معلومات تاريخية

رحلة الفنان تانر إلى مصر

تُعد لوحة “رحلة إلى مصر” -التي رسمها الفنان هنري أوساوا تانر-عملاً كنسياً ناضجاً للفنان الأمريكي صاحب المكانة، والذي درس في باريس ونشأ في فرنسا.

في منتصف ثمانينيات القرن الماضي؛ قرر تانر أن يركز على موضوعات الكتاب المقدس المألوفة منذ طفولته حيث نشأ في أسرة يرعاها رئيس الكنيسة الميثودية الإفريقية.

لوحة الفنان تانر :-

طوَّر الفنان تانر أسلوبه في الرسم بدرجة كبيرة حيث كان يعتمد إلى حد كبير على الملاحظة التجريبية والرؤية الداخلية.

تصور لوحة “رحلة إلى مصر” هروب العائلة المقدسة من قتلة الملك هيرودس (إنجيل متى 2: 12-14)، وهي القصة المفضلة لدى تانر من الكتاب المقدس، فهي تعبر عن حساسيته الشخصية لمواضيع مثل الحرية الشخصية، والهرب من الاضطهاد و هجرة الأمريكيين من أصول أفريقية من الجنوب إلى الشمال.

لوحة الفنان تانر - رحلة إلى مصر

العواطف الإنسانية:-

تكشف اللوحة عن الاهتمام بالعواطف الإنسانية والوعي بالتفسير الروحي الوارد في روايات الكتاب المقدس، كما تظهر انتماء تانر للرمزية المعاصرة والإحياء الديني الذي حدث كرد فعل لتحديات العصر الحديث.

على خلفية هذه اللوحة المتواجدة بمتحف ميتروبوليتان في نيويورك؛ توجد دراسة عن عمل تانر بعنوان “المسيح في بيت لازوراس” التي رسمت عام 1912 تقريباً ، وهي معروفة الآن من الصور فقط.

المصادر:

متحف الميتروبوليتان.

https://www.metmuseum.org/art/collection/search/16947

مكتبة الكونغرس.

https://www.loc.gov/item/2019705744/

Maha

مها عبيد من مواليد العام 1987 م ، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم، شعبة ميكروبيولوجي، وأعمل على إتمام دراسة الماجستير، مهتمة بالترجمة والتاريخ واللغات، وشغوفة بتعلم الأشياء الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى