أعلامانفوجرافيكس

بهاء الدين قراقوش .. الذراع الأيمن لصلاح الدين

كان رجلاً مسعوداً، وصاحب همة عالية، مولعاً بالعمران

بهاء الدين قراقوش – اسمه ونشأته:

قراقوش بن عبد الله، أبو سعيد الأسدي، الملقب بهاء الدين ، و(قَرَه قُوش) لفظ تركي معناه بالعربي العُقَاب، الطائر المعروف، وبه سمي بهاء الدين قَرَاقُوش.

صفاته:

كان بهاء الدين قراقوش رجلاً مسعوداً، وصاحب همة عالية، مولعاً بالعمران، وكان حسن المقاصد، جميل النية، راغباً في فعل الخير، من أكابر الخدَّام، وكان له حقوق كثيرة على السلطان وعلى الإسلام والمسلمين.

بهاء الدين قراقوش و خدمته للدولة الأيوبية:

كان قراقوش خادم صلاح الدين الأيوبي، وقيل خادم أسد الدين شِيرْكُوْه عم السلطان صلاح الدين، فأعتقه، ولما استقل صلاح الدين بالديار المصرية جعله زمام القصر، ثم ناب عنه مدة بالديار المصرية، وفوض أمورها إليه واعتمد في تدبير أحوالها عليه، وكان صلاح الدين يثق به ويعوِّل عليه في الكثير من المهمات.

له مساهمات بارزة في التاريخ المصري

وبعد وفاة صلاح الدين الأيوبي سنة 589هـ، دخل قراقوش في خدمة الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين، وعُيِّنَ نائباً للسلطان عند غيابه عن مصر.

ولما أحس السلطان دنو أجله سنة 595هـ، عيَّن ابنه الملك المنصور كخليفة له في الحكم، وجعل قراقوش وصياً عليه، فالتزم السلطان بوصية أبيه، وعين قراقوش أتابكاً رغم كبر سنه، ولكنه لم يبق في هذا المنصب إلا فترة بسيطة حيث تولى الملك الأفضل عم المنصور الوصاية على الملك المنصور.

وقوعه في الأسر بيد الإفرنج:

عندما فتح صلاح الدين الأيوبي مدينة عكا من الفرنج سلمها إلى بهاء الدين قراقوش ، ثم لما عادوا واستولوا عليها -بعد استبسال ودفاع مميت عنها دام ثمانية عشر شهراً- وقع بهاء الدين قراقوش أسيراً في أيديهم، ويقال: إن صلاح الدين الأيوبي فكه من الأسر بعد أشهر قليلة مقابل عشرة آلاف دينار، وذلك في يوم الثلاثاء، 11 شوال، سنة 588هـ، وحضر أمام صلاح الدين الأيوبي، ففرح به فرحاً شديداً لافتكاكه من الأسر.

سور عكا الشهير في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي – مكتبة الكونغرس

عجائبه وغرائبه:

اقترن اسم بهاء الدين قراقوش بالبلاهة، ونَسَبَ الناس إليه خرافاتٍ وأحكاماً عجيبة في ولايته، حتى إن الأسعد بن مَمَّاتي له كتاب لطيف سمَّاه «الفاشوش في أحكام قراقوش»، وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه، وهي مكذوبة على بهاء الدين قراقوش، هدفها الإساءة إلى بهاء الدين قراقوش؛ حيث كان الأسعد بن مَمَّاتي يكره صرامة قراقوش الشديدة، كما أنه اعترض على وصاية قراقوش على العرش سنة 595هـ؛ كون قراقوش كان وقتها رجلاً مسناً؛ لذا حاول النيل منه في هذا الكتاب.

إن ما نُسَب إلى قراقوش كله افتراء وكذب، وخاصة وأن صلاح الدين كان معتمداً في أحوال المملكة عليه، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه، وفي هذا الصدد يقول الإمام الذهبي: “وضعوا عليه خرافاتٍ، ولولا وثوق صلاح الدين بعقله لما سلَّمَ إليه عكا وغيرها”.

وهو الذي عمَّرَ سور القاهرة، وقلعة الجَبَل، وقناظر نهيا من الجيزة، وعمَّرَ بالمَقْس رِباطاً، وبظاهر القاهرة – خارج باب الفتوح – سبيل، والنَّاس ينسِبون إليه في ولايته أحكاماً غريبة، حتَّى وَضَعَ الأسعد بن مماتي خَبَرَاً لطيفاً سمَّاهُ “الفاشوش في أحكام قراقوش” ذكَر فيهِ أشياءً يَبْعُد وقوعها من مثله، فإنَّ الملِك النَّاصِر صلاح الدين يوسف، مع حُسْنِ تدبيره، وسَدَادِ رأيِهِ؛ كانَ يعتمدُ عليهِ في المهمَّات الجليلةِ والمناصِب العُليا، وثوقاً بمعرفتهِ وكفايتهِ، والله أعلم، ولمَّا ماتَ؛ أقطَعَ الملك العادل إقطاعهُ لابنه الملك الكامل.

— شهاب الدين النويري يتحدث في “نهاية الأرب” عن قراقوش.

إنجازاته :-

  • بنى السور المحيط بالقاهرة ومصر وما بينهما.
  • بنى قلعة الجبل بالقاهرة.
  • بنى قناطر بالجيزة على طريق الأهرام.
  • عمَّر بالْمَقْس رباطاً.
  • عمَّر على باب الفتوح بظاهر القاهرة خان سبيل.
  • تحصين وسائل الدفاع عن مدينة عكا.
  • له وقف كثير لا يعرف مصرفه.
اهتمام كبير بالعمران من قبل قراقوش

وفاته:

كانت وفاته في مستهل شهر رجب، سنة 597هـ في القاهرة، ودفن في تربته المعروفة به بسفح المقطم، بقرب البئر والحوض اللذين أنشأهما على شفير الخندق.

المصادر:

  • الأعلام للزركلي (5/193).
  • العبر في خبر من غبر (3/119).
  • موجز دائرة المعارف الإسلامية (26/ 8269).
  • النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (6/176).
  • الوافي بالوفيات (24/166/رقم 3).
  • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان- ابن خلكان (4/91/543).

Image by alasya98 from Pixabay

Image by Peter Fischer from Pixabay

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى