مخطوطات

رسالة عن الفلك لابن ملكا

رسالة عن الفلك (أسباب ظهور الكواكب ليلاً واختفائها نهاراً)، قدَّمها أبو البركات هبة الله بن ملكا البغدادي البلدي، للسُّلطان السلجوقي محمد تبر بن ملكشاه (الذي حكم بين عامي 1105 و 1118 م).

هذه الأوراق المرفقة، هي نسخ غير أصلية تم نقلها عن المصدر الأصيل وجرى إعادة كتابتها خلال القرن السابع عشر الميلادي.

المتوفر من هذه المخطوطة خمس صفحات فقط، وهي محتفظ بها في قسم المخطوطات الشرقية بالمكتبة البريطانية… المصدر مكتبة قطر الوطنية.

رسالة عن الفلك بقلم ابن ملكا البغدادي البلدي، كُتبت للسلطان السلجوقي محمد تبر بن ملكشاه (فترة حكمه ١١٠٥-۱۱۱۸).

من هو ابن ملكا؟

ابن ملكا، طبيب وفيلسوف وفلكي، لُقِّب بأوحد الزمان، وُلِدَ في البصرة سنة 480هـ، ونشأ في بغداد، كان يهودياً ثم أسلم في أواخر عمره.

تعرَّض جمال الدين القفطي إلى مساهمات ابن ملكا الذي ساءت حالته حينما أسَن، حيث أدركتهُ علل قصُر عن معاناتها طبه، وقد هيمنت عليه الآلام المبرحة التي لم يستطع جسمه تحمُّلها، ليُصاب بالعمى والطَّرَش والبرص والجُذام.

فحينما أصابه الجذام أولاً؛ عالج نفسه بتسليط الأفاعي على جسده بعد أن جوَّعها، فبالغت في نهشه، فبرئ من الجذام لكنه عَمِيَ، ويظهر أنه عاد إليه بصره بعد زمن، وتوفي بهَمَذَان نحو سنة 560هـ، وحُمِلَ تابوته إلى بغداد.

وأضاف القفطي أن ابن ملكا حينما شعر بدنو أجله؛ أوصى من يتولاه بأن يكتب على قبره ما مثله: “هذا أوحد الزمان أبي البركات ذي العبر صاحب المعتبر”، وهو اسم كتابه الأشهر.

السجل يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقية.

المصدر:-

مكتبة قطر الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى