أعلام

صديق خان القنوجي .. العالم الأثري الموسوعي

تعلق من حال صباه بالخصال المرضية والخلال الجليلة

اسمه ونسبه:

الأمير ملك بوهبال بالهند أبو الطيب، محمد صديق خان بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي البوهبالي الهندي، كان عالماً أثرياً مشاركاً في أنواع من العلوم.

مولد محمد صديق خان:

ولد محمد في شهر جمادى الأولى في التاسع عشر منه يوم الأحد في سنة ثمان وأربعين ومائتين وألف هجرية ببلدة قنوج المحمية، ” بكسر القاف وفتح النون المشددة وسكون الواو على زنة سنور ” وعليه من السيادة العليا والسعادة العظمى مخايل، ومن السؤدد والشرف براهين ودلائل.

نشأة محمد صديق خان:

ربي محمد في مهد الآداب والشمائل الجميلة، وتعلق من حال صباه بالخصال المرضية والخلال الجليلة، وكان من أجل ما أنعم الله به عليه أن صرفه برحمته الخاصة عن الاشتغال بمحدثات العلوم التي جدواها قليل، والخوض في مبتدعات الرسوم التي عدواها جليل، وقد أجزل له المنة.

وكشف الله به عن الحقيقة الشرعية كل دجنة، ووفقه لتفسير كتابه العزيز وحبله المتين، ودراسة سنة نبيه المأمون الأمين، فاشتدت رغبته فيها وتطلعه إليها.

واستئناسه بها وإدامة النظر في كتبها، واطلاعه على ثناياها، وتفحصه عن خباياها، حتى رزقه الله حظاً صالحاً ومقاماً في الأنام راجحاً ناجحاً.

شيوخ محمد صديق خان:

أخذ عن: حسين بن محسن السبيعي الأنصاري (ت1327هـ) وأخيه زين العابدين (ت1297هـ) ومحمد صدر الدين بن لطف الله مفتي دهلي (ت1285هـ) ومحمد يعقوب بن محمد أفضل نزيل مكة (ت1283 ه) وعبد الحق بن فضل الله العثماني النيوتيني، نسبة إلى قرية ” نيوتين” من قرى “موهان” بالهند المنوي -نسبة إلى “منى” حيث مات محرماً ثاني الحجة – والمحمدي (ت1276هـ).

تلاميذ محمد صديق خان:

له الكثير من التلاميذ ومنهم ولده أبو الخير محمد الحسن، وأحمد بن عثمان العطار المكي (ت1345هـ).

مصنفات محمد صديق خان:

له مصنفات كثيرة بلغت (222)، منها (40) بالعربية، و(45) بالفارسية، و(139) بالهندية.

وهذه أسماء كتب محمد المؤلفة على ترتيب حروف المعجم المطبوعة في مطبعة رياسة بهوبال المحمية، وغيرها من البلدان العظام، ويزيد الله في الخلق ما يشاء وهو المتفضل ذو الإنعام.

حرف الألف:

أبجد العلوم، إتحاف النبلاء المتقين بإحياء مآثر الفقهاء المحدثين بالفارسي، الاحتواء في مسألة الاستواء، الإدراك في تخريج أحاديث در الأشراك، الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة، أربعون حديثاً في فضائل الحج والعمرة، إفادة الشيوخ في معرفة الناسخ والمنسوخ فارسي، الاكسير في أصول التفسير فارسي، إكليل الكرامة في تبيان مقاصد الإمامة، الانتقاد الرجيح في شرح الاعتقاد الصحيح.

حرف الباء :

بغية الرائد في شرح العقائد فارسي، البلغة في أصول اللغة، بلوغ السول من أقضية الرسول.

حرف التاء:

تميمة الصبي في ترجمة الأربعين من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. حرف الثاء المثلثة ثمار التنكيت في شرح أبيات التثبيت فارسي.

حرف الجيم:

الجنة في الأسوة الحسنة بالسنة.

حرف الحاء:

حجج الكرامة في آثار القيامة فارسي، الحرز المكنون من لفظ المعصوم المكنون، وكتب محمد حصول المأمول في علم الأصول، الحطة في ذكر الصحاح الستة، حل الأسئلة المشكلة.

حرف الخاء:

خبيئة الأكوان في افتراق الأمم على المذاهب والأديان.

حرف الدال:

دليل الطالب إلى أشرف المطالب فارسي.

حرف الذال:

ذخر المحتي في آداب المفتي حرف الراء المهملة رحلة الصديق إلى البيت العتيق، الروضة الندية شرح الدرر البهية، رياض الجنة في تراجم أهل السنة.

حرف السين:

السحاب المركوم في بيان أنواع الفنون وأسماء العلوم، وهو القسم الثاني من هذا الكتاب. سلسلة العسجد في ذكر مشايخ السند فارسي. حرف الشين المعجمة شمع انجمس في ذكر شعراء الزمن فارسي.

حرف الضاد:

ضالة الناشر الكئيب في شرح النظم المسمى بتأسيس الغريب.

حرف الظاء:

ظفر اللاضي بما يجب في القضاء على القاضي.

حرف العين :

العلم الخفاق في علم الاشتقاق. العبرة بما جاء في الغزو والشهادة والهجرة. وكتب محمد عون الباري بحل أدلة البخاري أربع مجلدات.

حرف الغين:

غصن البان المورق لمحسنات البيان. غنية القاري في ترجمة ثلاثيات البخاري.

حرف الفاء:

فتح البيان في مقاصد القرآن في أربع مجلدات. فتح المغيث بفقه الحديث. الفرع النامي من الأصل السامي فارسي.

حرف القاف:

 قصد السبيل إلى ذم الكلام والتأويل. قضاء الرب في مسئلة النسب. قطف الثمر في عقائد أهل الأثر.

حرف الكاف:

 كشف الالتباس عما وسوس به الخناس في الرد على الشيعة باللسان الهندي. حرف اللام لف القماط على تصحيح ما استعمله من الأغلاط. لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان.

حرف الميم:

 مثير ساكن الغرام إلى روضات دار السلام. مراتع الغزلان في تذكار أدباء الزمان. مسك الختام شرح بلوغ المرام، باللسان الفارسي. وأيضا كتب محمد منهج الوصول إلى اصطلاح أحاديث الرسول، باللسان الفارسي.

حرف النون:

 نيل المرام في تفسير آيات الأحكام.

حرف الواو:

 الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم المنثور منها والمنظوم، وهو القسم الأول من هذا الكتاب.

حرف الهاء:

 هداية السائل إلى أدلة المسائل، بالفارسي.

حرف الياء :

يقظة أولي الاعتبار فيما أورد محمد فيها ذكر النار وأصحاب النار.

وفاة محمد صديق خان:

اشتد المرض على محمد عندما بلغ تسع وخمسون عاماً وتوفي في ليلة جمادى الآخر عام 1307 هـ/1890م.

إيهاب عبد الجليل

إيهاب عبد الجليل، باحث إسلامي مصري له العديد من المؤلفات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى