آثارمعلومات تاريخية

بلاد الرافدين صاحبة أقدم عمل أدبي

من النصائح الواردة في التعاليم: "لا تُصدِر الحكم وأنت تشرب الخمر"

توطئة:-

كما هو الحال بالنسبة لاختراع العجلة ووضع القوانين؛ فإن أولى أمثلة الأدب المكتوب تظهر جذورها في بلاد الرافدين القديمة.

 طورت الحضارة السومرية نمط الكتابة في حوالي عام 3400 ق.م وذلك عبر وضع علامات على الألواح الطينية عُرفَت فيما بعد بالكتابة المسمارية.

تألفت نصوص الكتابة المسمارية في العادة من الوثائق الاقتصادية والإدارية، ولكن بحلول الألفية الثالثة قبل الميلاد؛ قام الخطاطون السومريون بنسخ المقالات والتراتيل والشعر والأساطير.

أقدم الأعمال في بلاد الرافدين:-

من أقدم الأعمال الأدبية المعروفة للسومريين “ترنيمة معبد كيش” و “تعاليم شوروباك” ويعود تاريخ كتابة هذين العملين إلى عام 2500 ق.م.

 العمل الأول هو عبارة عن قصيدة قديمة لمعبد كيش والآلهة التي تسكنه، أما العمل الثاني؛ فهو عبارة عن جزء من “أدب الحكمة” الذي يأخذ شكل نصائح يقدمها الملك السومري شوروباك لابنه زيسودرا.

الملك - بلاد الرافدين
الملك ونجله

نصائح:-

من النصائح الواردة في تلك التعاليم: “لا تُصدِر الحكم وأنت تشرب الخمر”، و “القلب المُحب يحافظ على الأسرة والقلب الحاقد يدمرها”.

بينما تُعد نصائح شوروباك الأبوية من أقدم أمثلة الأدب المكتوب، فإن أقدم قصة خيالية في التاريخ هي “ملحمة جلجامش” وهي عبارة عن شعر أسطوري ظهرت في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

تتمحور القصة المليئة بالمغامرات حول الملك السومري الذي يُدعى جلجامش، والذي يوصف بأنه ثلث بشر وثلثي إله.

التعاليم المدرجة في نص شورباك - بلاد الرافدين
التعاليم المدرجة في نص شوروباك

الألواح الطينية في بلاد الرافدين:-

سُجلت القصة على اثني عشر لوحاً طينياً، حيث يذهب جلجامش في رحلة بطل تقليدية يقوم فيها بذبح الوحوش ومقارعة ومصارعة الآلهة كما يبحث عن مفتاح الخلود.

 بدأت ملحمة جلجامش كسلسلة من الشعر والقصص السومرية يعود تاريخها إلى عام 2100 ق.م ، لكن النسخة الأكثر اكتمالاً كُتبت في القرن الثاني عشر قبل الميلاد بواسطة البابليين.

العثور على النسخة:-

 فُقِدت القصة بحلول عام 600 ق.م ثم وُجدت من جديد بحلول منتصف القرن التاسع عشر عندما اكتشف علماء الآثار نسخة بالقرب من مدينة الموصل العراقية.

ملحمة جلجامش ما زالت إلى اليوم موضع نقاش

منذ ذلك التاريخ اعتبر العلماء ملحمة جلجامش نصاً أساسياً في الأدب العالمي.

المصادر:-

https://www.history.com/news/what-is-the-oldest-known-piece-of-literature

https://www.ancient-origins.net/artifacts-ancient-writings/instructions-shuruppak-4600-years-ago-sumerian-king-instructed-his-son-021155

https://www.ancient-origins.net/sites/default/files/Instructions-of-Shuruppak-.jpg

Maha

مها عبيد من مواليد العام 1987 م ، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم، شعبة ميكروبيولوجي، وأعمل على إتمام دراسة الماجستير، مهتمة بالترجمة والتاريخ واللغات، وشغوفة بتعلم الأشياء الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى