أعلام

داود بن صلاح الدين .. الملك الأيوبي الزاهر

كان صاحب قلعة البِيْرَة التي على شاطئ الفرات

داود بن صلاح الدين – اسمه ونشأته:

داود بن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب، أبو سليمان الأيوبي ، الملقب الزاهر مجير الدين، أمير من الأيوبيين، ولد بمدينة القاهرة 23 ذي الحجة، سنة 573هـ، ووقتها كان السلطان صلاح الدين بالشام، وكان الثاني عشر من أولاده، فكتب إليه القاضي الفاضل رسالة يبشره بولادته ومن جملتها: “وهذا الولد المبارك هو الموفي لاثني عشر ولداً، بل لاثني عشر نجماً متقداً، فقد زاد الله تعالى في أنجمه عن أنجم يوسف عليه السلام نجماً، ورآهم المولى يقظة ورأى يوسف تلك الأنجم حلماً، ورآهم يوسف ساجدين له ورأينا الخلق لهم سجوداً، وهو تعالى قادر أن يزيد جدود المولى إلى أن يراهم آباء وجدوداً”.

مكانة وسلطان داود بن صلاح الدين الأيوبي :

كان داود بن صلاح الدين الأيوبي صاحب قلعة البِيْرَة التي على شاطئ الفرات، وهي قلعة بقرب سُمَيْسَاط من ثغور الروم على الفرات من جانب الجزيرة الفراتية.

أجاز له عبد الله بن بري النحوي، وأحمد بن حمزة ابن الموازيني، والبوصيري، وكان فاضلاً، شاعراً، وكان يحب العلماء وأهل الأدب، ويقصدونه من البلاد، حكى عنه جماعة أنه كان يقول: “من أراد أن يبصر صلاح الدين فليبصرني؛ فأنا أشبه أولاده به”.

صلاح الدين الأيوبي الذي حكم أجزاءً من الشام ومصر

وفاته:

توفي داود بن صلاح الدين في البِيْرَة في ليلة التاسع من صفر، سنة 632هـ، فتوجه الملك العزيز ابن الملك الظاهر أخيه إلى القلعة المذكورة وملكها.

اقرأ أيضاً: قلعة نجم السورية.. ملتقى القوافل التجارية

المصادر:

  • الأعلام (2/336).
  • تاريخ الإسلام (14/69/رقم 89).
  • النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (6/62).
  • الوافي بالوفيات (13/316).
  • وفيات الأعيان – ابن خلكان (2/257).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى