مخطوطات

رجل يسقط من على ظهر فرسه

تعثر الفرس الذي يمتطيه الجندي المدجج بالسلاح مما أدى إلى سقوط الراكب رأساً على عقب وقد أسقط خوذته وسكاكينه وسهامه وسوطه.

 ولكن ما هو تفسير الجرح النازف في مقدمة رأسه؟ هل اصطدم بخادمه ؟

يتميز الرجل بملامح وسط آسيوية ولحصانه أنف ذو فتحة طولية وذيل معقود على الطريقة التركمانية.

 يظهر الرجال وهم يسقطون أو يُجذبون من على أحصنتهم في شهنامة الفردوسي، وربما تمثل هذه المنمنمة تفاصيلاً موسعة لمعركة مشابهة.

هناك بعض الصلات الأسلوبية مع المنمنمات الأخرى في ألبوم ريد الفارسي وعلى الأخص تلك التي تلي أعمال حبيب الله.

ألبوم ريد الفارسي:-

كان شراء بيربونت مورجان لمجموعتين من الألبومات -أحدهما فارسي والآخر مغولي في عام 1911 م من السيد تشارلز هيركليز ريد Charles Hercules Read حارس الآثار البريطانية وآثار العصور الوسطى في المتحف البريطاني بلندن-؛ نقطة تحول مهمة في تاريخ المجموعة الإسلامية المملوكة لمتحف ومكتبة “ذا مورجان” في نيويورك.

الحصول على الحقوق:

 رأت بيل دا كوستا جريني Belle da Costa Greene أمينة مكتبة مورجان بالاشتراك مع برنارد بيرنسون المؤرخ الفني وجامع الآثار لأول مرة رسومات من الألبومات في المعرض الكبير للفن الإسلامي في مدينة ميونيخ الألمانية مؤخراً، فكتبت إلى ريد تخبره أن هذه الرسومات من بين أروع الأعمال المعروضة هناك وأن هذه المدرسة المهمة يجب أن تُمثَل ضمن مجموعة متحف مورجان وطلبت منه أن يعطي لمورجان حق الرفض الأول.

بدأ الألبوم الفارسي بواسطة حسين خان شاملو ، حاكم هرات (حكم في الفترة 1598 – 1618م) وربما استمر بواسطة ابنه وخليفته حسان شاملو (توفي في عام 1646م) .

رسمت العديد من تلك الرسومات في هرات (أفغانستان) نفسها.

المصدر:

متحف ومكتبة ذا مورجان، نيويورك

https://www.themorgan.org/collection/treasures-of-islamic-manuscript-painting/69

Maha

مها عبيد من مواليد العام 1987 م ، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم، شعبة ميكروبيولوجي، وأعمل على إتمام دراسة الماجستير، مهتمة بالترجمة والتاريخ واللغات، وشغوفة بتعلم الأشياء الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى