أخبار العربأعلام

بلقيس .. الشخصية التاريخية التي شغلت العقول

كانت مثالًا للملكة ذات العقل الراجح والفطنة والذكاء

بلقيس ملكة سبأ:-

بلقيس ملكة سبأ التي خلفت ورائها جدل واختلاف كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم ونسب وتاريخ ميلاد هذه الملكة اليمانية، الملكة التي أنقذت بحكمتها أهل سبأ من شر ذي الإذعار وفساده، وازدهرت مملكة سبأ، واستقرت البلاد أيمّا استقرار، وتمتّع أهلها بالخير، والعطاء، والحضارة، والعمران، والتقدم.

تعد ملكة مملكة سبأ أسطورة مهمة في الحضارة العربية، ورد ذكرها في القرآن الكريم والتوراة والانجيل، إضافة إلى انتشارها في الموروث الثقافي لكثير من شعوب المنطقة بصيغ مختلفة وروايات متعددة، غلب عليها المنحى الأسطوري واتفقت جميع الروايات على عظمتها؛ فأصبحت ملتقى تطلعات جارفة إلى كل ما يحقق للإنسان بشكل عام وللمرأة بشكل خاص أشد أحلامه دفعاً له في تجربته، فهي امتلكت الجمال الخارق الذي اقترن بالقوة والمال والحكمة والحب، …

ونجد أن قصة الملكة بلقيس في كتب التاريخ والسير مقسمة قسمين؛ قسم مؤكد لأنه معتمد على القرآن الكريم، و آخر مستند إلى الروايات التي قد تكون صحيحة أو ضعيفة، وسنورد أهم قصص الروايتين، خاصة القسم الثاني:-

قصة بلقيس في الروايات العربية:-

لقد اختلف الرواة في نسب الملكة بلقيس اختلافًا كبيرًا، ولكن أكثرهم يرى أن أم بلقيس جنية، ثم اختلفوا في اسمها فقيل هي رواحة بنت السكر، وقيل يلقمة بنت عمرو بن عمير الجني، ويقولون إنها ابنة ملك الجن، ويزعمون أن سبب زواج والدها من الجن، هو أنه رأى عدم وجود كفء له من الإنس!

دخول أسطورة الجن في رواية بلقيس ملكة سبأ
دخول أسطورة الجن في رواية بلقيس ملكة سبأ

كيف خطب والد ملكة سبأ من الجن ؟

أو بعبارة أخرى ما سبب وصول والد بلقيس إلى الجن، وخطبته منهم؟
تعددت الروايات في ذلك، فمنهم من يقول إن والدها كان يحب الصيد، فربما اصطاد الجن على هيئة الظباء، فيتركها، فشكره ملك الجن على ذلك، فصار صديق ملك الجن، ثم خطب ابنته فوافق على أن يعطيه ساحل البحر ما بين يبرين إلى عدن (اليمن).

وذكروا رواية أخرى وهي: أن والدها رأى حيَّتين بيضاء وسوداء تتصارعان، وكادت الأخيرة تفتك بالأولى، فأمر بقتل السوداء، ونجت البيضاء، وبينما هو في بيته إذ رأى شابًا جميلًا، فقال له :”لا تخف أنا الحية التي أنجيتها، وأما الأسود فهو غلام لنا تمرد، وقتل عدد من بيتي”.
فعرض عليه ملك الجن أن يشكره بأن يعطيه المال أو يعلمه الطب، فقال له إنه لا يحتاج المال، وأما الطب فهو قبيح للملك؛ ثم سأله إن كانت لديه ابنة أن يزوجه بها؛ فوافق على شرط ألا يُغير شيئًا عليها، فإن فعل فارقته.

بعد زواج والد بلقيس:-

تزوج والد بلقيس ابنة ملك الجن، وحملت وولدت له ولدًا، وألقته في النار؛ فسكت ولم يتكلم بسبب الشرط. ثم حملت وولدت له ابنة، فرمتها للكلبة، فسكت أيضًا.
ثم ذهب هو وجنوده لقتال قوم خرجوا عليه، فبعدما وصلوا لمنتصف الصحراء إذا بالأزواد تُخلط بالتراب، والماء يصب على الأرض، فعلم الجند أن ذلك فعل الجن بأمر زوجته، فلم يستطع التحمل، وقال لها لقد ألقيتي ابني في النار فصبرت لذلك، ورميتي ابنتي للكلبة فصبرت، ثم ها أنتِ تهلكيني أنا والجند.

فقالت له :” لو صبرت لكان خيرًا لك”، ثم شرحت سبب تصرفاتها، فأما الأزواد والماء فقد وضع الوزير السم فيها، وطلبت منه أن يأمر الوزير بالأكل منها، فامتنع فقتله، ثم دلتهم على مكان قريب به ماء وطعام. وأما الولد فقد أرسلته لحاضنة ولكنه مات، وأما البنت فهي باقية، فخرجت بلقيس من التراب، ثم فارقته زوجته.

قصة سليمان وبلقيس دخلت في الموروث الأدبي العربي.

قصة بلقيس في القرآن الكريم:-

ذَكَر القرآن الكريم قِصة ملكة سبأ ونبي الله سليمان في سورة النمل، ولم يحدد اسم هذه الملكة، إلا أن آراء المؤرخين والمفسرين تكاد تُجمع على أنها بلقيس.

وقد بدأت هذه القصة بتفقد سليمان عليه السلام للطير، فلم يجد الهدهد، وكانت وظيفة الهدهد أن يبحث لهم عن الماء، ويهدي الجند لمكانه، فتوعده سليمان بالعذاب الشديد أو الذبح إذا لم يأته بعذر قوي لغيابه؛ فلما جاء الهدهد أخبر سليمان عليه السلام أنه كان في مملكة سبأ، وأنه وجد الملكة امرأة، قد منَّ الله عليها وعلى مملكتها بكل الخيرات، وبأفضل الأشياء، ولكنها للأسف تعبد الشمس من دون الله.

كتاب النبي سليمان -عليه السلام- لملكة مملكة سبأ:-

بعد ما سمِع سليمان -عليه السلام- حديث الهدهد؛ أمره بالرجوع إليهم، وأن يسلمهم كتاب منه، فلما وصل بلقيس ملكة سبأ كتاب سليمان جمعت أهل الخبرة والمشورة لتقرأ الكتاب عليهم، فقالت :” إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ 30 أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ” سورة النمل.

فلما سمعوا ذلك أخبروها بقوتهم العسكرية ومهاراتهم، ثم أرجعوا الأمر لها، فهم سيفعلون ما تريد؛ ولكنها كانت أرجح عقلًا منهم، وأكثر فطنة، فقالت لهم إن الملوك عند دخولهم القرى أو البلاد يفسدونها، فإذا كانت ثمة طريقة دون تدخل القوى العسكرية، فلا شك أنها أفضل، ثم قالت: إنها سترسل لسليمان عليه السلام هدية، ولم تكن تدري أنه عليه السلام لم يكن ليقبل هدية من كافر، وقد ذكر المفسرون ورواة الأخبار أن هذه الهدية كانت من نفائس الأموال والجواهر.

فلما رآها سليمان عليه السلام، لم يعجب بها كما كانت تتوقع، وإنما رفض قبول الهدية، وأخبر الرسول أنه سيرسل لهم جنود لا قبل لهم بها وسيخرجهم من المملكة أذلة، فلما علمت بلقيس بذلك عزمت على الذهاب مع بعض أتباعها لمقابلة سليمان عليه السلام.

لماذا طَلب سيدنا سليمان عَرشَ ملكة سبأ ؟

قال سليمان -عليه السلام- لمَن معه : ” أيهم يستطيع أن يجيء له بعرش بلقيس، قبل أن يأتوا مسلمين؟”. فقال مارد قوي من الجن إنه يستطيع أن يأتي به قبل أن ينهي سليمان مجلسه، ثم قال من عنده علم بالكتاب: إنه يستطيع أن يأتي به قبل أن يعود إليه طَرفُه.

وقد اختلفت كلمة المفسرين في الذي جاء بالعرش، وعلى كل حال فلما استقر عرش بلقيس عند سليمان، حَمَدَ الله وذكر أن ذلك من فضله، ثم طلب من جنوده أن يغيروا معالم بسيطة في عرشها، فلما دخلت بلقيس ملكة سبأ على سليمان -عليه السلام-، ورأت العرش سألها، هل هذا عرشك؟ فوقعت في حيرة شديدة كيف يكون ذلك عرشها وقد تركته في حماية جنودها، وإذا قالت لا فكأنها لا تعرف شكل عرشها؛ فردت ردًا يدل على ذكائها فلم تقل نعم ولا لا، وإنما قالت كأنه هو.

بعد رؤية بلقيس ملكة سبأ هذه المعجزة، أسلمت مع سليمان -عليه السلام-، وتركت عبادة الشمس هي وقومها، وبإسلامها أصبحت بلقيس الملكة المثلى بأن جمعت بين الجمال، الحكمة، السلطة، المال، الإيمان بالله تعالى، وكذلك فإن اسلامها ينم عن الحرية، الإباء، العزة، فلسفة التواضع، والصدق مع النفس التي تتمتع بها هذه الملكة العظيمة.

هل تزوج سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ ؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال إجابة جازمة، وبخاصة وأن أغلب الأخبار المروية في ذلك ضعيفة الإسناد، لا يمكن التعويل عليها، وعلى كل حال فهناك عدة أقوال منها:

  • أن سليمان -عليه السلام- تزوج بلقيس، وأقرها على مملكة سبأ، وكان يزورها مرة في الشهر لمدة ثلاثة أيام.
  • قيل إن سليمان أمر بتزويجها رجل من قومها فرفضت، ثم قالت إن كان لا بد أن تتزوج، فتتزوج من ذي تبع همذان، فزوجها سليمان به.

وقيل إن بلقيس ملكة سبأ توفت قبل سليمان -عليه السلام- فدفنها بتدمر (الشام) وأخفى قبرها.

وصف الرحالة ياقوت الحموي مدينة تدمر وذكر الجدل حول من بنى هذه المدينة، فهناك قوم يزعمون بأن الجن المسخر لخدمة النبي سليمان -عليه السلام- هم من بنوه، وهناك قوم يزعمون بأنها بنيت قبل النبي سليمان.

عرش بلقيس ملكة سبأ:-

لقد وصف القرآن الكريم عرش بلقيس بأنه عرش عظيم، ولكنه لم يحدد شكله ولا وصفه، وقد اختلف الرواة في صفة هذا العرش فمنهم من يقول: “كان طول عرشها ثمانين ذراعا، وعرضه أربعين ذراعا، وارتفاعه في السماء ثلاثين ذراعا، مكلل بالدر والياقوت الأحمر، والزبرجد الأخضر. وقيل كانت قوائمه لؤلؤ وجوهر، وكان مسترا بالديباج والحرير، عليه سبعة مغاليق”، وقيل أن عرش بلقيس ملكة سبأ كان ثمانين ذراعاً في ثمانين ذراعاً، وارتفاعه من الأرض ثمانون ذراعاً، وهو مُكلَل بالجواهر. “


المصادر:

  • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي، الجزء الثاني ص 264: 265 ، جامعة بغداد.
  • الكامل لابن الأثير الجزء الأول، ص 229:233، طبعة بيت الأفكار.
  • تفسير ابن كثير سورة النمل من الآيات من 20:44.
  • جامع الأحكام للقرطبي سورة النمل، الآيات من 20:44
  • الوسيط لطنطاوي، سورة النمل، الآيات من 20 :40.
  • Flower photo created by freepik – www.freepik.com

Israa

إسراء منصور، مصرية الجنسية، خريجة جامعة الأزهر الشريف، كلية الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2017م. كاتبة محتوى باللغة العربية، مهتمة بالموضوعات اللغوية والدينية والتاريخية، من مواليد عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى