مخطوطات

صحيفة أم القرى

العدد 576 من صحيفة أم القُرَى والصادر في العشرين من ديسمبر كانون الأول من العام 1935، وهي الجريدة التي جرى تأسيسها بنهاية العام 1924.

تستمد الصحيفة تسميتها من اسم مكة المكرمة التي ورَدَ ذكرها في القرآن الكريم باسم أُم القُرَى.

جاء إصدار الصحيفة بالتزامن مع بدء اكتشاف النفط في الجزيرة العربية عموماً والمملكة العربية السعودية خصوصاً، وقد حملت الأخيرة اسمها بعد سيطرة أُسرة آل سعود على الحجاز من الهاشميين ومواضع أخرى من الجزيرة العربية من أُسَر أخرى مثل آل رشيد.

تم تأسيس الجريدة من قبل مؤسِّس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود الذي أرسى قواعد الدولة الوليدة سنة 1932 م أي بعد 8 سنوات من انطلاقة الصحيفة الأولى من نوعها في الدولة التي حققت نهضة اقتصادية بفضل الاكتشافات البترولية التي جعل الدولة في طليعة منتجي ومصدر الخام على مستوى العالم.

اقتصرت الصحيفة في بداياتها على أربع صفحات كانت تتناول الشؤون الرسمية ذات الصلة بالديوان والحكومة، كما كانت تُعالج القضايا الدينية والأدبية، ثم أخذت صفحاتها في الإزدياد وصولاً إلى عشرة صفحات، مع استثناء فترة الحرب العالمية الأولى التي تم الاكتفاء فيها بإصدار صفحتين وذلك بسبب قلة الورق المُتاح نتيجة تعطُّل نشاط الملاحة والشحن البحري، ما أدى لانقطاع الإمدادات التجارية التي كانت تأتي على متن السُفُن.

تولى رئاسة تحرير الصحيفة عدة شخصيات من بينها يوسف ياسين الذي كان له اليد الطولى في وضع أُسُسِهَا، وتبعه محمد سعيد عبد المقصود (1930-1936م) الذي أنُيطَ بهِ مهمَّة إجراء التطوير اللازم لها.

المصدر:-

مكتبة الكونغرس، المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر، مكة المكرَّمَة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى