آثار

حصن الفهيدي مركز المدينة القديمة في الإمارات العربية المتحدة

تحيط بالقلعة ثلاثة أبراجٍ دفاعية، أحدهما مربع الشكل والآخران دائريان

توطئة:-

تتطور البلاد مع التقدم والازدهار، تاركةً بعض الآثار التي تحكي تاريخها وقصصها القديمة، فأبت إلا وأن تضع لمسة التطور عليها، من هذه الآثار التي كان لها شرف البناء في التاريخ القديم وحازت على نظرةٍ للتطور السريع، حصن الفهيدي في الإمارات العربية المتحدة، فأين يقع هذا الحصن وما قصته؟! سنتعرف عليه أكثر فتابعوا معنا…

تم إنشاء الحصن لأغراض دفاعية

تاريخ بناء حصن الفهيدي في الإمارات العربية المتحدة:-

يعود تاريخ بناء حصن الفيهدي إلى عام 1787م ليكون من أقدم الآثار في مدينة دبي، وكان الهدف من بنائه لحماية المدينة من أي خطرٍ قد يلحق بها بسبب الأعداء، فقد كانت مقراً لحكم الدولة حتى عام 1896م، عندما انتقل الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم إلى منطقة الشندغة، فأصبح مكاناً للمراقبة نظراً لكونه وسط المدينة، وكان قلب المدينة القديمة ومركزاً للانطلاق لبناء المدينة الحديثة، وقد أخذ الحصن مهمةً أخرى خلال الزمان كمكانٍ لحفظ الأسلحة والذخائر، وفي فترةٍ أخرى كان كسجنٍ للمعتقلين.

تم ترميم الحصن بعد أمرٍ من الشيخ رائد بن سعيد رحمه الله، وأصبح كمتحفٍ وطني يحتوي على الآثار المتنوعة والتي عُثر عليها في مدينة دبي، وتم افتتاحه في 12 مايو 1971م، ولتوسيع هذا المتحف وضم المزيد من الآثار إليه تم تجهيز أجنحةٍ تحت الأرض حتى لا يتعرض البناء لأي تشويه، كان عمقه يصل إلى ثلاثة أمتارٍ ونص المتر، وتم استخدام الخامات الأصلية من نفس النوع الذي اُستخدم في بناء الحصن، وفي عام 1995م تم افتتاحه بشكله الجديد مع رؤية معالم التقدم حيث حصل على مؤثراتٍ صوتيةٍ وضوئية ليتميز بالتقنية الحديثة التي تواكب تقدم البلاد وتطورها.

الحصن يلخص تاريخ دبي في العقود الأخيرة

موقع حصن الفهيدي وتصميم البناء:-

لحصن الفهيدي موقعٌ مميزٌ جداً حيث يقع في قلب مدينة دبي، تحديداً في الجهة الجنوبية من خور دبي، بمساحةٍ تصل إلى 1535متراً مربعاً، يضم ديواناً في الجهة الشرقية وكان مقر الحاكم، وفي شمال القلعة يقع السوق القديم، أما المراكز التجارية الحديثة فتقع في جنوب القلعة وغربها.

اهتمام عالمي بمحتويات الحصن – المصدر: صحيفة البيان

تتميز القلعة بطريقة بنائها وزخرفتها الإسلامية، فقد بُنيت الجدران بحجارةٍ بحرية تم طليها بالجص، وأما السقف فكان من جذوع النخل التي ارتبطت مع الخشب، الحصن ذو طابقين، لم يُسقف السطح العلوي منه وكان وذو أغراضٍ دفاعية، حيث تتواجد فتحاتٌ للبنادق في الأسوار الحجرية العليا، وفي الفترة ما بين 1900 و1920م تم تثبيت مدافع لقذف الكرات في الزاوية الشمالية الشرقية من القلعة، كما تم صنع بوابة القلعة من التيك في نفس الفترة مع وضع حلقةٍ نحاسة ذو شكلٍ دائري وتم تزيين أعلاها بعبارة (يا الله ومحمد)، وفي أسفلها تم تدوين اسم الحاكم الشيخ سعيد بن مكتوم، وتتميز البوابة الرئيسية بوجود بوابة صغيرة تقع في زاوية إحدى فرجتيها، وتُستخدم للعبور في حال إغلاق البوابة الرئيسية.

حصن بكل ما تحمله الكلمة من معنى

تحيط بالقلعة ثلاثة أبراجٍ دفاعية، أحدهما مربع الشكل والآخران دائريان، وكان أعلاها يُستخدم كمربضٍ للمدافع.

حصن الفهيدي في الوقت الحالي:-

يفتح حصن الفهيدي أبوابه للزوار والسياح لرؤيته ورؤية متحفه الذي يضم أجمل الآثار ويعرض الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن القلعة، مع التعرف على تاريخها القديم.

عرض معالم تراث البلاد

أوقات زيارة القلعة:-

من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 8:30 صباحا حتى الساعة 80:30 مساءً.

يوم الجمعة من الساعة 2:30 مساءً حتى الساعة 8:30 مساءً.

يوم السبت من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 8:30 مساءً.

مواعيد الزيارة في رمضان:-

من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

رسوم الدخول: 3 دراهم للكبار، ودرهم واحد لأطفال دون الست سنوات.

دبي بارعة في صناعة السياحة

المصادر:-

https://www.almrsal.com/post/505134

https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2019-09-14-1.3648164

https://dubaiculture.gov.ae/ar/Live-Our-Heritage/Pages/Dubai-Museum-and-Al-Fahidi-Fort.aspx

amal

أمل.. كاتبةٌ سورية مستقلة، تعمل منذ سنوات في ميدان الكتابة الحصرية في الحقول الأدبية والثقافية والإجتماعية وحتى العلمية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى