أخبار العرب

جساس بن مرة .. مُشعل حرب البسوس

أعز فرسان بني بكر وأبلغهم قولًا، كان شاعرًا فصيحًا وفارسًا منيعًا

تمهيد:-

العِزّة، والأَنفَة، والغيرة، والشجاعة من شِيَمِ العربِ الكِرام، وقد قامت كثيرٌ من الحروبِ من أجل الغيرة على الشرفِ والكرامة؛ فهذا عمرو بن كلثوم أطاح برأسِ عمروٍ بن هند أمام هند لأن فكره راوضه إهانة أمّه ليلى، و جساس بن مرة قتلَ كُليبًا لأن عزته أبت أن يُذَل قومُه وضيوفُه من قِبَل أحد، ولو كان ملكًا، وهكذا عاش العربُ حياةَ الجاهلية والعصبية القبلية وعُرِف عنهم الفصاحةُ والبلاغةُ، ولمْ يستسيغوا طعمَ التبعيةِ ولا الانصياع للملوكِ والأمراء، خاصة حينما يتعلق الأمر بالكرامة والأنَفَة.

من هو جساس بن مرة ؟

جساس بن مرة هو الفارس البكريّ الشجاع أعز فرسان بني بكر وأبلغهم قولًا، كان شاعرًا فصيحًا وفارسًا منيعًا، أبوه مرّة بن ذهل الشيباني زعيم بني بكر، أمه هي الهالة من بني عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم، وجساس الذي أشعل فتيل حرب البسوس التي دامت أربعين عامًا بين قبيلتي بكر وتغلب.

كان جساس وأخيه همام، من ضمن عشرة أخوة، هما أعز فرسان بني شيبان من بكر بن وائل، وكانت قبيلتا بكر وبني تغلب جدهما وائل، وقد عاشت القبيلتان معا عهودا في وُد مُحبين للجَمعة معتزين بقوتهم معًا بينما دار بين باقي القبائل عداء وفر وكر وهدنة تارة وحربًا تارةً أخرى.

نسبه:-

جساس بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، الشيباني البكري.

مقتل التُّبع اليمني وحكم كُليب:-

كان زعيم قبيلة بني تغلب هو كُليب وائل بن ربيعة من بني وائل مُعتزًا بنسبه لبني تغلب، ويراهم أعز من بني بكر أبناء عمومتهم من بني وائل، وقد طلب زواج الجليلة بنت مرة أخت جساس و همام بن مُرة، وقد قَبِل بني تغلب تزويجها من كليب صِلةً للرحم، ومراعاة لأبناء عمومتهم وحفظًا للوُد بينهم.

 وقد طلب الملك “التُّبَعُ اليمنيّ” من قبائل بني وائل ومَن جاورهم أن يأتوا إليه مُعلنين له الولاء والطاعة، إلا أن طبيعة العرب تأبى الانصياع للملوك فرفضوا،  فباتت لهم عداوة وحروب مع ملك اليمن، حتى تحالفوا وأعدوا جيشهم وجعلوا كُليبًا قائدهم، وكان من فرسانهم المهلهل بن ربيعة، وجساس بن مرة و همام بن مرة وغيرهم، وظفروا بالحربِ وقتلوا الملك “التُّبعَ اليمنيّ”.

المهلهل بن ربيعة
المهلهل بن ربيعة الفارس المغوار.

وقد اجتمعت معدٌّ كلها (بنو بكر وبنو تغلب ومن جاورهم من العرب دون اليمن) على أن يجعلوا من كُليب وائل بن ربيعة ملكًا عليهم، حفظًا لوحدتهم، وتكريمًا لأبناء عمومتهم من بني تغلب، وأقسموا على طاعته، وصار له حكمٌ وملكٌ عليهم وكان أول من طمح لأن يجعل العرب مملكةً وأن يجعل من نفسه ملكًا يضع القوانين؛ فاغتر وتكبر ولم يعدل بين بني بكرٍ وبني تغلب، بل أذلّ أبناء عمومته دون قومه، ومنع منهم الماء والرعي إلا بأمره فكان يقول: “لا تُورَد نارٌ إلا ناري، ولا تُورد إبلُ أحدٍ مع إبلي، ولا ترعى معها، ولا يمر أحدٌ بين بيوتي، ولا يحتبي في مجلسي”.

عداوة جساس بن مرة وكُليب:-

اعتاد العربُ العزةَ والحياة القبلية بدون قيودٍ أو حدود، وكانت تحكمهم العادات والقيم التي ترفع من شأنهم وتحفظ لهم أَنفَتهم، وكانت تربطهم العصبية القَبَلية والدفاع عن الكرامة، وحماية الضيف والمستجير، وكان جساس بن مرة ممن لا ينقادون بسهولة ولا يخضعون لذلّ كليب وظلمه، فكان شجاعًا مغوارًا لا يخاف مواجهة كليب، وقد أوجز جساس حالَه وحال العرب حينها قائلًا: “نحن قوم نتجبرُ ونحب أن نتجبرَ؛ لذلك نأبى أن يَتجبرنَّ أحدٌ علينا”، وهذا ما أكدته الجليلةُ حين سألها كليب : هل تعلمين من على الأرضِ أمنع مني ذمةً؟! فسكتت فأعاد عليها الثانية والثالثة، فقالت: نعم، أخي جساس، وحين سألها مرةً أخرى من أعز من وائل يا جليلة؟ فقالت : أخي جساس.

ولطالما تفاخرت الجليلةُ زوجة كليب بأخيها جسّاسٍ وهمام بن مرة من بني وائل وتراهم مثالًا للشجاعةِ والمروءة، فكان العرب يلقبون جساسَ بحامي الجار، المانع الذمار؛ فاشتعلت الغيرةُ في قلب كليب من جساس وأهله.

وكانت عداوة جساس لكليب مفادها أن كليبًا لا يعتبر البكريين، ولا يُقدّر شأنهم، ومن ثَمَّ فلا طاعة لم لا تعنيه كرامة غيره، ولو كان ملكًا، وذات يومٍ تعمّد كليب قتلَ ناقةٍ كانت ترعى في أرضه وكانت للبسوس -خالة جساس- وقد حلت ضيفةً عنده، فحاول بني بكر مداراة الأمر لئلا يتقاتل جساس مع كليب وهدأوا من روعه، إلا أن البسوس لم ترض، فعزم جساس على أن يقتل أكبر جِمال كليب واسمه غِلال.

حرب البسوس:-

ورغم عزم جساس بن مرة على الثأر لناقةِ البسوس، إلا أنه لم يبادر بالهجوم أو العداء حتى فاض به الكيل من ظلم كليب لقومه، حين مرت بكرٍ على نهى – مورد ماء – يقال له “شبيث” نفاه كليب عنهم وقال: لا يذوقون منه قطرة، ثم مروا على نهى آخر يقال له “الأحص”، فنفاهم عنه وقال: لا يذوقون منه قطرة، ثم مرّوا على بطن “الجريب”، وهو وادٍ عظيم، فمنعهم إياه، فمضوا حتى نزلوا “الذنائب”، وأتبعهُم كليبُ وصحبُه حتى نزلوا عليه، فمر عليه جسّاس، ومعه ابن عمه عمرو بن الحارث بن ذهل، وهو واقفٌ على غدير الذنائب.

قال جساس بن مرة: “يا كليب منعتَ قومنا المياهِ حتى كادوا يهلكون عطشًا”، فقال كليب : “إنا لنمنعهم الماء الذي نحن له شاغلون”، فقال جساس : هذا كفعلك بناقة البسوس، فقال له: أو قد ذكرتها أما إني لو وجدتها في غير إبل مرةَ لاستحللت تلك الإبل بها، أتجرؤ أن تمنعني أن أذبَّ عن حِماي؟! فاستلّ جساس رمحه، وأنفذه في صدره، فأدركه العطش وهو يُنازع الموت فقال: يا جسّاس أعطني شربةً من الماء، فقال جساس: ما علقت استسقائك الماء منذ ولدتك أمك إلا ساعتك هذه، فالتفت إلى عمروٍ وقال له : يا عمرو، أغثني بقليل من الماء، فأجهز عليه فقضى عليه؛ فقالت العرب في ذلك: المستجير بعمروٍ عند كربته؛ كالمستجير من الرمضاءِ بالنارِ.

ويقول جساس بن مرة في قتله كُليب:

إِنّا عَلــى مــا كـــانَ مِـن حــــــادِث .. لَـــم نَبدَإِ القَومَ بِذاتِ العُقوقِ

قَد جَــــرَّبَت تَغلِــبُ أَرمـــاحِنـــا .. بِالطَعـــنِ إِذ جاروا وَحَزِّ الحُلوقِ

لَــم يَنهَهُــم ذَلِكَ عَــن بَغيِهِــم .. يَومــــًا ولَم يَعتَرِفوا بِالحُقوقِ

وَأَسعَــروا لِلحَـــربِ ثيرانَهــــا .. لِلظُلــــمِ فينا بادِيًا وَالفُسوقِ

أَلَيــــسَ مَــن أَردى كُلَيبــــًا لِمَـــن .. دونِ كُلَيبٍ مِنكُمُ بِالمُطيقِ

وكان المهلهلُ بن ربيعة هو أخو كُليبِ وائل بن ربيعة، قد اعتزل الخمرَ والنساءَ، وأقسم بالثأر لأخيه، فطلب مُرَّة من المهلهل أن يترك له أحد أبنائه العشرة، دون الجساس وهمام، ليكون له دمًا بدم، إلا أن غرورَ المهلهلِ منعه إلا أن يُثْخن في قتل بني بكر جميعًا؛ انتقاما لكُليب، فكانوا يرون العزةَ في أنفسهم، لا في بني بكر وهم أبناء عمومتهم.

استجار جساسُ وأبوه مُرة بأهلهم من بني شيبان بن بكر فأجاروهم وأعدوا عُدتهم للحرب، ودارت الحروب بين بني تغلب انتقاما لموت كليب، وبين بني بكر نصرة لفارسهم جساس، وعُرفت هذه الحربُ بحربِ البسوس؛ لأن ناقة البسوس كانت شرارةً ألهبت الحرب التي دامت ولم تنطفئ نارُها أربعين عامًا إلا بعد موت جسّاسٍ ومعه الكثير من فرسان بني بكر وتغلب، والوارد أن المهلهل لم يقتل جساسًا، ولم يشفِ غليله؛ لهذا طالت الحرب؛ فهو لم يلتقِ معه في مواجهة، يقول جساس بن مرة مخاطبًا المهلهل:

أَبلِغ مُهَلهَـلَ عن بَكـــرٍ مُغَلغَلَــةً .. مَنَّتـكَ نَفسُكَ مِن غَيٍّ أَمانيها

تَبكي كُلَيبًا وَقَد شــالَت نَعامَتُهُ .. حَقّـــــًا وتُضمِرُ أَشياءَ تُرَجّيها

فَاصبِر لبَكرٍ فَإِنَّ الحَربَ قَد لَقِحَت .. وعَزِّ نَفسَكَ عَمَّن لا يُواليها

فَقَد قَتَلنــا كُلَيبــــًا لَم نُبــــالِ بِهِ .. بِنـــابِ جـارٍ وَدونَ القَتلِ يَكفيهـا

نَحمي الذِمـارَ وَنَحمي كُــلَّ أَرمَلَةٍ .. حَقّــــاً ونَدفَعُ عَنها مَن يُعاديها

وقد اعتزل الكثيرُ من قبيلة بكر الحربَ حقنًا لدماء أبناء عمومتهم، ولإنكارهم على جساس قتله لكُليب، وكان منهم الحارث بن عباد وهو سيد بني قيس بن ثعلبة

وقد طَردت أُختُ كُليبٍ الجليلةَ بنت مُرّة زوجةَ كليب وأختَ جساس لحُزنها على أخيها، وكانت الجليلة حاملًا وولدت ولدًا اسمه هجرس، وقد كفله خالُه جساس حتى بلغ، وقيل أن الولد لما علم أن خاله هو من قتل أبيه قتله انتقاما منه، إلا أن هذا لم يتم تأكيده، والراجح أن قاتله هو أبو نويرة الذي لحق به وجنده عند رحيله إلى الشام فقاتله جساس بن مرة بشجاعة حتى قتله وقتل معه خمسة عشر فارسًا، إلا أنه مات بعدها متأثرا بجراحه عام 534 م.

تدخل حارث بن عباد في حرب البسوس:-

أسرف المهلهل وبنو تغلب في القتل من بني بكر، حتى قتلوا من اعتزل الحرب منهم، ورغم اعتزال الحارث بن عباد الحرب، إلا أن المهلهل قتل أخيه وابنه بجير، فقال الحارث لما علم بمقتل ابنه وهو العزيز في قومه: “نعم القتيل قتيل أصلح بين ابني وائل”، وقد ظن الحارث أن مقتل ابنه سيدفع أذى الحرب ويطفئ نيرانها، ولكنَّه عندما علم أنه قال وهو يقتل بجير بن الحارث بن عباد: “بؤ بشسع نعل كليب”، أي أن مقتل بجير لا يُجزئ عن قطعة من نعل كُليب.

غضبَ الحارث بن عباد وكان فارسًا شديدًا من فرسان العرب وعزم على كسر شوكة بني تغلب وغرورهم؛ فركب فرسه النعامة وأنشد يقول:

قــــرِّبَا مربطَ النَّعــــامة منِّـــي … لقحـتْ حربُ وائل عن حيالي

لا بجير أغنــى قتيــلًا ولا رهـط .. كـــليبٍ تزاجروا عن ضلالِ

قـــرِّبَــا مــربـطَ النَّعــــامــــة منِّــي … إنَّ قتلَ الغُلامِ بالشِّسعِ غالِ

فاجتمعت حول الحارث بن عباد قبائلُ بكر كلِّها، وساروا إلى تغلب وهزموها وأسروا المهلهل بن ربيعة.

نهاية حرب البسوس:-

انتهت حرب البسوس بعد أن انهزم المهلهل بن ربيعة سيد تغلب يوم تحلاق اللمم على يد الحارث بن عباد، هرب وترك قومه ونزل عند قوم من بني جنب من مذحج، ويُقال أنّ تغلب لم تكن نِدًّا لمجابهة الحارث بن عباد سيد بني ضبيعة بن قيس بن ثعلبة فبعثت إليه رجلًا  ليُنشد الحارث بن عباد هذا البيت:

أبا منذرٍ أفنيتَ فاستَبْقِ بعضَنَا ..

حنانيكَ بعضُ الشَّرِّ أهونُ منْ بَعْضِ

فأنهى الحارث بن عباد سجالَ الحربِ بعدما سمع هذا البيت، وترك بني تغلب ولم يحاربهم بعد ذلك.

من أشعار جساس بن مرة :-

يقول جساس بن مرة في حق الجار:

إِنَّما جاري لَعَمري. فَاِعلَموا أَدنى عِيالي

وَأَرى لِلجارِ حَقّاً… كَيَميني مِن شِمالي

وَأَرى ناقَةَ جاري… فَاِعلَموا مِثلَ جِمالي

إِنَّما ناقَةُ جاري… في جِواري وَظِلالي

إِنَّ لِلجارِ عَلَينا… دَفعَ ضَيمٍ بِالعَوالي

فَأَقِلّي اللَومَ مَهلاً. دونَ عِرضِ الجارِ مالي

سَأَودي حَقَّ جاري… وَيَدي رَهنُ فِعالي

أَو أَرى الموتَ فَيَبقى… لُؤمُهُ عِندَ رِجالي

عمرو بن كلثوم أحد شجعان تغلب، كان شاعراً فحلاً، تميز شعره بالفخر والعزة والحماسة، وكان فارساً شجاعاً، ساد قومه وهو في سن الخامسة عشر...
جساس بن مرة عاش في خضم ثقافة تعلي من شأن القتال والفروسية.

وكانت غالبية أشعاره تدور حول عداوته مع تغلب ومنها أيضًا:

تَأَهَّــب مِثــلَ أُهبَــةِ ذي كِفـــــاحِ .. فَـــإِنَّ الأَمرَ جَلَّ عَنِ التَلاحي

وَإِنّـي قَد جَنَيتُ عَلَيـكَ حَــــرباً .. تُغِـــصُّ الشَيخَ بِالماءِ القَراحِ

مُذَكَّــرَةٌ مَتـى ما تَصـــحُ مِنهــــا .. تَشُــبُّ لَها بِأُخرى غَيرَ صاحِ

تُسَعَّــرُ نارُهـــا وَهَجـــًا وَجــــاءَت .. غِــذا خَمَدَت كَنيرانِ الفِصاحِ

وَمـــا تَنفَــــكُّ نائِحَـــــةٌ تُعَـــــزّي .. بِمــــا نَدَبَت وَتُعلِنُ بِالنُواحِ

تَعَــدَّت تَغـلِـبٌ ظُـلـمـــــاً عَلَينــــــا .. بِـلا جُرمٍ يُعَدُّ وَلا جُنـاحِ

سِوى كَلبٍ عَــوى في بَطـنِ قــــاعٍ .. لِيَمنَــعَ حِميَةَ القاعِ المُبـاحِ

فَـلَمَّـــــا أَن رَأَينــا وَاِستَبَنّـــا … عُـقـــــابَ البَغـيِ رافِعَةَ الجَناحِ

صَــرَفتُ إِلَيهِ نَحســـًا يَـــومَ ســــوءٍ .. لَـــهُ كَأَسٌ مِنَ المَوتِ المُتاحِ

تعرف أكثر على عمرو بن كلثوم .. الشاعِر الفحل والفارس الشجاع

المصادر:-

● الكامل في التاريخ، موقع إسلام ويب، ص٤٨٣،٤٨٤.
● موقع الديوان، الشعر الجاهلي، جساس بن مرة.
● العقد الفريد، ابن عبد ربه الأندلسي.

منار إسلام

منار إسلام، مصرية الجنسية، حاصلة على بكالوريوس العلوم تخصص بيولوجي، كاتبة محتوى في المجالات العلمية والأدبية، وشغوفة بكل ما هو متعلق باللغة العربية وتراثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى