أعلامانفوجرافيكس

حاتم الأصم .. الواعظ الناطق بالحكمة

عُرِف بالزهد والتقلل، واشتُهِر بالورع والتقشف، وله كلام يدون في الزهد والحكم

حاتم الأصم – اسمه ونشأته:-

حاتم بن عنوان بن يوسف الأصم ، أبو عبد الرحمن البَلْخِي، الزاهد الواعظ الناطق بالحكمة، لقمان أمة الإسلام، وهو من أهل بَلْخ، اشتُهِر في القرن الهجري الثالث.

سبب تسميته بالأصم:

جاءت امرأة فسألته عن مسألة، فاتفق أن خرج منها في تلك الحالة صوت فخجلت، فقال لها حاتم: ارفعي صوتك، وأوهمها أنه أصم، فسُرَّت المرأة بذلك، وقالت: لم يسمع الصوت، فغلب عليه اسم الأصم.

تحصيله العلمي:

روى عن: شقيق البَلْخِي وشداد بن حكيم البَلْخِي، وروى عنه: حمدان بن ذي النون البَلْخِي ومحمد بن فارس البَلْخِي.

قدم حاتم الأصم بغداد في أيام الإمام أحمد بن حنبل واجتمع معه.

أفاد أبو عبد الله بن الأعرابي العديد من طلبة العلم، الذين توافدوا عليه من شتى بقاع الأرض.
بغداد كانت معقل العلم والعلماء

جهاده:

شهد حاتم الأصم بعض معارك الفتوح، وقال: لقينا الترك، ورماني أحدهم بوَهَقَ -أي حبل- فأقلبني عن فرسي، ونزل عن دابته فقعد على صدري، وأخذ بلحيتي هذه الوافرة، وأخرج من خفه سكيناً ليذبحني بها، فرماه بعض المسلمين بسهم فما أخطأ حلقه، فسقط عني، فقمت إليه، فأخذت السكين من يده فذبحته.

زهده وورعه:

عُرِف بالزهد والتقلل، واشتُهِر بالورع والتقشف، وله كلام يدون في الزهد والحكم.

حاتم الأصم – من درره وحِكَمِه:

  • لما دخل حاتم بغداد في أيام أحمد بن حنبل اجتمع إليه أهل بغداد فقالوا: يا أبا عبد الرحمن، أنت رجل أعجمي وليس يكفك أحد إلا قطعته لأي معنى؟ فقال حاتم: معي ثلاث خصال بها أظهر علي خصمي، قالوا: أي شيء هي؟ قال: أفرح إذا أصاب خصمي، وأحزن له إذا أخطأ، وأخفض نفسي لا تتجاهل عليه، فبلغ ذلك أحمد بن حنبل، فقال: سبحان الله ما أعقله من رجل!
  • وقال أبو جعفر الهروي: كنت مع حاتم كرة وقد أراد الحج، فلما وصل إلى بغداد قال: يا أبا جعفر، أحب أن ألقى أحمد بن حنبل، فسألنا عن منزله ومضينا إليه، فطرقت عليه الباب فلما خرج قلت: يا أبا عبد الله أخوك حاتم؛ قال: فسلَّم عليه ورحَّب به وقال بعد بشاشته به: أخبرني يا حاتم فيم أتخلص من الناس؟ قال: يا أبا عبد الله في ثلاث خصال، قال: وما هي؟ قال: أن تعطيهم مالك ولا تأخذ من مالهم شيئاً؛ قال: وتقضي حقوقهم ولا تستقضي منهم حقاً؛ قال: وتحمل مكروههم ولا تكره واحداً منهم على شيء؛ قال: فأطرق أحمد ينكت بإصبعه الأرض ثم رفع رأسه وقال: يا حاتم، إنها لشديدة، فقال له حاتم: وليتك تسلم، وليتك تسلم، وليتك تسلم.
بغداد في العام 1932 م – مكتبة الكونغرس
  • وقال رجل لحاتم: على أي شيء بنيت أمرك؟ قال: على أربع خصال: على أن لا أخرج من الدنيا حتى أستكمل رزقي، وعلى أن رزقي لا يأكله غيري، وعلى أن أجلي لا أدري متى هو، وعلى أن لا أغيب عن الله طرفة عين، وقال: لو أن صاحب خبر جلس إليك ليكتب كلامك لاحترزْتَ منه، وكلامك يعرض على الله فلا تحترز منه.
  • وقال رجل لحاتم الأصم : بلغني أنك تجوز المفاوز من غير زاد، فقال حاتم: بل أجوزها بالزاد، وإنما زادي فيها أربعة أشياء، قال: وما هي؟ قال: أرى الدنيا كلها ملكاً لله، وأرى الخلق كلهم عباد الله وعياله، والأسباب والأرزاق بيد الله، وأرى قضاء الله نافذاً في كل أرض لله؛ فقال له الرجل: نعم الزاد زادك يا حاتم؛ أنت تجوز به مفاوز الآخرة.
  • وقال حاتم الأصم: خرجت في سفر ومعي زاد، فنفد زادي في وسط البرية، فكان قلبي في السفر والحضر واحداً.
  • وقيل لحاتم : من أين تأكل؟ فقال: {وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ} [المنافقون: 7].
  • وجاء إليه رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن أي شيء رأس الزهد، ووسط الزهد، وآخر الزهد؟ فقال حاتم: رأس الزهد الثقة بالله، ووسطه الصبر، وآخره الخلاص.
  • وقال: لي أربعة نسوة، وتسعة أولاد، ما طمع شيطان أن يوسوس إلي في أرزاقهم.
  • وقال: المؤمن لا يغيب عن خمسة: عن الله، والقضاء، والرزق، والموت، والشيطان.

أقوال العلماء فيه:

  • قال أبو بكر الورَّاق: ” حاتم الأصم لقمان هذه الأمة”.
  • وقال الذهبي: “له كلام جليل في الزهد والمواعظ والحِكَم، كان يقال له: لقمان هذه الأمة”.
الإمام شمس الدين الذهبي مؤرخ الإسلام والناقد البارع
حاتم الأصم شهد له الإمام شمس الدين الذهبي

حاتم الأصم – وفاته:

توفي حاتم الأصم في وَاشْجِرْد، سنة 237هـ.

اقرأ هنا كيف ترسخت المدرسة الفقهية المالكية في المغرب والأندلس؟

المصادر:

  • الأعلام (2/152).
  • سير أعلام النبلاء (11/484/رقم 128).
  • وفيات الأعيان (2/26).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى