أخبار العرب

حاتم الطائي .. الجواد الذي ضحى بأثمن ما يملك لإشباع البطون الجائعة

قالت أمه عنه: عندما ولد حاتم ظل سبعة أيام لا يرضع حتى أرضعت ابن الجيران

كان حاتم الطائي من أجود العرب ، شاعرًا سخيًا لا يمسك شيئًا، وكانت له قدور عظيمة، لا تطفأ من عليها النار، وكان إذا أهل رجب نحر كل يوم وأطعم.

ويقال: إن أجود العرب ثلاثة هم حاتم الطائي، والهرم بن سنان صاحب زهير بن أبي سلمى، وكعب بن مامة.

حاتم الطائي .. عنوان ورمز للكرم والشهامة أجود العرب
حاتم الطائي .. عنوان ورمز للكرم والشهامة

كرم حاتم الطائي منذ نعومة أظافره.1

جعل والد حاتم الطائي على غنم له، فمر عليه ثلاثة رجال وهم بشر ابن أبي خازم وعبيد الأبرص، والنابغة الذبياني، وهو متجهين لنعمان، فنحر لهم ثلاثة إبل، وهو لا يعلم من هم، ووزعها عليهم كلها، ثم سأل عن أسمائهم، فقالوا له من هم.

كان حاتم الطائي يفني ما يمتلك من ماشية في سبيل إطعام الضيف أجود العرب
كان الطائي يفني ما يمتلك من ماشية في سبيل إطعام الضيف

فلبغ ذلك أبوه، وعندما سأله عن الإبل قال له :”يا أبه، طوقتك مجد الدهر طوق الحمامة”، وأخبره أنه وزع الإبل، فغضب والده، وقال إنه لن يساكنه، فاعتزله حاتم الطائي.

من شابه أمه ما ظلم.2

قال الشاعر في عدي بن حاتم الطائي ..

بأبه اقتدى عدي في الكرم.. ومن يشابه أبه فما ظلم

فسارت مسرى الأمثال، ونحن نقول من شابه أمه فما ظلم، فقد كانت أم حاتم الطائي عنبة، من الأسخياء، لا تمسك شيئًا، وكانت موسرة، وقد ظل إخوتها يلومونها في ذلك، ولم تكن تكترث لكلامهم، حتى حبسوها لمدة عام، وكانوا يعطونها ما يسد الرمق، لعلها إن ذاقت الفقر وعاشت عيشة البؤس علمت فضل الغنى، وأمسكت بعض الأموال، وعندما أخرجوها بعد سنة أعطوها صرمة من المال، فلما خرجت لقيت امرأة من هوازن فقيرة سألتها أن تساعدها، فقالت إنها ذاقت الفقر والجوع، فأقسمت لا تمسك شيئًا أبدًا، وأعطتها المال، وقالت :

لعمري لقدما عضني الجوع عضة.. فآليت ألا أمنع الدهر جائعًا

جود حاتم الطائي بفرسه.3

أصابت الناس سنة شديدة، أكلت الأخضر واليابس، ولم تبقِ لهم شيئًا، وأيقن الناس أنه الهلاك.

وفي إحدى الليالي كان أولاد حاتم الطائي يبكون من كثرة الجوع، ولا يوجد شيء يأكلونه، وحاولت زوجة حاتم نوار – والبعض يقول إنها ماوية- أن تجعلهم ينامون، فناموا بصعوبة بالغة، ونامت هي وحاتم.

الفرس كانت أثمن ما كان العرب يمتلكونه

ثم طرقت امرأة بباب حاتم الطائي، فسأل :”من”، فقالت إنها جارة له، وإن أبناءها يعوون من الجوع كعواء الذئب.

فطلب منها حاتم الطائي أن تأتي بهم، وأخبرهم أنه يشبعهم، ولم يكن لديه شيء، فاضطر أن يجود بفرسه وذبحه، وطبخه للمرأة وأبنائه، ونادى في الناس أن يأتوا النار ليأكلوا.

فأكلت الناس حتى شعبت، ولم تدخل جوف حاتم الطائي وزوجته وأبنائه قطعة صغيرة من اللحم، بالرغم من جوعهم الشديد، فلامته زوجته في ذلك.

ومَـا أنَـا بِالسَّاعي بِفَضْلِ زِمامِـها.. لِتَـشْرَبَ ماءَ الحَوْضِ قبلَ الرَّكَائِبَ

جود حاتم الطائي برمحه.4

أغار قوم على طيء، فركب حاتم الطائي فرسه وأخذ رمحه، وجمع قومه لمحاربتهم، وبعدما هزمهم حاتم الطائي ولحق بهم، صاح كبير لهم :”هب لي رمحك يا حاتم”، فأعطاه له، فقيل له :”لقد عرضت نفسك للهلاك، لو عطف عليك لقتلك”، فقال :” قد علمت ذلك، لكن ما جواب من يقول هب لي”.

كرم ونجدة بالوراثة

لم يشُذ عَدي بن حاتم الطائي عن القاعِدة التي أرسى دعائمها والده، إذ لم يكُن بمقدور الابن إلَّا أن يتشرَّب من معين السجية والفضيلة التي عُرِفتُ بها شخصيةٌ نُسجت حولها قصص وروايات تصُب في اتجاه واحد متعدد الأوجه.. الكَرم والجُود وإغاثة الملهوف والمُحتاج وإكرام وفادةِ الضيف وكان من أجود العرب.

فقد سمِع عدي بن حاتم رجلاً من الأعراب وهو يقول: يا قوم: “تصدَّقوا على شيخٍ مَعِيل، وعابر سبيل، شهِدَ لهُ ظاهرُه، وسَمِعَ شكواه خالِقه، بدَنهُ مطلوبٌ وثُوبهُ مسلوب”. فقال له عدي: مَن أنت؟ ، قال : رجلٌ من بني سعد في ديةٍ لزمتني، قال: فكَم هي؟ قال: مائة بعير. قال عدي: دُونكَها في بطن الوادي!.

موت حاتم الطائي .5

لما مات حاتم الطائي عظم الأمر على طيء، وحزنوا لموته حزنًا شديدًا، فزعم أخوه أنه سيكون خلفًا له في الكرم، فأنكرت أمه ذلك، وقالت هيهات، عندما ولد حاتم ظل سبعة أيام لا يرضع حتى أرضعت ابن الجيران، فرضع هو من الناحية الأخرى، أما أنت فكنت ترضع من ناحية ويدك على الأخرى.

المصادر:

1-الشعر والشعراء لابن قتيبة، ص 241،242 ، دار المعارف، الطبعة الأولى.

2- السابق ص 242.

ديوان حاتم الطائي ، ص 6، دار صادر، 1981

3- الشعر والشعراء ص 242: 244.

ديوان حاتم الطائي، ص7.

قصص العرب لإبراهيم شمس الدين، ص 269، 270، دار الكتب العلمية، طبعة أولى.

4-قصص العرب لإبراهيم شمس الدين، ص 270

5- قصص العرب لإبراهيم شمس الدين، ص 270.

العقد الفريد، ابن عبد ربه الأندلسي، تحقيق: محمد سعيد العريان.

Photo by Kelly Forrister on Unsplash

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى