مخطوطات

رسالة عن السموم والترياقات لابن وحشية

رسالة عن السموم والترياقات وعلاجاتها ألّفها أبو بكر أحمد بن علي بن قيس الكسداني، الشهير بابن وحشية ( عاش في النصف الأول من القرن العاشر الميلادي) ثم أُمليَت على تلميذه أبي طالب أحمد بن الحسين بن علي بن أحمد الزيات.

استُكملت النسخة المرفقة في طهران خلال العام 919 هجري، 1514 م، ومكتوب عليها   بقلم “خادم العلماء الربانية والحكماء الإلهية الإسلامية محمد بن شيخ علي بن محمد” الملقّب شرف الدين المشهور بالنيمدهي والذي أنتج هذه النسخة لاستخدامه الخاص.

المخطوطة مُحتفظ بها في المكتبة البريطانية – قسم المخطوطات الشرقية، وهناك نسخة منها على الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الوطنية.

تعريف بالشخصية:-

أحمد بن علي بن قيس بن المختار بن عبد الكريم، أبو بكر النَّبْطِيُّ، المعروف ابن وحشية، وينعت بالصوفي، وهو كلداني الأصل، نَبْطي، من أهل قُسِّين من نواحي الكوفة.

هو عالم بالكيمياء، ينسب إليه الاشتغال بالسحر والشعوذة والطلسمات، وقد أورد ابن النديم في “الفهرست” أسماء عدد كثير من مؤلفاته فيهما، فيما يلي أبرزها:

  1. ترجمة كتاب الفلاحة النبطية، نقله عن الكلدانية سنة 291هـ، وهو من أشهر المؤلفات الزراعية القديمة.
  2. أسرار الطبيعيات في خواص النبات.
  3. كتاب الأصول الكبير.
  4. السر البديع.
  5. أصول الحكم.
  6. كنز الأسرار.
  7. شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام، احتوى على شرح وتصنيف لأكثر من 80 أبجدية قديمة ومعاصرة؛ بينها أبجديات السريان، والهرامسة، والفراعنة، والكنعانيين، والكلدانيين، والنَّبْط، والأكراد، والكسدانيين، والفرس، والقبط، فضلاً عن الكوفي السوري، والمغربي الأندلسي، والهندي.
  8. طرد الشياطين.
  9. السحر الكبير.
  10. السحر الصغير.
  11. الإشارة في السحر.
  12. كتاب في معرفة الحجر – منسوب إليه.
  13. كتاب الأدوار الكبير على مذهب النبط، ترجمه عن اللغة النبطية، ويتألف من تسع مقالات.
  14. أسرار الشمس والقمر، أو التعفين، وهو من الكتب التي نقلها عن باليناس الحكيم، أحد الفلاسفة الإغريق المنتمين لمدرسة فيثاغورس، ويعتبر أول من تناول الطلسمات ( توفي 100 م تقريباً).
  15. أسرار عُطارد، والذي استشهد به أبو مسلمة المجريطي (مجريط هي مدريد حالياً) وذلك في كتابه “غاية الحكيم”.

المصدر:

مكتبة قطر الوطنية، وأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى