معلومات تاريخية

العرب خبراء في ركوب أمواج البحار

كانَ لقبيلة حِميَر نشاط ملاحي محموم خلال منتصف القرّن الأول الميلادي

تعتبر الملاحة البحرية العربية موغلة في القِدَم، خصوصاً في أقاليم المحيط الهندي والخليج العربي وبحر عُمان على وجه التحديد حيث تظهر خبرة العرب في ركوب أمواج البحار.

وقد جاء في مقدمة كتاب “المِلاحة عند العرب” لمؤلفه السيد الندوي؛ بأن ملاحة العرب بدأت شاطئية ثم ما لبثت أن أصبحت تهتدي بالنجوم، أي أنها صناعة تجمع ركوب الأمواج بالتزامن مع معرفة معينة في علم الفلك.

رأس الخيمة، عام 1820 تقريباً.. الصورة ملك مجلس المكتبة البريطانية


وثائق تثبت تمكن العرب من ركوب أمواج البحار:.

ويقول الكاتب: إن الوثائق التي تم العثور عليها والمكتوبة باللغات السنسكريتية والبهلوية واليونانية والصينية، فضلاً عن العربية، كلها تشيرُّ إلى تمكّن العرب من مهنة ركوب أمواج البحار.

فقد بلغ الملّاحون العرب، الصين والهند في عهد ما قبل الإسلام، واستمروا في تفوقهم خلال العصور التي شهدت اتساع رقعة الأراضي والمياه الإسلامية.

وخلال تلكَ القرون؛ كان الحرير هو السلعة الرئيسة في تجارة الصين مع الغرب، كما كانت البهارات والتوابل والعنبر أبرز سلع في تجارة الهند وجنوب شرق آسيا، فكانت جميع تلك السِلَع تنتقلُّ من الصين والهند عبر الخليج العربي قبل وصولها لمقصدها الأوروبي الأخير.

العرب يسعون إلى الشرق الأقصى:.

وقد سعى عرب الخليجُ إلى الشرّق الأقصى وليس العكّس، فيما لم تعرف المياه العربية قبلِّ الإسلام سفناً غير الفارسية سوى تلك التي يمتطي ظهرها القراصنة الهنود، بحسب الكتاب الدي نقتبس منه هذه المعلومات.

عدن - ركوب أمواج البحار
مدينة عدن صاحبة أشهر ميناء في الجزيرة العربية في عام 1877 م – مكتبة قطر الرقمية

وقد تحكّمت الملاحة الخليجية العربية بتجارة التوابل والبهارات المتجهة إلى أوروبا لفترك طويلة، قبل أن يستهدف الاستعمار الغربي بلاد الهند للسيطرة على هذه التجارة المُنتعشة.

وقد كانَ لقبيلة حِميَر نشاط ملاحي محموم خلال منتصف القرّن الأول الميلادي، وحينها؛ كان الساحل اليمني يضجُّ بأصحاب السفن والملاحين العرب وهم دائبون على أعمالهم التجارية مع الهند، واستمرَّ ذلك النشاط خلال العهد الإسلامي وذلك عبر موانئ وسواحل عربية كثيرة أخرى.

المصدر:.

كتاب “المِلاحة عند العرب” لمؤلفه السيد الندوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى