اختراعاتعلماء وفلاسفة

علم الدين تعاسيف .. الفقيه الرياضي

صنع للمظفر كرة من الخشب مدهونة، رسم عليها جميع الكواكب المرصودة

اسمه ونشأته:-

قيصر بن أبي القاسم عبد الغني بن مسافر الحنفي المصري، المعروف بعلم الدين تعاسيف، الفقيه الرياضي، وُلِدَ بأصفون شرق صعيد مصر، سنة 574هـ.

مكانته العلمية:-

كان إماماً في علوم الرياضة والهندسة، وقال عن نفسه: “لما أتقنت علوم الرياضة بالديار المصرية ودمشق، تاقت نفسي إلى الاجتماع بالشيخ كمال الدين؛ لما كنت أسمعه من تفرده بهذه العلوم، فسافرت إلى الموصل قصد الاجتماع به، فلما حضرت في خدمته وجدته على حلية الحكماء المتقدمين، وكنت قد طالعت أخبارهم، فسلَّمْتُ عليه وعرَّفْتَه قصدي له للقراءة عليه، فقال لي: في أي العلوم تريد تشرع؟ فقلت: في الموسيقى، فقال: مصلحة هو، فلي زمان ما قرأه أحد عليَّ، فأنا أوثر مذاكرته، وتجديد العهد به، فشرعت فيه ثم في غيره حتى شققت عليه أكثر من أربعين كتاباً في مقدار ستة أشهر، وكنت عارفاً بهذا الفن، لكن كان غرضي الانتساب في القراءة إليه، وكان إذا لم أعرف المسألة أوضحها لي، وما كنت أجد من يقوم مقامه في ذلك”

دمشق نهاية القرن 19 ميلادي – مكتبة الكونغرس

إسهاماته العلمية:-

أقام زمناً في مدينة حماه السورية، فخدم صاحبها محموداً المظفر، وبنى له أبراجاً فلكيةً وطاحوناً على نهر العاصي، نقش فيها صورة أسد ناتئة في حجر، وحجز الماء بحواجز؛ ليعلم أصحاب الأرحية في حماة سير أرحيتهم إذا طغى النهر، فمتى غُمِرَ الأسد بالماء لم تبق رحى دائرة، ومتى غاض عنه الماء مشت الأرحية. ولا تزال آثار هذا البناء باقية إلى الآن تسمى “الغزالة”.

مدينة حماة السورية الشهيرة بنواعيرها

وصنع للمظفر أيضاً كرة من الخشب مدهونة، رسم عليها جميع الكواكب المرصودة.

كما تولى نظر الدواوين بالقاهرة.

وفاته:-

توفي بدمشق، في شهر رجب، سنة 649هـ.

المصادر:

  • الأعلام (5/210).
  • أعلام المهندسين في الإسلام (37).
  • وفيات الأعيان (5/215).

https://www.almrsal.com/post/772748/%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%8a-%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d8%b1-%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%87

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى