مخطوطات

حاوي المختصرات للمارديني

نسخة من كتاب حاوي المختصرات في العمل بربع المقنطرات، والتي ألَّفها سبط المارديني المولود في دمشق عام 1423 م والمتوفى في القاهرة عام 1506 م.

هذه النسخة من المخطوطة؛ تم تأليفها بعد عام 1440 م، لكن كتابتها تمت سنة 1757 م، وهي مُحتفظ بها في دار الكُتُب والوثائق القومية المصرية.

التعريف بالشخصية:-

محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الغزال، أبو عبدالله ، بدر الدين، المعروف بالغزال الدمشقي أو سبط المارديني ، نسبة إلى جده عبدالله بن خليل المارديني الدمشقي الأصل.

اشتهر المارديني بالفلك والرياضيات والمواقيت والفرائض والنحو والفقه، قرن الموسوعات والشروحات، وعاش حياته بين السفر لطلب العلم والعودة إلى القاهرة للإقامة بها، وواكب عصره فكانت معظم كتاباته شروحاً على مؤلفات سابقيه .

درس علوم الرياضيات والفلك والطب في مجالس العلماء بمدارس القاهرة ومساجدها في العصر المملوكي وخاصة في جامعة الأزهر.

رحل المارديني في طلب العلم والإجازة فيه سواء في علوم الدين أو اللغة أو العلوم البحتة، من رياضة، وفلك، وطب، إلى دمشق، والقدس، وحماة، ليبدأ رحلته بالحج إلى مكة المكرمة حيث درس على “شمس الدين المراغي”، وزار القدس مع “أبي البقاء بن جيعان”.

استقر في نهاية المطاف بالقاهرة، ونبغ في علوم الفلك والرياضيات واللغة العربية .. وصار له مجلس علمي يقصده طلاب العلم من أنحاء مصر ومن بلاد العالم الإسلامي.

وقد حظي بشهرة واسعة وكان مجلسه العلمي بجامع المارديني بالقرب من باب زويلة بالقاهرة، وهذا ما جعل الكثير من المؤرخين يخطئون في نسبه ظانين أن لقبه المعروف به نسبة إلى الجامع الذي درس فيه.

أسندت له وظيفة «المؤقت» بجامع المارديني، لأنه من الراسخين في علم الفلك بكتبه وشروحه ومجالسة العلمية، وظل سبط المارديني في هذه الوظيفة حتى توفي.

مؤلفاته:-

تم عدّ مؤلفات سبط المارديني الرياضية في حوالي ثلاثة عشر كتابا، ومن أهمها :

  1. تحفة الأحباب في علم الحساب ، وهو مختصر على مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة أوله الحمد لله ميسِّر الحِساب، و”إرشاد الطلاب إلى وسيلة الحِساب”، حيث يُعتبر شرحاً للوسيلة في الحِساب للشيخ ابن الهائم (المتوفى سنة 815 هجرية)، وقد رتَّبه المارديني على مقدمة وثلاثة أقسام وخاتمة، وبدأ بقوله: “الحمد لله جاعل قلوب أوليائه معادن الحكم”.
  2. اللمعة الماردينية في شرح الياسمينية .
  3. شرح الياسمينية .
  4. تكملة شرح الياسمينية .
  5. القول المبدع في شرح المقنع .
  6. شرح قصيدة المقنع في علم الجبر والمقابلة .
  7. شرح اللمع في علم الحساب .
  8. إرشاد الفارض إلى كشف الغوامض .
  9. شرح نزهة النظار في قلم الغبار .
  10. دقائق الحقائق في حساب الدرج والدقائق .
  11. زبد الرقائق في حساب الدرج والدقائق .
  12. إرشاد الطلاب إلى وسيلة الحساب المخطوطة المدروسة.
  13. شرح كتاب المعونة في الحساب الهوائي لابن الهائم .
  14. مقاصد الطلاب في معرفة المسائل بالحساب.
  15. شرح الحاوي في علم الغبار لابن الهائم.
  16. الطرق السنية في العمل بالنسبة الستينية .
  17. شرح الرحبية في الفرائض، وهي عبارة عن أبيات شعرية تشتمل على المواريث والفرائض، وتحتوي على أبواب مختلفة، وقد قام الدكتور مصطفى البغا بتحقيق المخطوطة والتعليق عليها وضم في الهوامش حاشية البقري الشَّافعي في الفرائض، وصاحب الرحبية هو عبد الله محمد بن علي الرحبي المعروف بابن موفَّق الدِّين نسبة إلى بلد يقال لها: رحبة بالشَّام، وهو فقيه فاضل صنَّف كتباً وله منظومة صغيرة في الفرائض (توفي سنة 579 هجرية).

مؤلفاته الفلكية:

يزيد عدد كتب علامتنا الفلكية عن الثلاثين كتابا، من أهمها:

  1. مقدمة في علم الفلك.
  2. مجموعة في علم الفلك.
  3. التحفة المنصورية في علم الميقات.
  4. هداية الحائر لوضع فصل الدوائر.
  5. مقدمة في حساب المسائل الجيبية والأعمال الفلكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى