معلومات تاريخية

جامع النوري في حماة .. المعلم الإسلامي التاريخي

يقع بالقرب من قلعة حماة على الضفة الغربية لنهر العاصي في منطقةٍ رائعة غنية بالطبيعة والأبنية الأثرية

توطئة:-

تشهد بعض المباني لمنشئيها بأمجادهم وما بذلوه في تلك الفترات التاريخية السابقة، وتبقى تذكرهم بتخليدها لأسمائهم لمئات وآلاف السنين، من هذه المباني قلاع ومساجد تحكي تاريخاً لا يُنسى، كمساجد النوري التي بُنيت من قبل السلطان نور الدين الزنكي وتوزعت في ثلاث مناطق، حماة وحمص والموصل، وسنتحدث اليوم عن ثاني أقدم معلم أثري إسلامي في مدينة حماة، جامع النوري.

محراب المسجد النوري في مدينة حماة

تاريخ بناء جامع النوري في مدينة حماة السورية:-

يعود تاريخ بناء جامع النوري لعام 558هـ/ 1162م، من قبل السلطان نور الدين الزنكي، وهو يعتبر أهم آبدة معمارية تعودي للعهد الزنكي، حيث يزيد عمره عن تسعة قرونٍ خلت، ويمكن التأكد من تاريخ بنائه عن طريق الكتابة التي تقع تحت الباب الشمالي، والتي تذكر التاريخ بحروفٍ ضخمةٍ محفورة وبخطٍ جميل، ولذلك فهو من الآثار التاريخية والسياحية المهمة في سوريا، وقد بُني الجامع في مكان ديرٍ قديم “دير قزما”.

ابن بطوطة يصف مآثر مدينة حماة
ابن بطوطة يصف مآثر مدينة حماة

موقع جامع النوري في مدينة حماة وتصميم البناء:-

يقع جامع النوري بالقرب من قلعة حماة على الضفة الغربية لنهر العاصي في منطقةٍ رائعة غنية بالطبيعة والأبنية الأثرية، بقربه البيمارستان النوري، وهو المشفى القديم الذي كان مركزاً لعلاج المرضى، عبارة عن ساحةٍ سماوية في وسطها بركة مثمنة الشكل وتحيط بها غرف عديدة للمرضى، ويقع بالقرب من الجامع أيضاً حمام السلطان وجسر بيت الشيخ، بالإضافة إلى مجموعة نواعير الجعبرية.

جامع النوري حافظ على بهائه
المسجد حافظ على بهائه

أما تصميم بناء الجامع النوري؛ فهو مميزٌ جداً حيث تتشابه هندسته بروح البناء الإسلامية، بمئذنته الطولانية المربعة بحجارتها البيضاء والسوداء في الزاوية الشمالية الغربية من الجامع، وقببه الدائرية، وقناطره الإسلامية المرصوفة في الفناء الداخلي، ويمكن ملاحظة مهارة اليد الإسلامية وإبداعها في الانسجام الرائع بين الحجارة الكلسية البيضاء والبازلتية السوداء.

تعدد المساجد التي تحمل اسم النوري نسبة إلى نور الدين زنكي

الفناء والناعورة:-

وفي وسط فناء الجامع بركةٌ كبيرة على شكل مربع، يعود ماؤها لناعورة الجعبرية، وأما بلاط البركة الذي يحيط بها؛ فهو مميزٌ بزخرفته الهندسية التي تتخلل بلاطه الأبيض، على شكل نجومٍ مثمنة وألواح رخامية وبازلتية.

جامع النوري بالقرب من النواعير
المسجد قرب النواعير – الصورة تعود لنهاية القرن التاسع عشر – مكتبة الكونغرس

يتألف حرم جامع النوري من قسمين، القسم الشرقي الذي تغطيه خمس قباب، مطلاً بشكلٍ رائعٍ على نهر العاصي، وقد بُني هذا القسم في وقتٍ لاحق من قبل الملك أبي الفداء وكان أصله مدرسة، ويدعى بالروشن، أما القسم الجنوبي فهو مستطيلٍ معقود، له ثلاثة أروقة ودعائم مربعة تحمل الأقواس، كان يضم منبراً جميلاً من خشب الأبنوس الثمين الذي يعود لعهد “نور الدين محمود الزنكي”، ولكن لا يمكن رؤيته حالياً في الجامع بسبب نقله من قبل مديرية آثار حماة للاحتفاظ به كقطعةٍ أثريةٍ نادرة، فهو فريدٌ جداً بكتاباته الإسلامية ونقوشه الجميلة، ولكن يمكن رؤية منبراً آخر تم وضعه في المسجد ويشبهه إلى حدٍ معين.

جامع النوري في حماة
المسجد بتفاصيله يروي ما عايشه من حقب تاريخية متعددة

ثلاث كتاباتٍ مهمة على الجدار الشمالي للجامع:-

تدل الكتابات القديمة الثلاث على الحجر الشمالي لجامع النوري على أمورٍ مهمة، كُتبت الأولى باللغة الإغريقية وهي تشير إلى شجاعة أهل مدينة حماة ضد الحكام الرومان، وأما الكتابة الثانية فهي باللغة العربية وقد نُقشت بكل فنٍ وإبداع، فيها دلالة على اسم الباني وتاريخ البناء، والكتابة الثالثة بالعربية أيضاً وتدل على أن الجامع كان مركزاً للقاءات العلمية.

الرحَّالة الشهير ابن جبير يتحدث عن مآثر مدينة حماة
الرحَّالة الشهير ابن جبير يتحدث عن مآثر مدينة حماة

المصادر:-

https://pearls.yoo7.com/t2557-topic

http://fedaa.alwehda.gov.sy/mix/95101-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D8%A9-%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A9.html

http://esyria.sy/sites/code/index.php?site=hama&p=stories&category=todayimg&filename=200912301010011

https://cdn.loc.gov/service/pnp/matpc/02100/02151v.jpg

https://www.beautifulmosque.com/PostImages/nur-al-din-mosque-in-hama-syria.jpg

صفحة “حماة الرائعة” على الفيس بوك

amal

أمل.. كاتبةٌ سورية مستقلة، تعمل منذ سنوات في ميدان الكتابة الحصرية في الحقول الأدبية والثقافية والإجتماعية وحتى العلمية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى