مخطوطات

ترجمة المجسطي

نسخة عربية مترجمة لكتاب بطليموس الشهير بـ”المجسطي” وهو المؤلف الذي أنجزه العالم الإغريقي في الإسكندرية وذلك خلال القرن الثاني الميلادي.

هذا الكتاب معني بالفلك والرياضيات، وقد قام إسحاق بن حنين العبادي (القرن التاسع الميلادي) بترجمته للعربية، وذلك لصالح خزانة الحكمة في بغداد والتي أنشأها الخليفة العباسي هارون الرشيد وقام نجله المأمون بتطويرها إلى دار الحكمة التي احتوت مكتبة زاخرة بالكتب فضلا عن مرصد فلكي ومركزاً للأبحاث.

نسخة عربية من كتاب Μαθηματικῆς σύνταξις كتاب بطلميوس (كلاوديوس بطلميوس؛ حوالي سنة ٩٠-١٦٨ ميلادية )، كان يعتقد أن إسحاق بن حنين العبادي (حوالي سنة ٨٠٩-٨٧٣ ميلاديًا)، وصححها ثابت بن قرة الحراني (٨٢٦-٩٠١ ميلادية). يذكر عنوان الكتاب في ص ١٩٩ظ اسم المترجم على أنه إسحاق بن حنين، بن حنين بن العبادي. يسمي المخطوط النص باسم كتاب في التعليم (كتاب في التعليم).

و إسحاق بن حنين؛ طبيب مشهور ومتميز في صنعته، وله تصانيف كثيرة، ونقل من الكتب اليونانية إلى اللغة العربية كتباً كثيرةً، إلا أن جل عنايته كانت مصروفة إلى نقل الكتب الحكمية؛ مثل كتب أرسطوطاليس، وغيره من الحكماء.

قام ثابت بن قرة الحراني (المتوفى سنة 901 م) بتحرير وتدقيق النسخة المترجمة التي نفّذها إسحاق بن حنين (المتوفى سنة 873) والذي هو نجل الطبيب والمترجم المسيحي الشهير حنين بن إسحاق الذي كان مقربا للخلفاء العباسيين وقائماً على نشاط الترجمة الذي ساهم بإطلاق يد العلوم والفلسفة في العصر الإسلامي المذكور.

وكان حنين بن إسحاق أعلم أهل زمانه باللغة اليونانية، والسريانية، والفارسية، وكانت له دراية فيهم مما لا يعرفه غيره من النقلة الذين كانوا في زمانه، بالإضافة إلى إتقانه للعربية والاشتغال، بها حتى صار من جملة المتميزين فيها، وانتهت إليه رياسة العلم باللغات بين المترجمين.

كان هذا النص هو النص الفلكي الأكثر تأثيرًا واستمرارًا حيث إنه تبقي من العالم القديم، وكان لترجمته العربية تأثيرًا واسعًا على شكل العالم القديم وفي العصور الوسطى في كلِّ من الأراضي المسيحية والإسلامية.

يسمى المخطوط المرفق بـ”كتاب العلم” وقد تم في العام (615 هـ، 1218 م) إكمال متنه، أي قبل سنوات قليلة من سقوط بغداد بيد المغول.

ووفقا لما ذكرته مكتبة قطر الوطنية؛ فقد تم إعادة ترتيب ملازم الكتاب لاستعادة ترتيبها الصحيح  وذلك في صيف العام 1884م.

تم إكمال المخطوط في ٣ شعبان ٦١٥ (٢٥ أكتوبر ١٢١٨)

المصدر:-

مكتبة قطر الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى