علماء وفلاسفة

طه عبد الرحمن …أحد أبرز الفلاسفة العرب المعاصرين

يتقن اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية واللاتينية واليونانية القديمة

اسمه ونشأته:.

طه عبد الرحمن ،فيلسوف مغربي، وُلِدَ في مدينة الجديدة بالمغرب سنة 1944م.

مكانة طه عبد الرحمن العلمية:.

فيلسوف مغربي، تخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق، وهو أبرز أعلام الفكر والفلسفة العربية منذ سبعينات القرن المنصرم.

المغرب قدمت مجموعة من الشخصيات الفكرية اللامعة مثل طه عبد الرحمن
المغرب قدمت مجموعة من الشخصيات الفكرية اللامعة (الصورة تعود إلى العام 1904 م)

درس طه عبد الرحمن في مسقط رأسه مدينة الجديدة، ثم انتقل إلى الدرا البيضاء لمتابعة دراسته الإعدادية، وحصل من جامعة محمد الخامس في الرباط على إجازة في الفلسفة، وحصل من جامعة السوربون الفرنسية على الدكتوراه في الفلسفة سنة 1972م، وكان عنوان رسالته «رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود»، كما حصل على دكتوراه الدولة سنة 1985م عن بحثه «رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه».

تفرَّغ لتدريس علم المنطق والفلسفة في جامعة محمد الخامس بالرباط، وبقي إلى أن تقاعد سنة 2005م.

لغات يتقنها طه عبد الرحمن :.

أجاد العديد من اللغات؛ منها: العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والألمانية، واللاتينية، واليونانية القديمة التي كان يقرأ بها النصوص الفلسفية القديمة.

منهجه:.

تتميز ممارسته الفلسفية بالجمع بين “التحليل المنطقي” و”التشقيق اللغوي”، والارتكاز إلى إمدادات التجربة الصوفية، وذلك في إطار العمل على تقديم مفاهيم متصلة بالتراث الإسلامي، ومستندة إلى أهم مكتسبات الفكر الغربي المعاصر على مستوى “نظريات الخطاب” و”المنطق الحِجاجي” و”فلسفة الأخلاق”، الأمر الذي جعله يأتي بطريقة في التفلسف يغلب عليها التوجه “التداولي” و”الأخلاقي”.

طه عبد الرحمن ركز على البعد الأخلاقي في كتاباته
طه عبد الرحمن ركز على البعد الأخلاقي في كتاباته ( الصورة في المغرب 1904 م)

مناصب طه عبد الرحمن:.

  1. عضو في الجمعية العالمية للدراسات الحِجَاجية، وممثلها في المغرب.
  2. عضو في المركز الأوروبي للحِجَاج.
  3. رئيس منتدى الحكمة للمفكرين والباحثين بالمغرب.

جوائز حصل عليها:.

  1. جائزة المغرب للكتاب مرتين.
  2. جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة سنة 2006م.
  3. جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية سنة 2014م.

كتبه:.

طه عبد الرحمن
  1. منطق الفلسفة.
  2. اللغة والفلسفة – رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود.
  3. رسالة في منطق الاستدلال الحجاجي والطبيعي ونماذجه.
  4. المنطق والنحو الصوري.
  5. في أصول الحوار وتجديد علم الكلام.
  6. العمل الديني وتجديد العقل.
  7. تجديد المنهج في تقويم التراث.
  8. فقه الفلسفة.
  9. اللسان والميزان أو التكوثر العقلي.
  10. سؤال الأخلاق، مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية.
  11. حوارات من أجل المستقبل.
  12. الحق العربي في الاختلاف الفلسفي.
  13. الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري.
  14. روح الحداثة، المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية.
  15. الحداثة والمقاومة.
  16. سؤال العمل، بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم.
  17. رُوح الدين، من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية.
  18. الحوار أُفُقاً للفكر.
  19. بُؤس الدَّهْرانية، في النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين.
  20. سؤال المنهج، في أفق التأسيس لأُنموذج فكري جديد.
  21. شرود ما بعد الدهرانية، النقد الائتماني للخروج من الأخلاق.
  22. من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الكوثر.
  23. دين الحياء، من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني.
  24. سؤال العنف، بين الائتمانية والحوارية.

المصادر:

https://ar.wikipedia.org/wiki/طه_عبد_الرحمن

https://www.al-furqan.com/gallery/id/2628

الوسوم

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق