ من مِنْبَــرِ المُلْـكِ أهـلهُ .. بجيرونَ إذ لا تستطيعونُ مِنبرا

وأيَّامٍ صــوَتْ كُلَّـــها قَدْ عرفتُــم .. نصـــرَنا ويوم المرْجِ نصراً مؤزِّرا

من فخْر القحطانية ببلائها في معركة مرج راهط (46 هـ) الذي مثَّلهُ عمرو بن مخلاة

المصادر:

  • البداية والنهاية الجزء الثالث، ص 100:106.
  • الأخبار الطوال.
  • تاريخ الأدب والنقد والحكمة العربية.
  • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي، الجزء الأول، ص 354  :358، جامعة بغداد.
  • فتح الباري شرح البخاري، الجزء السادس، ص 630.

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى