آثار

تصميم لمحراب على قرميدة تعود للقرن الخامس عشر

تزيين هذا القرميد بتكليف من أبي سعيد (1424 – 1469 م)

النقش المكتوب باللغة العربية ينص على ما يلي: ” بسم الله الرحمن الرحيم ، تم بناء هذا العماد بأمر السلطان المعظم أبو أنبياء المظفر أبو سعيد بهدور خان، خلَّد الله ملكه ، كتبه نصرة الدين محمد في عام 860 هـ/ 1455- 1456 م”.

إلى جانب ذلك؛ يوجد قطعتين من القرميد المخطوط بذات التصميم وذلك في متحف فيكتوريا وألبرت بالعاصمة البريطانية لندن، والذي يعتبر الأكبر من نوعه في العالم على صعيد وفرة مقتنياته من أنماط فنون التزيين، إذ يكتنز قرابة 5 ملايين قطعة مختلفة.

النقش على هذه القرميدة الصغيرة يخبرنا باسم المؤسس وتاريخ تشييد المبنى وكذلك يخبرنا باسم الخطاط وهو نصرة الدين محمد.

ترميم بسيط أصاب النقش

هوية وأصحاب القطعة المكتوبة:-

وقد تم تزيين هذا القرميد بتكليف من أبي سعيد (1424 – 1469 م) وهو الحفيد الأكبر لتيمورلنك وذلك لأغراض بناء مبنى غير محدد الهوية.

ويعد تيمورلنك (1370 -1405 م) مؤسس السلالة التيمورية والذي كان قائدا عسكريا أوزبكيا (أوزبكستان حالياً) ونفذ حملات توسعية دموية في آسيا الوسطى والهند والأناضول.

النقش كان معلقاً وهذا ما تظهره خلفيته

المصدر:

متحف الميتروبوليتان، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية.

https://www.metmuseum.org/art/collection/search/448392?&searchField=All&sortBy=Relevance&ft=arab&offset=120&rpp=20&pos=140

Maha

مها عبيد من مواليد العام 1987 م ، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم، شعبة ميكروبيولوجي، وأعمل على إتمام دراسة الماجستير، مهتمة بالترجمة والتاريخ واللغات، وشغوفة بتعلم الأشياء الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى