مخطوطات

مجموع اللطائف وينبُع الظرائف

مخطوطة مجموع اللطائف وينبُع الظرائف المرفقة تعود من حيث تاريخ كتابتها إلى القرن السابع عشر الميلادي، وهي عبارة عن مجموعة من الأدعية والأوراد الصوفية الطَّابع.

وهذه المخطوطة متوافرة في مكتبة بلغاريا الوطنية، إلى جانب مخطوطات ذات طابع إسلامي، تحتفظ بها المكتبة ونظيراتها من دول أوروبا الشرقية والبلقان والتي كانت لفترة طويلة خاضعة للإمبراطورية العثمانية التي ازدهرت فيها المدارس الصوفية.

شخصية جدلية:-

يعتقد بأن مؤلف هذه المخطوطة هو أحمد بن علي البوني، الذي وافته المنية في العام 1225 م، وقد عُرِف عن هذا الشيخ الصوفي غزارة الإنتاج والكتابة، وقد استفاد منه أعلام كبار في الصوفية مثل أبي العباس المرسي.

والبوني نسبةً إلى بونة (عنابة الجزائرية في الوقت الرَّاهِن) وهو شخصية جدلية، حيث عدَّه البعض ساحراً، وذلك نظراً لتأليفه كتاب شمس المعارف الكبرى، وهو عملٌ شهيرٌ في مجال علوم الباطن، وتمنع كثير من الدول الإسلامية تداول هذا المؤلَّف.

تشير ملاحظة واردة في مطلع المخطوطة إلى بايزيد بسطامي ، أو طيفور بن عيسى، وهو متصوِّف فارسي يعود للقرن التاسع الميلادي، ممن تَرَكَ أثره الفكري والصوفي على البوني.

يظهر في بداية المخطوطة المرفقة فصلاً يتحدَّث فيه البوني عن خلق النور المحمدي، ثم يردف هذا الفصل بـ12 فصلاً آخر، خصَّص كل منها لأحد شهور السَّنة الهجرية، ثم يُتبعه سبعة فصول تم تخصيصها وتوزيعها على عدد أيام الأسبوع.

كما سنجد فصولاً تالية تتناول فضائل الصلوات الخمس، وهو دعاء يتم قراءته كل صباحٍ ومساء، ثم يختتم المخطوطة بقصائد يمدح فيها النبي الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام.

ترحال:-

توفي البوني في القاهرة التي انتقل إليها من بلاده، وكان قبل ذلك قد ارتحل إلى تونس حيث قرأ القرآن الكريم وتعلَّم قراءاته وتعمَّق في الفقه المالكي، فقصد الأندلس بعد ذلك، حيث اجتمع بكل من ابن بشكوال والسهيلي والخزرجي والسبتي، ثم عاد للشرق نحو الإسكندرية.

وانتقل البوني من الإسكندرية للقاهرة ثم الديار المقدسة فالقدس الشريف، ومن ثم دمشق وفيها لقي المؤرخ الكبير ابن عساكر، ثم واصل رحلته نحو بغداد قبل سقوطها على أيدي المغول بسنوات قليلة حيث التقى هناك بابن الجوزي، ثم عاد للديار المقدسة في الحجاز ثم القدس الشريف، ليعود للقاهرة التي توفي فيها.

وللبوني مؤلفات أخرى عديدة من قبيل شرح أسماء الله الحُسنى، الأنماط، واللمعة النورانية وسواهما.

المصدر:-

المكتبة الرقمية العالمية.

https://www.wdl.org/ar/item/10656/view/1/199/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى