مخطوطات

رحلة ابن الدرعي للحج

يسرد الفقيه المغربي أحمد بن محمد بن ناصر الدرعي (1647-1717 م) في كتابه “رحلة سيد الطريقة” جميع التفاصيل التي عاينها خلال رحلته إلى مكة المكرمة لتأدية مناسك الحج وذلك انطلاقاً من المغرب.

وأحمد هو نجل الفقيه واللغوي وجامع الكتب المغربي المعروف بأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي والذي كان أحد أبرز أعلام الطريقة الشاذلية في بلاده عموماً وفي زاوية تمجروت على وجه الخصوص، وهو الذي كان وراء تأسيس الطريقة الناصرية.

وصوفات:-

ويروي الدرعي -في كتابه المؤلف من 464 صفحة- تفاصيل رحلته وأوصاف المدن والقرى والتي ارتادها، ولم يكتفِ بذلك؛ إنما تناول أيضاً شؤونها الاقتصادية ( من قبيل فروقات أسعار الصرف، ووفرة الحنطة والدقيق والزراعات) والحرف السائدة فيها، كما استعان بتاريخها وذلك لمنح كتابه مزيداً من العمق.

المدن الكبيرة التي مرَّ عبرها في رحلته مثل القاهرة والإسكندرية وطرابلس الغرب؛ استفاض في الحديث عنها مستذكراً تاريخها البعيد، كما وصف مكة المكرمة والمدينة المنورة بذات الطريقة التي تستند للأسلوب الروائي. يرجع تاريخ النص المطبوع من المخطوط والذي نرفق بعض صفحاته إلى العام 1902م ، وهو مكتوبٌ بالخط المغربي استناداً لمخطوطة نسخها الناسخ أبو سالم قوفي عام 1715 م.

المصدر:-

مكتبة الكونغرس الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى