مخطوطات

بغية الطلاب في منية الحساب

تعكس هذه المخطوطة مقدار العناية الفائقة بعلم الرياضيات في بلاد المغرب العربي اعتباراً من القرن الثاني عشر الميلادي، بدءاً بسلالة الموحدين مروراً بالمرينيين والوطاسيين وصولاً إلى السعديين في القرن السابع عشر.

قام محمد بن أحمد بن غازي المكناسي (1437-1513م) بتأليف هذا الكتاب الذي يُسمَّى ببغية الطلاب على منية الحِساب وذلك في مدينة مكناس، وهو نفس الشخصية الموسوعية ذات المؤلفات العلمية والأدبية والفقهية العميقة.

الاستفادة من مساهمات ابن البناء:-

و لابن غازي مؤلفين مشهورين أولهما حول تاريخ مكناس “الروض الهتون في أخبار مكناسة الزيتون”، وثانيهما بمثابة شرحٍ شعريٍّ يتمحور حول الدراسة الرياضية التي تُسمَّى “تخليص أعمال الحساب” والتي قام بإنجازها الرياضي والطبيب والفلكي واللغوي والأديب والنحوي أبو العباس أحمد ابن البناء المراكشي (1256-1321 م).

واستناداً لما قدَّمه ابن البناء المراكشي؛ فقج ألَّفَ ابن غازي “منية الحسَّاب” الشعري، و قرر الأخير أيضاً تأليف شرح نثري آخر عن أبياته، لأغراض تسهيل فهم موضوع المنيات المعقَّد.

لذا فقد قام ابن غازي بكتابة بغية الطُّلاب على شرح منية الحساب وذلك لأغراض توضيح معنى قصيدته من جهة، وبهدف كتابة شروحه الخاصَّة بعمل ابن البنَّاء بشكل مستقل من جهةٍ ثانية، حيث تظهر الشروحات بالحبر الأسود.

تتألف المخطوطة من 231 صفحة.

المصدر:-

المكتبة الرقمية العالمية نقلاً عن مكتبة الكونغرس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى