معلومات تاريخية

العمارة الإسلامية .. سحر مستمر إلى اليوم

تشتهر الأقواس في أساليب العمارة الإسلامية، فستجدها عند بوابات الدخول إلى الصرح أو المسجد وعند مدخل كل قسم أو منطقة فيه

توطئة:.

لطالما اعتبرت العمارة الإسلامية إحدى أكثر مدارس البناء العالمية شهرة، فهذه التوليفة المميزة من الأنماط الغنية، الألوان الزاهية بالإضافة إلى التناظر والتكرار البديع تجدها في معظم الأبنية والصروح المعمارية التي تم بناؤها منذ القرن السابع للميلاد وحتى يومنا هذا.

مسجد الشيخ لطف الله - العمارة الإسلامية

واجهة مسجد الشيخ لطف الله من روائع العمارة الإيرانية، بني هذا المسجد من قبل العائلة الصفوية في سنة (1602 و1619 م)

أنماط مختلفة:.

لا يمكن أن ننكر أن العمارة الإسلامية نفسها تختلف في أساليب تطبيقها بين قارة وأخرى أو حتى بين بلد وثقافة وغيرها، ولكن يوجد بعض الأسس والخصائص التي توحدت طوال العصور الماضية وفي كل أصقاع العالم الإسلامي.

ولنتمكن من إدراك جمالية الأسلوب المعماري التاريخي الإسلامي وتميزه؛ لا بد من التعرف على مجموعة العناصر الأساسية التي ستجدها في أي بناء وفي كل مكان، وهو ما سنقوم بالتطرق إليه هنا:

أسلوب العمارة الإسلامية:.

هو أسلوب اتسمت به العمارة والأبنية ضمن نوعين من الأماكن، الأول في الدول ذات الأغلبية السكانية المسلمة يضاف إليها الأراضي التي وصلها المسلمون خلال سنوات التمدد والفتوحات.

وبالطبع فإن العديد من الأسس المعمارية الإسلامية هذه تظهر بوضوح في عمارة البلاد العربية الآسيوية والإفريقية.

والنوع الثاني هو في البلاد الأوروبية التي كانت على تماسٍ مع العالم الإسلامي أو تلك التي خضعت بعض مناطقها إلى الحُكم الإسلامي خلال فترات ازدهاره، أو البلدان التي وصل إليها التجار والعلماء المسلمون ( إسبانيا، البرتغال، إيطاليا ومالطا.. إلخ).

البعض يرى أن النمط الإسلامي يرتبط فقط بعمارة المساجد، ولكن الأمر تجاوز دور العبادة، وذلك من خلال تشييد صروح مذهلة من القصور، المباني، الحصون، وحتى تجده في بعض المقابر، وكلها تتضمن خصائص إسلامية متشابهة.

البراعة في الزخرفة والخط - العمارة الإسلامية
براعة في الزخرفة والخط – الأندلس

عناصر العمارة الإسلامية المميزة؟

المآذن الإسلامية:.

المئذنة التي تجدها غالباً في المساجد تكون عبارة عن برج مرتفع يتضمن درجاً داخلياً ونوافذ متعددة، وتُشكِّل واحدة من أعرق العناصر المعمارية الإسلامية، حيث تتجسَّدُ مهمتها بأن تكون المنصة المرتفعة بما يكفي ليعتليها المؤذن ليدعو من خلالها الناس إلى الصلاة وإعلان موعد الأخيرة خلال أوقات الصلوات الخمس.

استمر بناء لكل مسجد مئذنة واحدة فقط وذلك حتى بدايات القرن الحادي عشر الميلادي، حيث بدأ المعماريون المسلمون ببناء أكثر من مئذنة للمسجد الواحد كإشارة على أن السلطان أو الحاكم هو من أمرَ بتشييد هذا المسجد.

إسطنبول .. حيث المساجد ذات المعمار الخاص والمميز

القبة الإسلامية:.

مثل أي تقليد معماري معروف باستعمال القُبب سواءً كان في العمارة البيزنطية أو خلال عصر النهضة الإيطالي؛ فقد قام المعماريون الإسلامين بدمج القُبب ضمن الأبنية والصروح التي شيدوها.

ولعل أشهر القبب هي قبة الصخرة في مدينة القدس المحتلة، هذا النصب المميز الذي تم تشيّده خلال سنوات الإسلام الأولى – أي في القرن السابع للميلاد-  يعتبر المبنى الإسلامي الأول الذي يتضمن في بنائه قُبَّة.

حيث يقوم المبنى ثماني الجوانب محاكياً الأبنية البيزنطية، فالقبة مصنوعة من الخشب المطلي بماء الذهب، تم العمل على تحسينها خلال القرن السادس عشر للميلاد، وتتميز قبة الصخرة بشكل متفرد عن كل القبب الإسلامية الأخرى التي ترتكز على الزاوية بأنها قائمة على أسطوانة مدعمة بأكثر من 16 عموداً.

مسجد قبة الصخرة - العمارة الإسلامية
مسجد قلة الصخرة – القدس المحتلة

يلاحظ في بناء القُبب الإسلامية؛ وجود مثلثات كروية في السقف تنتج عن تقاطع مجموعة من الأقواس لتمنح القبة القاعدة الدائرية اللازمة لترتكز عليها، والتي غالباً ما تزين بنوع الزخارف الإسلامية وقطع الرخام الفسيفسائية وفي بعض الأحيان يتم نحتها بزخارف وأشكال يجري تلوينها.

العمارة الإسلامية
العناية بأدق التفاصيل

المقرنصات في الأسقف:.

تعتبر المقرنصات في الأسقف؛ من بين أكثر إضافات العمارة الإسلامية جمالاً وإذهالاً نظراً لكيفية طريقة إنشائها النحتية وجمالة نقوشها، وإن كُنتَ ترغب في تخيلها؛ فهي تُشبّه بإعجاز الهوابط في الكهوف العتيقة أو تخيُّل أقراص العسل المنتظمة العجيبة.

العمارة الإسلامية في أصفهان
أصفهان اشتهرت بمعمار مساجدها

وإلى جانب مجموعة القبب والمثلثات الكروية؛ تضيف هذه المقرنصات على المشهد زخرفةً فريدةً وغالباً ما تُزيَّن بها القباب الأحادية التي تبدأ فيه القبة بشكل ضخم لتتوالى حولها مجموعة من المقرنصات التي تصغُر أو تكبر كلما ابتعدت عن مركز القبة بتلاشٍ مدروس ومميز لتنتهي في النهاية وتتلاشى مع الرخام والبلاط.

معمار المساجد يختلف من موضع إلى آخر

الأقواس:.

تشتهر الأقواس في أساليب العمارة الإسلامية، فستجدها عند بوابات الدخول إلى الصرح أو المسجد وعند مدخل كل قسم أو منطقة فيه، حتى ضمن المنازل وغرفها. وللأقواس الإسلامية أربعة أنماط وهي المدببة في ذروتها، القنطرة المنحنية، قوس حذوة الحصان وأخيراً الأقواس الممزوجة بالإضافات؟

فيتميز نوع القوس المُدبب بانحنائه مع قمتها المدببة والتي أصبحت -مع مرور السنوات- عنصراً هاما ًفي العمارة القوطية الأوروبية.

أقواس القنطرة المنحنية والتي غالباً ما تكون على هيئة قوسين منحنيين يلتقيان في ذروة حادة بانحناء أكثر ولكن بجهة مغايرة شيء يشبه حرف “S”.
الأقواس تدل على العمارة الإسلامية
أقواس حدوة الحصان، كما تسمى في العمارة المغربية، يوحي شكلها بثقب المفتاح، فتاج هذه الأقواس قد يأخذ شكلاً دائرياً أو دائري بقمة مدببة.

أما النوع الأخير أو الخليط أن صح التعبير؛ فله شكلٌ عام يشبه حذوة الحصان في الشكل الأولي، أما القوس؛ فقد تم تزينه بأشكال من الأقواس الصغيرة أو الزخارف البارزة والأشكال الصدفية.

الأشكال الصدفية في عمارة المساجد

الاعتناء بالتفاصيل والديكور:.

في النهاية؛ يعتبر الاعتناء بالتفاصيل وتزيينها من أبرز العناصر المميزة للعمارة الإسلامية، فغالباً ما يتم تزيين المساحات الداخلية بأنواع مختلفة ومتنوعة من الزينة سواء كان بالزخرفة عبر استعمال الفسيفساء الرخامية أوعبر البلاط الملون والاعتناء في ترتيبها كأنها جواهر، أو في القرميد المنقوش والأحجار المتناسقة بدقة متناهية، ولا بد من ذكر النقش بالخط العربي البديع والمعروف في المساجد والأضرحة.

الخلاصة:.

في النهاية؛ لا بد من أن تقف مذهولاً بمزيج من القبب والمقرصنات الساحرة مع أقواس تتلاءم مع النمط الثقافي السائد وزينة تعكس روعة العمارة الإسلامية وتميزها عن أي نمط أو عمارة كانت على سطح المعمورة.

المصادر:.

https://mymodernmet.com/

Image by Paula Kaspar from Pixabay

Image by TravelCoffeeBook from Pixabay

Image by ibrahim abed from Pixabay

Image by Abdullah Shakoor from Pixabay

Image by Thieme from Pixabay

Image by MaciejJaszczolt from Pixabay 

الوسوم

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق