أعلام

عبد السلام ابن سودة .. المؤرخ والنحوي

تنقل بين مدن المغرب طلباً للعلم وتقديمه للطلبة

هو عبد السلام بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن الطالب بن محمد فتحاً ابن سودة (1319 – 1400 هجري).

نسبه:-

يتصل نسبه بأبي القاسم بن محمد بن علي بن سودة القادم من جزيرة الأندلس من مدينة “غرناطة” أواسط المائة الثامنة، حيث مقر أسلافه منذ قدموا إليها من الشرق، مع بلج بن بشر القشيري أوائل القرن الثاني الهجري، وقدم أبو القاسم المذكور إلى المغرب ليكون كاتباُ في بلاط بني مرين بفاس.

الوزير لسان الدين بن الخطيب (713هـ - 776هـ)، لقب ذو الوزارتين لجمعه بين وزارة القلم والسيف، ولقب ذو العمرين لاشتغاله بالتصنيف بالليل وبتدبير المملكة بالنهار
لسان الدين بن الخطيب (713هـ – 776هـ)، لقب بذي الوزارتين لجمعه بين وزارة القلم والسيف، ولقب ذو العمرين لاشتغاله بالتصنيف بالليل وبتدبير المملكة بالنهار

وقد ترجم له ذو الوزارتين لسان الدين محمد بن الخطيب السلماني في كتابه “الإحاطة في أخبار غرناطة” ووصفه بأوصاف حسنة من الناحية العلمية والأدبية، وحلاه في نسبه بالمري، ومرة توجد بين قبائل العرب، وقد حمل هذا السبب إلى المغرب أولاده من بعده، لأنه الجد الجامع لأولاده ابن سودة الموجودين بالمغرب، ثم إن البعض منهم صار يضيف في نسبه “القرشي” زيادة على “المري” وقد احتج على ذلك بأن لفظ المري عند العرب لا تنصرف على الإطلاق إلا إلى مرة قريش.

مولد ابن سودة ونشأته:-

ولد بمدينة فاس سنة 1319 هجرياً، وتربى في حجر جدته من جهة أمه، أي العابد ابن الشيخ أحمد سودة (ت1359 هـ)، فكان لا يفارق جده في السفر أو الحضر، وسافر معه إلى مدينة “الجديدة” عندما تولى جده القضاء عليها عام 1325، ثم عاد جده إلى فاس في سنة 1330 فأدخله الكتاب، ثم دخل إلى القرويين وأخذ العلم عن بعض الشيوخ، وفي سنة 1340 عين مدرساً “بمدرسة اللمطيين” بفاس.

مدينة فاس الشهيرة تاريخياً وسياحياً - ابن سودة
مدينة فاس الشهيرة تاريخياً وحضارياً

وفي سنة 1372 عين للبحث عن الخروم بخوانة القرويين، ثم تم عزله من جميع وظائفه ولزم الشيخ بيته وتفرغ للتصنيف والتأليف.

مؤلفات ابن سودة:-

للشيخ ابن سودة العديد من المؤلفات التي قام بتأليفها سنذكرها بحسب تاريخ كتابتها:

  1. “الدروس النحوية” ألفها عندما كان مدرساً بالمدرسة الابتدائية.
  2. “الزهر من أكمامه في الشطرنج وأحكامه”.
  3. “دليل مؤرخ المغرب الأقصى”.
  4. “زبدة الأثر مما مضى من الخبر في القرن الثالث والرابع عشر”.
  5. “إتحاف المطالع بوفيات أهل القرن الثالث عشر والرابع”.
  6. ذيل إنحاف المطالع المسمى ب” الذيل التابع لإتحاف المطالع”.
  7. “إزالة الالتباس عن عائلات سكان مدينة فاس”.
  8. ” أمثال أهل فاس وما إليها”.
  9. “قضاة مدينة فاس”.
  10. “معجم تآليف رجال المغرب الأقصى”.
  11. “شعر أبي حفص الفاسي”.
  12. إخراج كتاب “تاريخ الطب العربي في عصور دول المغرب الأقصى” من مسودته وهو من تأليف الأستاذ أبي عبد الله محمد بن أحمد العبدي الكانوني (ت 1357 هـ).
  13. “مجموعة المقالات التي كتبها”.
  14. “مجموعة الرسائل الواردة عليّ من الأساتذة والعلماء”.
  15. “لبن الغيبة إلى مكة وطيبة”.
  16. “سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال”.
    للشيخ عبد السلام أكثر من 263 شيخاً يروي عنهم وقد ذكرهم في كتابه “سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال” ولا يتسع المقام هنا لذكرهم جميعاً ولكن يمكن لمن يرغب معرفتهم مطالعة الكتاب المذكور.

المصادر:-

“سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال”، وانظر أيضاً “لب الغيبة إلى مكة وطيبة”.

إيهاب عبد الجليل

إيهاب عبد الجليل، باحث إسلامي مصري له العديد من المؤلفات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى