مخطوطات

تحفة الطلاب في شرح نزهة الحسّاب لابن الهائم

مقدمة:-

هذه المخطوطة تسمى “شرح نزهة الحُسّاب في علم الحِساب”، وهي بمثابة دراسة في علم الحساب والجبر، وطرق الحساب من خلال التخت، تأليف شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد ابن عماد القراف، المشهور بابن الهائم المقدسي الشافعي، والذي وافته المنية عام 1412 م.

يعود تاريخ المخطوط إلى القرن السادس عشر، النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقية.

أوجز ابن الهائم هذه الدراسة من عمله “المرشدة في صناعة الغبار” ثم شُرِح كتابه من قبل أبي الفضل محمد بن أحمد بن أيوب الشهير بابن إمام النحّاسية الشافعي وذلك في العام 1485 م.

يظهر على الأوراق الختامية للمخطوطة؛ كتابات غير واضحة باللغتين الألمانية والعربية، يرجح أن كاتبها هو بارون فون كريمر، الذي باع المخطوطة إلى المكتبة البريطانية في العام 1886 م.

تضم مكتبة قطر الوطنية نسخة من هذه المخطوطة.

يخبرنا المؤلف أنه بدأ كتابة شرحه في ٧ ذو الحجة ٨٨٩ (٢٦ ديسمبر ١٤٨٤)، وانتهى منه بعد عام في ٧ ذو الحجة ٨٩٠ (١٥ ديسمبر ١٤٨٥).

من هو ابن الهائم؟

رياضياتي وفقيه مسلم، ولد وتوفي بمصر بين عامي 753 و 815 هجري، كان أحد أعلام الرياضيات والحساب في عصره، وقد خلّف وراءه دراسات قيمة من بين أبرزها “رسالة اللمع في الحساب” و”المعونة في الحساب الهوائي” و”مرشد الطالب إلى أسنى المطالب في الحساب”.

شرح نزهة الحُسّاب في علم الحِساب؛ دراسة في علم الحساب والجبر، وطرق الحساب من خلال التخت، تأليف شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد ابن عماد القراف، المشهور بابن الهائم المقدسي الشافعي.

المصادر:-

مكتبة قطر الرقمية.

ويكيبديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى